كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

الأملاح المعدنية

يقدم قسم الأملاح المعدنية بموقع كل يوم معلومة طبية دليلاً شاملاً لكل ما تحتاج إليه من معلومات فيما يتعلق بالأملاح المعدنية التي يحتاج إليها الجسم.

وسيوفر القسم معلومات حول أهم المعادن المعدنية، وأعراض نقصها، وفوائدها، ومصادرها. وتُعتبر المعادن من العناصر الغذائية الهامة لصحة الجسم، ولكن الجسم يحتاج إليها بنسب محددة فقط.

وتتمثل أهم المعادن التي يحتاج إليها الجسم في الحديد، والزنك، والكالسيوم، والفسفور، والمغنسيوم، والبوتاسيوم، والصوديوم، والنحاس، واليود، والسيلينيوم.

وسنحرص في القسم على تقديم فوائد كل معدن من المعادن السابقة بالتفصيل بالإضافة إلى الآثار الناتجة عن زيادته في الجسم.

وتتمثل أهمية بعض المعادن في قدرتها على تكوين خلايا الدم الحمراء، بينما يقوم البعض الآخر بتقوية العظام وزيادة صلابتها، ويحمي البعض الآخر من الإصابة بأمراض القلب، ويقوم البعض الآخر بمنع تساقط الشعر.

ويمكن أن يحصل الجسم على ما يحتاج إليه من معادن من خلال تناول الأطعمة الصحية المختلفة، فيمكن أن يحصل الجسم على الحديد من خلال اللحوم الحمراء، السبانخ، وكبد الحيوانات، والبيض.

ويمكن أن يحصل الجسم على حاجته من الكالسيوم من خلال تناول الألبان، وسمك السلمون، والمكسرات، وغيره من المصادر الغذائية.

وتختلف الأعراض التي قد تظهر نتيجة لنقص كل عنصر من هذه العناصر في الجسم، فعند حدوث نقص في عنصر الزنك قد يمر المراهقين بتأخر البلوغ، وقد يصاب الأطفال بالتقزم، هذا بالإضافة إلى ظهور التهابات اللثة وتساقط الشعر.

وقد يتسبب نقص المغنسيوم في الإصابة بالتعب والضعف وفقدان الشهية في البداية، ومع تطور الأعراض قد يشعر الشخص بالخدر والوخز والتغير في إيقاع ضربات القلب.

ويمكن أن يحصل الشخص على ما يحتاج إليه من الأملاح المعدنية من خلال الأنظمة الغذائية المتوازنة أو من خلال المكملات التي يصفها الطبيب.

وسنحرص في القسم على تقديم جميع المصادر الغذائية لكل عنصر من هذه العناصر بالإضافة إلى الكمية التي قد يحتاج إليها الجسم حتى يقوم بوظائفه.

Advertisement
Advertisement
Advertisement