كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

القدم السكرية

يقدم قسم القدم السكرية في كل يوم معلومة طبية دليلاً شاملاً لكل ما يتعلق بمشكلة القدم السكري، هذا بالإضافة لأهم المعلومات التي قد يحتاج إليها القارئ العربي للعناية بها.

ويهتم القسم بتقديم أهم المعلومات حول أعراض هذه الحالة، وأسبابها، وطرق الوقاية منها، وطرق علاجها، هذا بالإضافة لأهم النصائح التي تساعد المصابين على العناية بأقدامهم.

وتُعتبر مشكلة القدم السكري من المشكلات الشائعة بين مرضى السكري، وتحدث عادة بسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم لفترات طويلة من الوقت دون الخضوع لعلاج مناسب أو السيطرة على مستويات سكر الدم.

ويمكن أن تتسبب القدم السكرية في ظهور عدد من الأعراض، والتي قد تتمثل في فقدان الإحساس بالقدم، الشعور بالوخز والخدر في منطقة القدم، ظهور القرح والجروح في القدم، بل قد يتطور الأمر ويصاب المريض بالعدوى.

وتحدث مشكلة القدم السكري في الغالب بسبب الإصابة بأحد هذين المرضين وهما الاعتلال العصبي السكري أو مرض الأوعية الدموية المحيطية. ويتسبب الاعتلال العصبي السكري في حدوث الإصابة بسبب قدرته على تدمير الأعصاب، وبالتالي يفقد الشخص الشعور بالأعصاب في بعض مناطق الجسم مثل القدمين، بينما يؤثر مرض الأوعية الدموية المحيطية في الأوعية الدموية الموجودة بالجسم، وبالتالي لا تصل كميات كافية إلى الأطراف مثل القدمين واليدين.

وسيوضح القسم المضاعفات التي قد تحدث نتيجة للإصابة بالقدم السكرية، حيث أن أعراض الحالة قد تتطور ليصاب المريض بالغنغرينا، أو قدم شاركوت، وغيرها من المضاعفات التي تستطيع التعرف عليها بالتفصيل من خلال متابعة المقالات الموجودة بالقسم.

وسيوفر القسم دليلاً شاملاً لأهم النصائح التي يجب على مريض السكري اتباعها ليحمي نفسه من هذه الحالة، هذا بالإضافة إلى بعض النصائح التي قد يحتاج إليها المريض للعناية بالقدم المصابة.