كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

فيتامين ك

يقدم قسم فيتامين ك بموقع كل يوم معلومة طبية دليلا شاملا لكل مايحتاجه المتابع العربي فيما يتعلق بفيتامين ك وتأثيره على الجسم وصحته.

ويقدم القسم معلومات مفصلة توضح فوائد فيتامين ك، وأعراض نقصه، ومصادره الطبيعية، وأضرار الجرعات الزائدة منه.

وفيتامين ك هو أحد الفيتامينات التي تذوب في الدهون، هو من الفيتامينات التي نادرا ما يحدث نقص فيها لدى البالغين، ولكن قد يحدث النقص بصورة أكبر لدى الأطفال خاصة الرضع.

وتتمثل أهمية هذا الفيتامين في قدرته على حماية الجسم من التعرض لهشاشة العظام، كما أنه يزيد من صحة القلب والصحة العقلية الخاصة بالفرد.

وقد يتسبب نقص هذا الفيتامين في التعرض للكدمات بسهولة، والتعرض لجلطات الدم، والتي قد تظهر تحت الأظافر، حدوث نزيف في الأغشية المخاطية المبطنة للجسم من الداخل، وتلون البراز باللون الأسود القاتم.

وسيوضح القسم مصادر فيتامين ك المختلفة، حيث أنه من الفيتامينات التي يمكن الحصول عليها من الفواكه، والخضراوات، واللحوم، والألبان، والبقوليات، والمكسرات.

ولهذا السبب يمكن للشخص الحصول على ما يحتاج إليه جسمه من فيتامين ك من خلال تناول الأنظمة الغذائية المتوازنة، والتي تحتوي على جميع العناصر الغذائية.

ويمكن للطبيب أن يكشف عن نقص هذا الفيتامين من خلال إجراء بعض الفحوصات الطبية، وفي حالة كان الشخص يعاني من نقص هذا الفيتامين، يقوم الطبيب بوصف بعض المكملات، والتي تتوافر قي صورة حقن أو حبوب.

ويقوم الطبيب بوصف هذه المكملات بجرعات محددة، تختلف من شخص لآخر، حيث يتم وصفها بناء على حالة الشخص وعمره، حيث أن الزيادة من هذا الفيتامين قد تتسبب في بعض النتائج الخطيرة، حيث أنه يتفاعل مع العديد من الأدوية خاصة مسيلات الدم، والأدوية المضادة للاختلاج، والمضادات الحيوية، وأدوية خفض الكوليسترول، والأدوية التي تساعد في خسارة الوزن.

Advertisement
Advertisement