كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

قصور وتضخم القلب

يوفر قسم قصور وتضخم القلب بموقع كل يوم معلومة طبية دليلاً شاملاً لكل المعلومات اللازمة التي يحتاج إليها المواطن العربي من أجل التعامل مع الحالة.

ويوفر القسم معلومات تتعلق بأعراض الحالة، وأسبابها، ومضاعفاتها، وطرق الوقاية منها، هذا بالإضافة إلى الطرق التي يتم استخدامها في التشخيص والعلاج.

ويمكن أن يحدث فشل القلب (قصور القلب) بسبب تصلب عضلات القلب، وعدم قدرتها على الانقباض لتقوم بضخ الدم إلى خلايا الجسم المختلفة، ويحدث الأمر بسبب الإصابة ببعض الأمراض مثل أمراض الشريان التاجي، وأمراض تضيق وتصلب الشرايين، وارتفاع ضغط الدم.

وبالنسبة لتضخم القلب، فعادة ما يكون الأمر إشارة إلى وجود مشكلة في القلب، والتي قد تتمثل في الإصابة باعتلال عضلة القلب، ومرض صمام القلب، وتجمع السوائل حول القلب، وارتفاع ضغط الدم.

وقد يتسبب قصور وتضخم القلب في ظهور بعض الأعراض مثل، ضيق التنفس، وعدم انتظام ضربات القلب، والتورم، وألم الصدر.

وسيقدم القسم معلومات مفصلة تتعلق بأسباب الحالة، هذا بالإضافة إلى عوامل الخطر التي قد تزيد من احتمال الإصابة بالأمر، وتتمثل أهم عوامل الخطر في الإصابة بارتفاع ضغط الدم، البدانة، القيام بالتدخين، تناول الكحوليات.

وسيقدم القسم أهم النصائح التي يجب على الشخص اتباعها من أجل تجنب خطر الإصابة بالمرض، هذا بالإضافة إلى أهم طرق التشخيص التي يستخدمها الأطباء، والتي قد تتمثل في الأشعة السينية على الصدر، رسم القلب، أشعة الأيكو، الأشعة المقطعية، والرنين المغناطيسي.

وتساعد طرق التشخيص السابقة في تحديد السبب الرئيسي للإصابة بالحالة، وبناءاً على نتائج هذه الفحوصات سيقوم الطبيب بتحديد نوع العلاج المناسب للمريض.

وسيقدم القسم أهم النصائح والإرشادات التي سيكون على المريض اتباعها خلال وبعد فترة العلاج، وذلك من أجل الحفاظ على صحة القلب وعدم تكرار الأمر مرة أخرى.

Advertisement
Advertisement
Advertisement