كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

صمامات القلب

يقدم قسم صمامات القلب المتفرع من قسم القلب بموقع كل يوم معلومة طبية دليلاً شاملاً حول كل ما يتعلق بصمامات القلب والأمراض التي قد تصيبها.

ويحتوي القلب على أربعة صمامات رئيسة يتصل كل منها بأحد حجرات القلب، وتتمثل هذه الصمامات في صمام الأورطى، والصمام الرئوي، والصمام الميترالي، والصمام ثلاثي الشرفات.

ويتواجد كل من صمام الأورطى والصمام الرئوي بين البطينين والوعاء الدموي الرئيسي الذي يخرج من القلب (الشريان الأورطى)، بينما يتواجد كلاً من الصمام الميترالي والصمام ثلاثي الشرفات ببين الأذينين والبطينين.

وتسمح هذه الصمامات بانتقال الدم بين حجرات القلب المختلف، فيسمح الصمام ثلاثي الشرفات بخروج الدم من الأذين الأيمن إلى البطين الأيمن، ويمنع عودته مرة أخرى، بينما يقوم الصمام الرئوي بالسماح للدم بالانتقال من البطين الأيمن إلى الرئتين بواسطة الشريان الرئوي، حيث يقوم الدم بحمل الأكسجين.

ويسمح الصمام الميترالي بانتقال الدم من الأذين الأيسر إلى البطين الأيمن، ومن هنا يقوم صمام الأورطى بالسماح للدم بالانتقال من البطين الأيمن إلى باقي أجزاء الجسم من خلال شريان الأورطى.

وصمامات القلب تتميز بمرونتها، وقدرتها على تمرير الدم بين حجرات القلب، كما أنها تغلق بقوة حتى لا تسمح بعودة الدم مرة أخرى.

وسيقدم القسم معلومات حول أعراض أمراض الصمامات الموجودة بالقلب، وأهم أسباب هذه الأمراض، ومضاعفاتها، وكيفية تشخيصها، وطرق علاجها.

وقد تحدث الأمراض التي قد تؤثر على الصمامات الموجودة بالقلب، بسبب وجود بعض العيوب الخلقية في القلب، أو بسبب تضيق الصمامات، أو حدوث ارتجاع للدم خلال الصمامات، ومرض ارتخاء الصمام الميترالي يُعتبر أشهر الأمراض التي تصيب الصمامات الموجودة بالقلب.

ويستطيع الطبيب الكشف عن هذه المشاكل من خلال بعض الفحوصات الطبية، وبناءاً على نتائج التشخيص سيقوم الطبيب بوصف العلاج المناسب لكل حالة.

Advertisement
Advertisement