كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

فيتامين هـ

يقدم قسم فيتامين هـ بموقع كل يوم معلومة طبية أهم المعلومات الطبية الموثوقة المتعلقة بفيتامين هـ، والتي قد يبحث عنها المتابع العربي.

ويهتم القسم بعرض المعلومات التي تخص فوائد هذا الفيتامين، وأعراض نقصه، ومصادره الطبيعية، هذا بالإضافة إلى المكملات التي يمكن استخدامها لتعويض النقص في هذا الفيتامين.

ويقدم القسم معلومات مفصلة حول فوائد فيتامين هـ للشعر، والبشرة، والمناعة، ودوره في الحماية من السرطان، وتسكين الألم، هذا بالإضافة إلى قدرته على زيادة الخصوبة عند الرجال عن طريق زيادة الحيوانات المنوية، كما يلعب دورا في تعزيز الرغبة الجنسية لديهم، ويحمي هذا الفيتامين من حروق الشمس، والتهابات الجلد، بل أن له القدرة على القضاء على السلوليت.

ويتسبب نقص هذا الفيتامين في حدوث مشاكل الجهاز العصبي، كما أن نقصه قد يسبب ضعف العضلات، ومشكلات التوازن وصعوبة المشي، وتدهور القدرة على الرؤية، والشعور بالخدر والوخز، وظهور مشكلات المناعة خاصة عند كبار السن.

ويوضح القسم المصادر الخاصة بهذا الفيتامين سواء كانت مصادر طبيعية موجودة في الأغذية أو من خلال المكملات الغذائية التي يصفها الطبيب.

ويتوافر فيتامين هـ في الحبوب الكاملة مثل فول الصويا، وفي الخضروات الورقية مثل السبانخ والخس، ويتوافر أيضا في الفواكه مثل الأفوكادو والليمون، ويمكن الحصول عليه من المكسرات، أو الزيوت الطبيعية، أو البيض أو الحليب.

وفي حالة نقص هذا الفيتامين وعدم القدرة على تعويض النقص من خلال المصادر الطبيعية، يمكن تناول كبسولات الفيتامين، ولكن لا يجب تناولها إلا بعد استشارة الطبيب، لأنه سيكون الشخص الوحيد القادر على تحديد الجرعة المناسبة لحالة المريض.

وسيوضح القسم أضرار الجرعات الزائدة من هذا الفيتامين، فبالرغم من فوائده الكثيرة إلا أن الجرعات الزائدة منه قد تسبب في حدوث نزيف، أو ألم في العضلات، أو الإصابة بالإسهال.

Advertisement
Advertisement
Advertisement