كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

مضاعفات السكري

إن كنت أحد المصابين بمرض السكري وتبحث عن معلومات عن مضاعفاته، فإننا في قسم مضاعفات السكري بموقع كل يوم معلومة طبية، سنتناول جميع المعلومات المتعلقة بالأمر، بالإضافة إلى إرشادات ونصائح تجنبك خطر الإصابة بهذه المضاعفات.

مضاعفات السكري يُقصد بها المضاعفات التي قد تنتج عن مرض السكري، والتي تحدث في الغالب بسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم، نتيجة إهمال علاج المرض.

ويمكن أن تؤثر مضاعفات مرض السكري على كل من الجلد، والعينين، والأعصاب، والقدم، والكليتين، بالإضافة إلى تأثير مرض السكري على على ضغط الدم، وتنقسم المضاعفات التي قد تحدث إلى نوعين مضاعفات مزمنة وأخرى حادة.

ويمكن أن تتمثل أبرز مضاعفات مرض السكري المزمنة في حدوث مشاكل للعينين، ونوبات القلب، والسكتات الدماغية، والقدم السكري، واعتلال الأعصاب الطرفية، ومشكلات اللثة، هذا بالإضافة إلى مشاكل الضعف الجنسي سواء لدى الرجال أو النساء على حد سواء.

وتتمثل المضاعفات الحادة في حدوث ارتفاع أو انخفاض سكر الدم أو تراكم الكيتونات داخل الدم فيما يٌعرف باسم الحماض الكيتوني السكري.

وتحدث هذه المضاعفات نتيجة ارتفاع سكر الدم لفترات طويلة من الزمن، دون إخضاعه للمراقبة والعلاج، مما يؤدي إلى تلف الأوعية الدموية، والتي ينتج عنها أغلب هذه المضاعفات خاصة أمراض القلب وأمراض ضغط الدم، ولكن عليك أن تعلم أيضاً أن تلف الأوعية قد ينتج أيضاً عن عدد من الحالات الأخرى مثل ارتفاع ضغط الدم، أو الكوليسترول المتراكم داخل الأوعية الدموية، ويلعب التدخين دوراً أيضاً في حدوث الأمر.

وبالتأكيد هناك بعض الطرق التي قد تساعدك في تجنب مضاعفات السكر، ولعل أهم هذه الطرق هو الحفاظ على مستوى السكر في الدم، هذا بالإضافة إلى اتباع نظام حياة صحي يساعدك على الحفاظ على مستويات ضغط الدم الطبيعية.

وبعد قراءة المعلومات السابقة، يمكنك معرفة المزيد عن الأمر من خلال قسم مضاعفات السكري في موقع كل يوم معلومة طبية.

Advertisement