أضف استشارتك

سلايد شو| دليلك الشامل لحماية بشرتك في الشتاء

ولأن الشتاء يأتي ويحضر معه بعض الجفاف للبشرة، اليد، الشفاه، الكعبين وحتى الشعر فيجب أن تكوني على دراية كاملة بطرق العناية ببشرتك في فصل الشتاء وهنا نعطيكي أفضل النصائح للعناية الكاملة ببشرتك في الشتاء

Advertisement
  • 1-مشكلة الجلد الجاف

    1-مشكلة الجلد الجاف

    1 / 17

    عندما يكون جلدك جاف ومقشر و مثير للحكة فإنك لا تشعرين بالراحة. تحدث مشكلة الجلد الجاف عندما تفقدين الزيوت الطبيعية التي تحمي الجلد والذي يحدث نتيجة عدة عوامل بدايةً من الطقس والصابون القاسي على الجلد وحتى بعض الحالات الصحية.
    الجلد الجاف أكثر شيوعاً في شهور الشتاء، ويحدث في أي جزء في الجسم (الشفاه, الكوع, الكعب)، لكن لا تيأسي، تابعي القراءة لتتعرفي أهم المشاكل في الشتاء وكيفية حلها.

  • 2-العلاج الأولي لتشقق الشفاه

    2-العلاج الأولي لتشقق الشفاه

    1 / 17

    يعد جفاف و تقشر وتشقق الشفاه عرض جانبي مألوف لطقس الشتاء، فالشفاه معرضة لفقدان الرطوبة بشكل أكبر من أي عضو آخر في الوجه أو الجسم. إليكِ الحل لمواجهة ذلك:
    -حافظي على الرطوبة عن طريق شرب الكثير من الماء واستعمال مرطب الهواء في المنزل.
    -احرصي على وضع مرطب الشفاه حيث يعمل كعازل ويحفظ الرطوبة داخل الشفاه.
    -اختاري مرطب شفاه يحتوي على واقي من الشمس واستعمليه دائماً عندما تكونين بالخارج.
    -تجنبي الشمس والرياح قدر الإمكان.
    -لا تقشري أو تلعقي الشفاه فكلاهما يجعل التشقق أسوء.

  • 3-الحل لتشقق الكعبين

    3-الحل لتشقق الكعبين

    1 / 17

    إن أقدامك ليست محصنة من طقس الشتاء فجفاف الجلد يمكن أن يسبب التهاب وتشقق الكعبين. الجلد في الكعبين يحتوي على أكثر من 7000 نهاية عصبية لذلك آلام الكعبين تكون حقا منهكة. إذا تكوّن كالو في الكعبين ستجدي المشي مؤلماً وتكونين أكثر عرضة للعدوى.
    لذلك عليكِ بالآتي:
    -تجنبي تلك المشاكل عن طريق غسل القدمين وتجفيفهما جيداً و وضع كريم القدم المرطب بانتظام.
    -ازيلي الجلد السميك بلطف باستخدام مبرد القدم أو حجر الخفاف.
    -قبل النوم ضعي فازلين على كعبيك وغطاء بلاستيكي ثم ارتدي الجورب.

  • 4-العناية بالأيدي الجافة

    4-العناية بالأيدي الجافة

    1 / 17

    تعد اليدين الخط الأول فيما يتعلق للتعرض لعوامل البيئة المهيجة للجلد. الشتاء ورياحه الباردة، بجانب أن غسل اليدين المتكرر خوفاً من الجراثيم المسببة للبرد يزيد من جفاف اليدين وتشقق الجلد. لذلك اعطي يديك عناية زائدة عن طريق:
    -اشربي كمية كبيرة من الماء لتحافظي على رطوبة الجلد.
    -تجنبي غسيل يديك بمياه باردة جداُ أو ساخنة جداً.
    -ارتدي القفازات المناسبة لتحمي يديك من الهواء البارد و المطهرات القوية و منتجات التنظيف.
    -استعملي كريم مرطب قوي في الصباح وقبل النوم وعندما تشعرين بجفاف يديك.

  • 5-مرطب اليدين في الشتاء

    5-مرطب اليدين في الشتاء

    1 / 17

    توجد أنواع مختلفة من الكريم المرطب، من الأفضل اختيار نوع غني أثناء فصل الشتاء أو على الأقل ضعيه على بقع الجلد الجافة. الفازلين يحتوي على كمية زيوت أكثر من الكريم أو الغسول لذلك يفضل اقتصار استعماله على الجسم وليس الوجه حتى لا يحدث انسداد المسام. استعملي كمية وفيرة ودلكيه بلطف على جسمك بعد حمام ماء دافئ.

