سلايدشو | بالصور : أظافرك عنوان صحتك

هل تعلم أن أظافر اليد تعطى مؤشرات على الصحة العامة للجسد ؟ حيث أننا أحياناً نلاحظ أظافر بيضاء ، و أخرى حمراء ربما . كذلك هناك أحياناً مشاكل فى بنية الأظافر و شكلها الخارجى من تشققات و كسور . كل هذا ربما يدل على إحتمالية وجود أمراض معينة ، و هذا ما سنتعرف عليه فى جولة مختصرة بالصور

  • الأظافر ، أشارات حالتك الجسدية :

    الأظافر ، أشارات حالتك الجسدية :

    هل تعلم أن أظافر اليد تعطى مؤشرات على الصحة العامة للجسد ؟ حيث أننا أحياناً نلاحظ أظافر بيضاء ، وأخرى حمراء ربما . كذلك هناك أحيانا مشاكل فى بنية الأظافر و شكلها الخارجى من تشققات و كسور .

  • الأظافر الشاحبة :

    الأظافر الشاحبة :

    الأظافر الشاحبة ربما تكون علامة على وجود بعض المشاكل الصحية المهمة مثل الإنيميا ، و الفشل القلبى و أمراض الكبد و سوء التغذية .

  • الأظافر البيضاء :

    الأظافر البيضاء :

    الأظافر التى يتغير لونها الى الأبيض بالكامل من الممكن ان تكون مؤشر على بعض مشاكل الكبد مثل الإلتهاب الكبدى ، و فى هذه الحالة يمكننا أن نلاحظ أنها تكون مصحوبة بإصفرار ( يرقان ) فى جلد الأصابع .

  • الأظافر الصفراء :

    الأظافر الصفراء :

    من أكثر أسباب الأظافر الصفراء شيوعاً هو الإصابة بالفطريات . حيث أنه بتفاقم الحالة و تطورها تتدهور حالة الظافر حيث يصبح أكثر سمكاً . و هناك بعض الحالات النادرة التى يكون اللون الإصفر فيها مؤشراً على حدوث أمراض خطرة مثل أمراض الغدة الدرقية و الرئة و البول السكرى و الصدفية .

  • الأظافر الزرقاء :

    الأظافر الزرقاء :

    زرقان الأظافر يدل على أن هناك نقصاً فى الإكسجين الواصل لأطراف الأصابع محمولاً فى هيموجلوبين الدم داخل الأوعية الدموية الدقيقة . و قد يدل نقص الأكسجين هذا وجود بعض أمراض مثل عدوى الجهاز التنفسى و الإتهاب الرئوى . أو بعض مشاكل القلب .

  • الأظافر المنقطة :

    الأظافر المنقطة :

    وجود نقط على شكل حفر صغيرة على الظافر قد يكون علامة مبكرة على مرض الصدفية أو إلتهاب المفاصل .

  • الأظافر المتكسرة :

    الأظافر المتكسرة :

    الأظافر الجافة القابلة للكسر و التى تبدو فى أحياناً كثيرة مكسورة و بها تشققات ترتبط أحياناً بأمراض الغدة الدرقية . بينما التشققات المرتبطة بإصفرار اللون فى الأظافر تكون أكثر شيوعاً فى الإصابة بالفطريات .

  • التهاب ثنيات الأظافر :

    التهاب ثنيات الأظافر :

    أحيانا يحدث للجلد المحيط بالظافر و المسمى ثنيات الظافر أن يلتهب و ينتفخ و يحدث له إحمرار ، هذا ربما يكون بسبب بعض الأمراض التى تصيب أنسجة الجسم الموجودة فى منطقة أسفل الجلد . حيث تحدث تفاعلات مناعية تسبب تدمير الخلايا و الإلتهاب .

  • الخطوط الداكنة فى الأظافر :

    الخطوط الداكنة فى الأظافر :

    وجود خطوط داكنة طولية أسفل الظافر من العلامات الخطيرة التى يجب الأنتباه اليها مبكراً و فحصها . حيث أنه أحيانا تكون بسبب حدوث الميلانوما و التى تعتبر أخطر أنواع سرطان الجلد .

  • الأظافر المتآكلة :

    الأظافر المتآكلة :

    بعض الأشخاص المعتادين على عض أظافرهم و تقطيعها بأسنانهم لا لشئ إلا أنها عادة قديمة لديهم ، مما قد يسبب تشوهات كبيرة فى الأظافر . و هذه الحالة فى بعض الأحيان تدل على الإصابة بالتوتر الزائد و الذى قد يحتاج إلى علاج يفيد فى التغلب عليه . كذلك بعض أنواع هذه العادة تكون مرتبطة بالإصابة بأمراض الوسواس القهرى . لذا إن شعرت أن هذه الحالة لديك وأنك غير قادر على إيقافها فعلا ، فربما تستفيد كثيراً من استشارة طبيب .

  • و أخيراً .. تنبيه ضرورى و واجب :

    و أخيراً .. تنبيه ضرورى و واجب :

    إن هذه العلامات فى الأظافر ليست هى كل شئ فى التشخيص ، و فى كثير من الاحيان لا تظهر هذه العلامات كأول علامات للمرض ، لذا لا داعى أبداً للذعر أو القلق المبالغ فية . حيث أن هذة العلامات فقط يستفاد منها فى سياق الحالة العامة للمريض و تاريخة الصحى و عوامل الخطورة المعرض لها . و لا ننسى أن المختص الأول الجدير إستشارتة فى حالة القلق بخصوص أى حالة تخص الأظافر هو طبيب الأمراض الجلدية .

المصادر
Webmd د.كريم عادل مكاوي فريق كل يوم معلومة طبية

تعرف أكثر على الكاتب

مقالات أخرى للكاتب

شاهد أيضاً

blogmedia-39733.jpg

سلايدشو | كيف تتخلص من الحموضة الليلية؟

وداعاً للحموضة الليلية باتباع (17) نصيحة سهلة و بسيطة

7 تعليقات

  1. شكرا على هذه المعلومات القيمه التى افادتنى كثيرا

  2. مميز جدا ومقالة رائعه تستحق التقييم وبه نعرف ان نعم الله علينا كثيرة فلنقول دائما الحمد لله الذي عافاني فيما ابتلى به غيري وفضلني على كثيرا ممن خلق تفضيلا فالحمد لله على نعمة الصحة والعافية والحمد لله حتى يبلغ الحمد منتهاه

  3. لكم جزيل الشكر والامتنان على هذه المعلومات القيمة والمفيدة دمتم بخير

  4. ربا يكرمكم

  5. شكرااا جزيلااا على هذه المعلومات الرائعة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *