كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

فيتامين د

يقدم قسم فيتامين د بموقع كل يوم معلومة طبية كل ما يحتاج إليه المواطن العربي من معلومات طبية موثوقة تتعلق بهذا الفيتامين وفوائده.

ويهتم هذا القسم بتقديم مقالات تشمل مصادر هذا الفيتامين، وأعراض نقصه، وأعراض زيادته في الجسم، هذا بالإضافة إلى فوائد الفيتامين وتأثيره على الجسم.

وفيتامين د هو أحد أنواع الفيتامينات التي تذوب في الدهون، ويمكن للجسم أن يحصل عليه من خلال التعرض لأشعة الشمس بشكل أساسي، هذا إلى جانب إمكانية الحصول عليه من عدد من الأطعمة القليلة، والتي يتمثل بعضها في الألبان، واللحوم الحمراء.

وقد يتسبب نقص فيتامين د في حدوث بعض الأعراض، والتي من شأنها أن تؤثر على قوة المناعة، ونشاط الشخص، وقوة عظامه، وقد يؤثر نقص الفيتامين على الجلد، والشعر، والعضلات، والأعصاب.

وتتمثل أهمية هذا الفيتامين في قدرته على تعزيز الكالسيوم في الجسم، والذي يسهم بدور كبير في زيادة قوة العظام، كما أنه يعمل على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، والتصلب المتعدد، ويمتد تأثير هذا الفيتامين ليصل إلى الحالة النفسية أيضاً، حيث أنه يعمل على تعديل الحالة المزاجية ويحمي من الاكتئاب.

ويلعب فيتامين د دوراً كبيراً في صحة كل من الأطفال والنساء بصورة خاصة، حيث أن لهذا الفيتامين القدرة على حماية الأطفال من الإصابة بالكساح ولين العظام، كما يحمي النساء من الإصابة بضعف العضلات، وهشاشة العظام، والتغيرات المزاجية، والإرهاق.

وبالرغم من الأهمية الكبيرة لهذا الفيتامين، إلا أنه من الضروري تناوله وفق جرعات محددة فقط سواء كان ذلك من خلال المصادر الطبيعية أو من خلال المكملات التي يصفها الطبيب، وسيساعد القسم في التعرف على الجرعات المناسبة لكل فئة عمرية.

وسيقدم القسم معلومات مفصلة حول التحاليل التي يتم القيام بها من أجل الكشف عن نسبة هذا الفيتامين في الجسم.