كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

مراحل الحمل والولادة

يوفر قسم مراحل الحمل والولادة بموقع كل يوم معلومة طبية دليلاً مفصلاً لكل المعلومات المتعلقة بمراحل الحمل والولادة المختلفة، وأعراض كل مرحلة، وطرق للتعامل معها.

تُعتبر مرحلة الحمل من المراحل الرائعة التي تحلم بها كل أنثى، وتستمر هذه المرحلة تسعة أشهر كاملة تمر خلالها المرأة الحامل بعدد من التغييرات المختلفة، حيث تختلف أعراض كل مرحلة.

ويتم تقسم الحمل إلى ثلاثة مراحل رئيسية هي الثلث الأول من الحمل، الثلث الثاني من الحمل، والثلث الثالث من الحمل. وتستمر كل مرة من هذه المراحل لثلاث أشهر، وتتميز كل مرحلة من هذه المراحل بأعراضها المختلفة والمميزة لها، وتحدث التغيرات لكل من الحامل والجنين على حد سواء.

والثلث الأول من الحمل يشهد عدد من الأعراض أهمها تعرض الأم للغثيان والقيء فيما يُعرف بالغثيان الصباحي، وكذلك يشهد الجنين تطوراً في النمو في شتى النواحي، حيث تكون دورته الدموية قد بدأت بالعمل، وكذلك جهازه البولي، كما تتشكل أطرافه.

وفي الثلث الثاني من الحمل تبدأ المتعة الحقيقة، حيث تبدأ الأم بالاستمتاع بحملها، حيث يمكنها مشاهدة جنينها وتحركاته من خلال فحص السونار، بل يمكنها معرفة جنسه كذلك، وتحدث بعض التغيرات للجنين، ويختلف نموه بشكل كبير.

ويشهد الثلث الأخير من الحمل عدد من التغيرات الكبيرة خاصة في نمو الجنين وحركته، وتبدأ الأم في هذه المرحلة بالاستعداد للمرحلة القادمة، وهي مرحلة الولادة.

ويوفر قسم مراحل الحمل والولادة معلومات حول مراحل الولادة الطبيعية المختلفة والتي تمر بها كل أنثى بداية من مرحلة الطلق، مروراً بمرحلة الولادة، ووصولاً إلى مرحلة نزول المشيمة.

ويقدم القسم معلومات حول المراحل المختلفة التي تمر بها المرأة التي تقوم بالولادة القيصرية، وكذلك يقدم القسم نصائح للاستعداد لكل من الولادة الطبيعية والقيصرية، ويتم تقديم هذه المعلومات بصورة سهلة وواضحة، بحيث يسهل على المتابعة فهمها وتطبيقها.