كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

شكل الجنين

يوفر قسم شكل الجنين بموقع كل يوم معلومة طبية معلومات مفصلة حول شكل الجنين في مراحل الحمل المختلفة، والتطورات التي يمر بها منذ بداية الحمل وحتى نهايته.

ويقدم القسم دليلاً طبياً شاملاً لكل المعلومات التي قد تحتاجها المتابعة العربية فيما يتعلق بتطور الجنين. ومن المعروف أن البويضة التي تم تخصيبها تبدأ بالانقسام بصورة كبيرة أثناء انتقالها خلال قناة فالوب، وحتى يتم تثبيتها في الرحم.

بمجرد أن يتم تثبيت البويضة المخصبة في الرحم، يحيط بها الكيس السلوي والمليء بالسائل الأمينوسي، والذي يكون مسئولاً عن حماية البويضة، وخلال الشهر الأول من الحمل يبدأ الوجه بالتكون بصورة بدائية، وكذلك تظهر أماكن للعينين وتبدأ الدورة الدموية للجنين بالتحرك.

وبحلول الشهر الثاني من الحمل يستمر وجه الطفل بالتطور ليصبح أكثر وضوحاً، وتبدأ بعض الأعضاء الأخرى بالنمو، حيث تنمو بدايات الأطراف، وكذلك ينمو الدماغ، وتبدأ العظام بالتكون، وكذلك الجهاز الهضمي للجنين.

ويستمر شكل الجنين بالتطور خلال خلال الشهر الثالث، حيث تصبح أطرافه أكثر وضوحاً، وتبدأ أظافره بالتشكل. ويشهد الشهر الرابع تطوراً كبيراً في شكل الجنين، حيث يظهر شعر الرأس والحواجب، وتظهر الأعضاء التناسلية بصورة أوضح.

وعندما يصبح الجنين في شهره الخامس، يصبح شعر رأس الجنين ناعماً، وتبدأ طبقة من الجلد الأبيض بالتكون، وتبدأ شبكة العين بالتطور، وبحلول الشهر السادس يتبدل جلد الجنين ليتلون باللون الأحمر المتجعد، وتكون أطرافه اكتملت وأصبحت واضحة للغاية ويمكن تمييزها بسهولة، ويكون الجنين قادرا على فتح عينيه للمرأة الأولى خلال هذا الشهر.

وخلال الثلاثة الأشهر الأخيرة من الحمل يشهد الجنين تغيراً كبيراً في الوزن والطول استعداداً لولادته.

وسيقدم القسم مجموعة من المقالات، والتي توضح التغيرات التي قد تحدث في كل أسبوع وشهر من شهور الحمل، ومدى التغير الذي يشهده الجنين، وسيتم تقديم جميع هذه المعلومات بطريقة بسيطة وسهلة.

Advertisement
Advertisement
Advertisement