كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

البطينين والأذينين

يوفر قسم البطينين والأذينين المتفرع من قسم القلب بموقع كل يوم معلومة طبية دليل شامل حول كل ما يتعلق بالبطينين والأذينين وأهم الأمراض التي قد تؤثر عليهما.

ويتكون القلب من أربع حجرات هي الأذين الأيسر والأذين الأيمن والبطين الأيسر والبطين الأيمن، وتلعب كل حُجرة من هذه الحجرات دور في ضخ الدم من القلب إلى باقي أعضاء الجسم، وكذلك في استقبال الدم من باقي الأعضاء وإرجاعه إلى القلب.

ويتم الأمر كالآتي يبدأ الأذين الأيمن بتلقي الدم من أعضاء الجسم، ومن ثم يقوم  بإرساله إلى البطين الأيمن، والذي يقوم بضخ الدم إلى الرئتين حيث يقوم الدم بحمل الأكسجين، ومن ثم يعود إلى القلب مرة أخرى، حيث يقوم الأذين الأيسر باستقباله وضخه إلى البطين الأيسر، والذي يقوم بضخ الدم المحمل بالأكسجين إلى جميع خلايا وأنسجة الجسم من خلال الشرايين المتصلة به.

وتلعب كهربية القلب دوراً كبيراً في عملية ضخ الدم واستقباله خلال حجرات القلب، حيث أنها هي التي تحفز كل من الأذينين والبطينين على الانقباض، وبالتالي تحفز كلاً منهم للقيام بوظيفته.

وسيوفر القسم معلومات شاملة حول الأمراض التي قد تصيب كلاً من البطين أو الأذين، وبالتالي قد تؤثر على قدرة القلب على ضخ الدم إلى باقي أعضاء الجسم.

ومن أهم الأمراض التي قد تؤثر على القلب وقدرته على ضخ الدم بصورة طبيعية، والتي قد تتمثل في الإصابة بفشل عضلة القلب، أو فشل القلب الاحتقاني، واضطراب نبضات القلب، واعتلال القلب.

ويمكن للطبيب تشخيص الإصابة بهذه الأمراض من خلال إجراء العديد من فحوصات القلب المعروفة، والتي ستتعرف عليها بالتفصيل من خلال القسم.

وسيحرص القسم على تقديم إجابات لجميع الأسئلة التي تخص البطينين والأذينين بطريقة مبسطة وسهلة.