كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

نوع الجنين

يوفر قسم نوع الجنين بموقع كل يوم معلومة طبية معلومات شاملة لكل ما يتعلق بنوع الجنين وكيفية تحديده، وأهم الفحوصات المستخدمة في ذلك.

بمجرد حدوث الحمل يصبح معرفة نوع الجنين هو  هاجس العديد من الأمهات والآباء، وذلك حتى يبدأوا بالإعداد لولادته خاصة إذا ما كان الطفل هو طفلهم الأول.

ويساعد القسم في معرفة جنس الجنين بصورة طبية بعيداً عن الخرافات الخاطئة التي قد تنتشر بهذا الشأن، فقد يربط البعض نوع الجنين بإيقاع القلب، أو غثيان الصباح، أو حتى بحجم بطن الأم، أو تفضيلها لبعض الأطعمة دون غيرها.

وسيقدم القسم مجموعة متنوعة من المقالات التي تقدم شرحاً مفصلاً للطرق العلمية التي يتم استخدامها لدى الطبيب، ونوع الجنين من الأمور التي لا يمكن تحديدها إلا بعد مرور فترة من الوقت. وفي الغالب يتم تحديد النوع في الشهر الرابع من الحمل، لأن الأعضاء التناسلية للجنين تصبح أكثر وضوحاً في هذا الشهر، وبالتالي يسهل على الطبيب اكتشاف الأمر.

ومن أشهر الفحوصات الطبية التي يتم استخدامها الموجات فوق الصوتية أو ما يُعرف بالسونار، وهو عبارة عن موجات صوتية لها تردد عالي، تقوم برسم صورة للأعضاء الداخلية، وبالتالي تقوم برسم صورة للجنين.

ومن الطرق العلمية المستخدمة أيضاً، فحص الكروموسومات باستخدام عينة من الدم، هومن الفحوصات التي قد تكتشف عن المتلازمات المرتبطة بمشكل الكروموسومات مثل متلازمة داون.

ومن الفحوصات المستخدمة أيضاً فحص عينة من المشيمة، وهو من الفحوصات التي تكشف عن جنس الجنين والمشاكل التي قد يعاني منها، وهذا بالإضافة لفحص آخر يتم استخدامه وهو فحص السائل الأميونسي، وهو من الفحصوصات التي التي تسخدم للكشف عن التشوهات الجنينية، ولكنه يساعد في كشف النوع أيضاً.

ويتم تقديم هذه المعلومات من خلال مقالات بسيطة وسهلة، يسهل على المتابع فهمها دون صعوبة.