  • 6-تعرفي جيداً على المرطب

    6-تعرفي جيداً على المرطب

    1 / 17

    من الأفضل أن تفهمي ما الذي تضعيه على جلدك لتتجنبي مزيداً من مشاكل الجلد. المنتجات التي تحتوي على مكونات مثل( اليوريا، الجليسرين، هيالورونيك أسيد، بروبيلين جليكول) تعرف بـ Humectants وهي مرطبات خالية من الزيوت وتعمل عن طريق امتصاص الرطوبة من الهواء. أما المنتجات مثل ( زيت الأطفال، زيت الجوجوبا، الفازلين، لانولين، ستياريك أسيد) تعرف بـ Emollients والتي تعوض نقص الزيوت في الجلد. يوجد مرطبات تحتوي كلا النوعين. الكريمات المضادة للشيخوخة تحتوي على مادة الريتينويد والتي يمكن أن تسبب تهيج الجلد، لذا من الأفضل تجنبها أثناء الشتاء عندما يكون جلدك جاف وحساس.

  • 7-متى نستعمل التقشير؟

    7-متى نستعمل التقشير؟

    1 / 17

    ينصح خبراء العناية بالجلد بعمل التقشير لإزالة الخلايا الميتة وللحصول على الاستفادة القصوى من المرطب. و ذلك لأن إزالة الخلايا الميتة يسمح للكريم المرطب بالتغلغل في الجلد ولكن افعلي ذلك بحذر أثناء الشتاء لأن الجلد يكون رقيق وضعيف. قومي بتجربة المقشر أولاً على جزء صغير من الجلد، وتجنبيه تماماً إذا كان الجلد جاف أو ملتهب.

  • 8-الاستحمام في الشتاء

    8-الاستحمام في الشتاء

    1 / 17

    الاستحمام يمكن أن يسلب جلدك الزيوت الطبيعية، لذا:
    -استحمي بالماء الفاتر بدلا من الساخن أو البارد.
    -لا تستحمين أكثر من مرة في اليوم.
    -أضيفي زيت الأطفال إلى ماء حوض الإستحمام لتخفيف الحكة.

  • 9-حافظي على الرطوبة

    9-حافظي على الرطوبة

    1 / 17

    وضع المرطب مباشرةً بعد الحمام عندما لا يزال جلدك رطباً طريقة جيدة لحفظ الرطوبة. اختاري مرطب يحتوي على الجليسرين لزيادة ترطيب الجلد. زيت الأطفال يمكنه منع الرطوبة من التبخر من جلدك. ولا تنسي أن تضعي المرطب خلال اليوم خاصة على الجلد الجاف والمقشر المثير للحكة.

  • 10-استخدمي مرطب الهواء

    10-استخدمي مرطب الهواء

    1 / 17

    إن التدفئة المركزية والدفايات مصممة لتجنبك برودة الشتاء لكنها ليست صديق جيد للجلد. فالهواء الجاف قليل الرطوبة يسحب الماء من الجلد. لذلك استعملي مرطب الهواء في المنزل لاستعادة الرطوبة في الهواء. ويفضل ضبط مستوى الرطوبة الى 45%-55%.

  • 11-لا تنسي الإهتمام بشعرك

    11-لا تنسي الإهتمام بشعرك

    1 / 17

    ليس الجلد هو من يعاني فقط خلال فصل الشتاء، شعرك أيضاً يمكن أن يفقد الرطوبة بسبب الغسيل الزائد و المناخ القاسي في الشتاء. يفضل أثناء الشتاء غسل الشعر يوما ًًبعد يوم بدلاً من يومياً ووضع بلسم الشعر لجعل شعرك ناعم ولين ورطب. خففي من استخدام الأجهزة الحرارية مثل مجفف الشعر و مكواة الشعر. ارتدي قبعة عندما تكونين في الخارج للحماية من الرياح والأمطار.

  • 12-لا تنسي واقي الشمس في الشتاء

    12-لا تنسي واقي الشمس في الشتاء

    1 / 17

    الطقس الغائم لا يعني أنه لا يجب وضع واقي الشمس، خاصة إذا كنت تمارسين الرياضة الشتوية مثل التزلج لأن الجليد يعكس 80% من أشعة الشمس مقارنة بـ 20% يعكسه سطح الأرض. وحتى إذا لم تكن تمارس تلك الرياضة لا يزال واقي الشمس ضروري أثناء فصل الشتاء. استعملي كريم للشمس حيث يكون عامل الحماية من الشمس SPF 35 أو أكثر، ضعيه في الصباح وكرري وضعه كل ساعتين عندما تكونين بالخارج.

  • 13-انتبهي من الصقيع

    13-انتبهي من الصقيع

    1 / 17

    لذعة البرد هي شكل أخف من قضمة الصقيع، وتحدث في الخدين، شحمة الأذن، الأنف، أصابع اليدين والقدمين. تشمل الأعراض خدر و بهتان لون الجلد أو وخز في المنطقة المصابة. ارتدي وشاح و قبعة و قفازات وغطاء للأذن فهي تعتبر أفضل طريقة لحماية المناطق المعرضة للذعة البرد. أفضل علاج للذعة البرد هو تدفئة المنطقة المصابة.

