كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

حركة الجنين

يوفر قسم حركة الجنين بموقع كل يوم معلومة طبية دليلاً شاملاً لكل المعلومات التي قد تحتاج إليها المتابعة العربية فيما يتعلق بحركة الجنين ومتى تحدث.

وحركة الجنين تٌعتبر من الأشياء المهمة لكل حامل، حيث تنتظر أغلب الحوامل أولى حركات جنينها، وعادة ما تتساءل بعض النساء في أس شهر يبدأ جنيني بالتحرك، ويبدأ البعض بالهلع في حالة عدم الشعور بأي حركة.

ولهذا السبب يقدم القسم معلومات طبية واضحة للأم تساعدها في معرفة الوقت الصحيح لحركة جنينها، ومتى يجب عليها أن تشعر بالقلق والخوف.

في حقيقة الأمر فإن الجنين يبدأ بالتحرك داخل الرحم في أسبوعه الثاني عشر، ولكن الأمهات لا يشعرن بهذه الحركة إلا في الشهر الرابع من الحمل أي ما بين الأسبوعين السادس عشر والأسبوع الخامس والعشرين.

وقد لا تشعر بعض الحوامل بالأمر إلا في نهاية الأسبوع الخامس والعشرين خاصة إذا كان هذا هو الحمل الأول لهن، أما في حالات الحمل الثاني فتستطيع الأم أن تشعر بحركة جنينها بصورة مبكرة، حيث يمكن أن تستشعر حركته في شهرها الثالث عشر.

وبمجرد أن تصبح حركات الطفل أكثر وضوحاً يجب على كل أم أن تبدأ بمراقبة عدد ركلات طفلها، لأنها تشير لنشاط الطفل وصحته، وينصح الأطباء بمراقبة حركة الطفل لساعتين، بحيث يجب أن يقوم الطفل بالتحرك والركل لعشر مرات على الأقل خلال الساعتين، وفي حالة لم يحدث هذا فسيكون على الأم أن تتصل بطبيبها وتحدد موعداً معه من أجل سلامة طفلها والاطمئنان عليه.

ومن المعروف أن الطفل تتراوح حركته ما بين اليقظة والحركة، حيث أن الطفل قد تنشط حركته في أوقات معينة من اليوم، بينما تقل في أوقات أخرى، وقد تنشط حركة الطفل في الأوقات التي تتغير فيها مستويات السكر في الدم.

ويهتم القسم بتقديم جميع هذه المعلومات بصورة مبسطة، يسهل على القارئة فهمها واستيعابها.

Advertisement
Advertisement
Advertisement