كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

شرايين وأوعية دموية

يوفر قسم شرايين وأوعية دموية بموقع كل يوم معلومة طبية أهم المعلومات الطبية الموثوقة، التي تحتاج إليها فيما يتعلق بالشرايين والأوعية الدموية الموجودة بالجسم، بالإضافة إلى أنواعها والفرق بينها.

ومن خلال قسم شرايين وأوعية دموية ستعرف أن الأوعية الدموية هي المسئولة عن نقل الدم وتمريره خلال الجسم كله، ليقوم بعمله في نقل الأكسجين والغذاء إلى خلايا الجسم المختلفة، أو أن يقوم بنقل فضلات هذه الخلايا إلى خارج الجسم، هذا بالإضافة إلى الأمراض التي قد تصيب هذه الشرايين والأوردة، وأهم أعراض هذه الأمراض، وطرق علاجها، وأهم النصائح الطبية لتحافظ على صحة الشرايين والأوعية الدموية داخل الجسم.

ومن خلال قسم شرايين وأوعية دموية، ستعرف أن الأوعية الدموية بالجسم تنقسم إلى ثلاث أنواع رئيسة هي الشرايين والأوردة والشعيرات الدموية، يقوم كلاً منها بوظيفة مختلفة داخل الجسم.

والشرايين هي عبارة عن أوعية دموية رئيسية تخرج من القلب، وتتفرع إلى أوعية دموية أصغر حجماً، تقوم هذه الشرايين والأوعية بنقل الدم المحمل بالأكسجين من القلب وإلى باقي أعضاء الجسم.

والأوردة هي المسئولة عن نقل الدم من باقي الأعضاء إلى القلب مرة أخرى، وعلى عكس الشرايين تبدأ الأوردة بحجم أصغر، وتزيد في الحجم كلما اقتربت من القلب.

وبالنسبة للأوعية الدموية فهي عبارة عن حلقة وصل بين الشرايين والأوردة، مسئولة عن تمرير الدم والمواد الغذائية والفضلات من خلال جدرانها الرقيقة.

ومن خلال هذا القسم ستعلم أن اتباع العادات الصحية له دور كبير في الحفاظ على صحتها وحمايتها من الأمراض، وأن أغلب أمراض الشرايين والأوردة تنتج في الغالب بسبب العادات الخاطئة التي نمارسها في حياتنا، سواء كان ذلك من خلال اتباع أنظمة غذائية ضارة، أو تجنب ممارسة الرياضة، أو من خلال القيام بالتدخين وغيره من العادات السبية.

Advertisement
Advertisement