كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

تباطؤ وتسارع ضربات القلب

في حالة كنت تعاني من وجود مشاكل في ضربات القلب، فسيقدم لك قسم تباطؤ وتسارع ضربات القلب بموقع كل يوم معلومة طبية أهم المعلومات الطبية الموثوقة التي ترغب بمعرفتها عن الأمر.

وسيساعد القسم في التعرف على أعراض كل حالة من الحالتين، وأسبابها، ومضاعفاتها، وطرق الوقاية منها، وطرق التشخيص المستخدمة، وعلاج كل حالة منهما.

فهناك بعض الأعراض التي قد تظهر عند الإصابة بكل حالة من الحالتين، حيث يسبب تباطؤ ضربات القلب أعراض مثل الدوخة والدوار، والشعور بالإغماء، والإرهاق عند القيام ببعض المجهود البدني، هذا بالإضافة إلى الشعور بضيق النفس، وآلام الصدر، بينما قد يشعر المصاب بتسارع ضربات القلب بوجود خفقان في القلب، أو ضيق بالتنفس، أو التعرض للإغماء.

وقد يحدث تباطؤ ضربات القلب نتيجة لوجود مشاكل بأنسجة القلب، أو وجود قصور بالغدة الدرقية، أو قد يرجع الأمر إلى وجود عيوب خلقية بالقلب، أو نتيجة لتناول بعض الأدوية التي قد تسبب حدوث هذا التباطؤ.

وبالنسبة لتسارع ضربات القلب، فقد يحدث نتيجة للإصابة بالأنيميا، أو تلف عضلة القلب، أو مشاكل ارتفاع ضغط الدم، أو فرط نشاط الغدة الدرقية، وقد يكون نتيجة لبعض الأسباب الأخرى مثل ممارسة الرياضة أو التدخين.

ويمكن الوقاية من كلا الحالتين من خلال تجنب الإصابة بأحد أمراض القلب، ويمكن القيام بذلك من خلال اتباع نمط حياة صحي.

ويتم تشخيص الحالة من خلال القيام ببعض الفحوصات، مثل رسم القلب، أشعة أيكو، جهاز هولتر وغيرها من الفحوصات التي ستتعرف عليها من خلال قسم تباطؤ وتسارع ضربات القلب.

وبعد القيام بالتشخيص سيبدأ الطبيب بتحديد نوع العلاج المناسب للحالة، وستتعرف على طرق العلاج بالتفصيل من خلال هذا القسم، هذا بالإضافة إلى إجابات أهم الأسئلة التي قد تطرأ على ذهن المتابع العربي.

Advertisement
Advertisement
Advertisement