كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

فيتامين ب

يُعتبر قسم فيتامين ب واحد من الأقسام الفرعية من قسم فيتامينات بموقع كل يوم معلومة طبية، ويهتم هذا القسم بتقديم جميع المعلومات التي يحتاج إليها القارئ فيما يتعلق بفيتامين ب وأنواعه.

ويعتبر هذا الفيتامين بأنواعه من الفيتامينات المهمة للجسم، فكل نوع من أنواع هذا الفيتامين يقوم بدوراً حيوياً في صحة الجسم وسلامته.

وينقسم هذا الفيتامين إلى عدة أنواع هي الثيامين (ب 1)، والرايبوفلافين (ب 2)، والنياسين (ب3)، والبنتوسيونيك أسيد (ب 5)، وب 6، والبيوتين (ب 7)، والفوليت (ب 8)، وب 12.

ويلعب فيتامين ب دوراً هامة في صحة كل من الأعصاب والجهاز الهضمي، هذا بالإضافة إلى قدرته على حماية الجسم من الإصابة بالالتهابات الجلدية، كما أنه يزيد من طاقة الجسم، ويقوي جهاز المناعة، و يمنع تساقط الشعر، ويعمل على زيادة التركيز.

ويمثل فيتامين ب أهمية خاصة لكل من الحوامل والأطفال، حيث أنه يحمي الحوامل من الإصابة بفقر الدم، ويساعد الجسم على إنتاج خلايا الدم الحمراء، كما أنه يمنع تساقط الشعر أثناء الحمل. وبالنسبة للأطفال فإنه يعمل على تعزيز مناعة الجسم، ويعمل على تقليل أعراض فرط الحركة وقصور الانتباه، كما يلعب دوراً في نمو الخلايا وانقسامها.

وسيساعد القسم في توضيح أعراض نقص كل نوع من هذه الأنواع، هذا بالإضافة إلى المصادر الطبيعية لكل نوع، والكميات المسموح بها، والأضرار المحتملة للجرعات الزائدة من هذا الفيتامين.

فبالرغم من توافر فيتامين ب في أنواع متعددة من الأغذية الطبيعية، إلا أن الإكثار من طعام معين قد يتسبب في تجاوز الجرعة، وبالتالي حدوث بعض الآثار الجانبية، لهذا وقبل التفكير في تناول أي نوع من أنواع المكملات الغذائية يجب استشارة الطبيب، والذي سيقوم بتحديد الجرعات الملائمة لكل شخص.

Advertisement
Advertisement
Advertisement