كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

مراحل تطور الطفل الرضيع

يوفر قسم مراحل تطور الطفل الرضيع بموقع كل يوم معلومة طبية دليلاً شاملاً لكل المعلومات التي يحتاج إليها الوالدين فيما يتعلق بنمو الطفل وتطوره، وما يجب فعله في كل مرحلة من هذه المراحل.

ويمر الطفل بعدد من التغيرات خلال السنة الأولى من حياته، حيث ينمو بصورة مختلفة في كل شهر من هذه الشهور، وعادة ما يشهد الشهر الأول زيادة كبيرة في وزن الرضيع، والشهر الثاني من عمره يصبح وزن الطفل أكبر، ولكنه يكتسب عدد من القدرات، والتي تمكنه من السيطرة على جسمه بصورة أكبر.

ويُعتبر الشهر الثالث من مراحل تطور الطفل الرضيع المهمة، حيث يبدأ الطفل بتمييز الألوان، ويستطيع الاستماع إلى أصوات الوالدين، وتمييز صوتهما.

ويستمر الطفل بالنمو خلال الشهرين الرابع والخامس وخلال الشهر الخامس، يبدأ نظام النمو الخاص بالطفل في الاستقرار، حيث يمكن أن ينام طوال الليل في حالة تم تنظيم أوقات النمو الخاص به، ويساعد القسم في تقديم نصائح تساعد في التعامل مع نمو الطفل في كل شهر من هذه الشهور.

ويشهد الشهر السادس من عمر الطفل تطوراً كبيراً، حيث يبدأ الطفل بتناول الأطعمة الصلبة، والتي سيتم التعرف من خلال المعلومات التي يوفرها القسم، ويشهد الشهر السابع من عمر الطفل متعة حقيقية لكل من الوالدين والطفل، حيث يبدأ الطفل بالزحف والحركة، ويصبح الطفل أكثر استقلالاً واعتماداً على نفسه.

خلال الشهر الثامن والتاسع تبدأ مهارات الطفل الحركية في التطور بصورة أكبر، كما يصبح إدراكه أكثر وضوحاً، وبحلول الشهر العاشر يكون الطفل قادراً على محاكاة جميع تصرفات الوالدين، بل ويتأثر بردود أفعالهم ويحاكيها أيضاً، وخلال الشهر الحادي عشر يستطيع الطفل إطعام نفسه، وبنهاية العام الأول من عمر رضيعك، يزداد وزنه بصورة كبيرة وكذلك يزداد طوله بـ 50 % أكبر من وقت الولادة.

ويتم تقديم هذه المعلومات بصورة مفصلة وسهلة، يسهل على المتابع فهمها دون أي صعوبة.

Advertisement
Advertisement
Advertisement