كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

روماتيزم القلب

يقدم قسم روماتيزم القلب بموقع كل يوم معلومة طبية دليلاً شاملاً لكل ما يحتاج إليه المتابع العربي فيما يتعلق بروماتيزم القلب وطرق علاجه.

وسيقدم القسم مجموعة متنوعة من المقالات التي ستتحدث عن أعراض الحالة، وأسبابها، وطرق الوقاية منها، وكيف يتم اكتشافها وعلاجها.

والسبب الرئيسي للإصابة بروماتيزم القلب هو العدوى البكتيرية، والتي قد تنتج عن حالات بسيطة مثل التهابات الحلق، وتؤدي الإصابة بالحمى الروماتيزمية وعدم علاجها إلى الإصابة بالحالة، كما تعتبر الحالة من الحالات الشائعة عند الأطفال، ولكنها يمكن أن تصيب أي شخص مهما كان عمره.

وقد تتسبب الحالة في شعور الفرد بالحمى، وتورم المفاصل، والشعور بألم بها، وخاصةً في منطقة الركبتين والكاحلين، كما أنها قد تتسبب في ظهور التكتلات تحت الجلد، كما يمكن أن تتسبب في ظهور طفح جلدي أحمر على الصدر والظهر والبطن. ويمكن أن تتسبب الحالات المتقدمة من المرض في الشعور بضيق في التنفس وضيق في الصدر وألم في الصدر.

وتُعتبر هذه الحالة من الحالات الخطيرة في حالة لم يتم علاجها، لأنها قد تؤثر على قدرة القلب على القيام بوظائفه بطريقة طبيعية.

وسيوضح القسم أيضاً أهم الفحوصات التي سيقوم بها الطبيب من أجل تشخيص الحالة، حيث أن الطبيب سيقوم باستخدام عدد من الفحوصات التي قد تتمثل في استخدام تحاليل الدم، وأشعة الأيكو، ورسم القلب الكهربائي، والأشعة السينية على منطقة الصدر، هذا بالإضافة إلى إمكانية استخدام التصوير بالرنين المغناطيسي للقلب.

ويقوم الطبيب بعلاج الحالة في الغالب عن طريق استخدام المضادات الحيوية، والتي تقوم بعلاج العدوى البكتيرية، كما أنها تقوم بمنع الحمى الروماتيزمية، وبالتالي الحماية من الحالات المتقدمة من روماتيزم القلب، والذي قد يتطلب علاجه الخضوع للجراحة من أجل علاج صمامات القلب التالفة.