كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

أمراض اللثة

يقدم قسم أمراض اللثة في موقع كل يوم معلومة طبية دليلا شاملا لكل ما يحتاجه المتابع العربي من معلومات فيما يتعلق بالأمراض التي تصيب اللثة وتؤثر عليها.

ويهتم القسم بعرض جميع الأمراض التي تصيب اللثة، كما يهتم بعرض أعراض كل مرض من هذه الأمراض على حدة، بالإضافة إلى أسباب كل مرض، وطرق علاجه، وطرق الوقاية منه.

وتتمثل أهم أمراض اللثة في الإصابة بالتهاب اللثة، وانحسار اللثة، وخراج اللثة، والتهاب دواعم السن بأنواعه، والإصابة بسرطان الفم.

وبالرغم من أن أن كل مرض من الأمراض السابقة له أعراضه، إلا أن أي مرض من هذه الأمراض قد يتسبب في شعور الشخص المصاب بألم اللثة، وتورمها، والألم عند المضغ، بالإضافة إلى رائحة الفم الكريهة.

وقد تحدث أمراض اللثة نتيجة لعدد من الأسباب المختلفة، والتي يتمثل بعضها في إهمال نظافة الأسنان، وعدم تناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على العناصر الغائية التي تقوم بتقوية الأسنان، أو القيام بالتدخين، أو الإصابة بمرض السكري.

ويقدم القسم معلومات تساعد المتابع العربي في حماية اللثة من هذه الأمراض، ولعل أبرز النصائح التي يجب اتباعها تتمثل في تنظيف الأسنان بصورة دورية مرتين في اليوم على الأقل، هذا بالإضافة إلى استخدام خيط الأسنان وغسول الفم المناسب، وتناول أطعمة غذائية متوازنة، والابتعاد عن التدخين، كما يجب زيارة الطبيب بصورة دورية للتأكد من صحة اللثة والأسنان.

ويتم تشخيص هذه الأمراض في عيادة طبيب الأسنان، وبناء على نتيجة التشخيص يقوم الطبيب بتحديد طريقة العلاج المناسبة للحالة، ففي حالة التهاب اللثة وحالة التهاب دواعم السن يتم القيام بتنظيف عميق للأسنان، حتى يتم التخلص من الترسبات والجير المتكون على الأسنان، بينما تحتاج الحالات الأخرى إلى طرق مختلفة مثل طعم اللثة.

Advertisement
Advertisement
Advertisement