  • 14- خطورة قضمة الصقيع

    14- خطورة قضمة الصقيع

    1 / 17

    إن قضمة الصقيع أخطر من لذعة البرد حيث يمكنها أن تؤدي إلى تلف خطير ودائم في الجلد. فهي تسبب تجمد في الأنسجة أعمق من ذلك الموجود في لذعة البرد. تشمل الأعراض برودة و بهتان و صلابة في الجلد.يمكن أن يكون الجلد مؤلم أو خدر مع ضعف في الإحساس باللمس. الأطراف مثل اليدين والقدمين والأنف هم الأكثر عرضة للإصابة ولكنها يمكن أن تصيب أي جزء في الجسم. عندما يذوب الجلد فإنها تصبح حمراء ومؤلمة. لا تحاولي تدفئة الجلد إذا كان هناك احتمال أنه سيتجمد مرة أخرى. قضمة الصقيع تتطلب علاج طارئ لذلك اتجهي بسرعة إلى أقرب مستشفى. إذا كان من الممكن حاولي أن تغطي الجزء المصاب مثل الأصابع ( بشكل منفصل) بضمادة معقمة. إذا كانت القدمين هي المصابة لا تمشي عليها.

  • 15-الجلد المثير للحكة في الشتاء

    15-الجلد المثير للحكة في الشتاء

    1 / 17

    الحكة يمكن أن تكون واحدة من أكثر مشاكل الجلد الجاف إزعاجاً في الشتاء.حاولي:
    -أخذ حمام ماء فاتر مضاف إليه دقيق الشوفان أو صودا الخبز.
    -ضعي الكريم المرطب بشكل متكرر
    -ابتعدي عن الأقمشة القاسية مثل الصوف واختاري القطن أو الحرير للملابس و ملاءات الأسرة.
    إذا لم تساعد تلك الطرق في تخفيف الحكة، اذهبي للطبيب لمعرفة إذا كانت الحكة ناتجة عن مرض ما مثل الإكزيما، الصدفية، حساسية الجلد.

  • 16-تخلصي من الإكزيما

    16-تخلصي من الإكزيما

    1 / 17

    الإكزيما هي مشكلة جلدية تصيب 1 من كل 12 بالغ في المملكة المتحدة، وتسبب التهاب مؤلم ومزعج. هذه المشكلة تزداد في الشتاء بسبب المناخ الجاف. بقع الجلد تصبح جافة وحمراء ومثيرة للحكة. خدش الجلد يمكن أن يسبب نزيف وفي بعض الحالات يصبح الجلد سميك ومقشر. العناية الجيدة بالجلد ضرورية للتحكم بالإكزيما. وضع مرطب سميك على الجلد بعد الاستحمام يساعد على حبس الرطوبة الطبيعية داخل الجلد. أعيدي وضعه بكمية قليلة وبشكل متكرر على الجلد .

  • 17- انتبهي من الصدفية

    17- انتبهي من الصدفية

    1 / 17

    الجلد الجاف من أعراض مرض الصدفية وهو اضطراب شائع في الجلد نتيجة لمشكلة في الجهاز المناعي. عادةً ما تصيب الصدفية فروة الرأس والمرفقين والركبتين و أسفل الظهر، وتزداد في طقس الشتاء نتيجة للهواء الجاف و أشعة الشمس القليلة و الحرارة الباردة. يشمل العلاج:
    -الاستحمام بالماء الفاتر ولمدة قصيرة
    -ضعي الكثير من الكريم المرطب
    -استعملي جهاز مرطب الهواء في المنزل
    اسألي طبيبك عن العلاج بالضوء والأدوية المتاحة.

Advertisement
المصادر
http://www.webmd.boots.com/healthy-skin/ss/slideshow-winter-skin-hazards
Advertisement

27 تعليق

  1. جزاكم الله خيراً

  2. انا من الناس اللى بيعانو من المشكلة فى بشرتى طول الشتاء ميرسى

  3. الموضوع مفيد جدا ولاسيما في الوقت الحالي لانه معظم النساء يعانين من مشكلة الجفافلكم جزيل الشكر

  4. فعلا بشرتي جافة

  5. موضوع رائع

  6. شكرا لكم

  7. شكرا لكم

  8. Wonderful 🙂

  9. موضوع جيد ومفيد

  10. واتوقع ان اكثر سبب لجفاف الجلد في الشتاء هو إننا دائما في الشتاء نقلل من شرب الماء

  11. شكرا

  12. جزاكم الله خيرا

  13. وماادراك مالشتاء

  14. جميل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *