كيفية تقوية العظام بالأطعمة للمرأة والأطفال وكبار السن

كيفية تقوية العظام
تعاني النساء والأطفال من ضعف العظام وتعرضها المستمر للكسور، كما أن الرجال يريدون الحفاظ على عظامهم قوية مدى الحياة، وتعتبر أكثر فئة معرضة لضعف العظام والأعصاب هم الأطفال والنساء وكبار السن بسبب أن الأطفال لم يكتمل نمو عظامهم بعد، وتمر النساء بمراحل الحمل والولادة التي تفقد فيهما نسبة كبيرة من الكالسيوم نتيجة لتغذية الطفل، لذا تعرفوا على كيفية تقوية العظام بالأطعمة والتمارين و الخطوات التي يمكننا التحدث عنها معكم.

ADVERTISEMENT

كيفية تقوية العظام بالأطعمة

الحليب

تناولوا الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم مثل اللبن ومشتقاته من الجبن، لأن الكالسيوم يساعد على بناء الكتل العضلية وتقوية الأعصاب، ويحتاج الجسم نسبة يومية تبلغ كوب واحد من الحليب، وإن كنتم تعانون من حساسية الطعام تجاه هذه الأطعمة بإمكانكم شراء حبوب الكالسيوم الموجودة على هيئة كبسولات، ولكن هذه الحبوب يتم تناولها بعد استشارة الطبيب

البيض

تناول بيضة يومياً يحمي عظامكم من الإصابات وهذا لأن البيض يساعد على زيادة نسبة الكالسيوم في الدم.

ADVERTISEMENT

الأسماك

تحتوي الأسماك على زيت الأوميجا 3 ونسبة عالية من الكالسيوم وفيتامين د، وتزيد هذه النسبة من تقوية العظام وتغذية الجسم، وستجدون الفوائد في سمك السردين والسلمون، وأنتم بحاجة لتناول 200 وحدة دولية يومياً من فيتامين د، ويحتاج الشحص إلى نسبة 100 جرام أي ما يوازن شريحة من الأسماك يومياً.

أشعة الشمس

لن تصدقوا فإن التعرض لأشعة الشمس يعطي بشرتكم فيتامين د ويغذيها، تعرض البشرة لفيتامين د مهم لتجنب ضعف العظام، يمكنكم استخدام نوع من الواقي الشمسي الذي يسمح بدخول الأشعة المفيدة والفيتامينات ويبعد عن بشرتكم الأشعة غير المفيدة والتي تؤثر بالسلب على بشرتكم.

ADVERTISEMENT

الخضروات الورقية

تناول الخضروات الورقية التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامينات د، أ ، ج ، مهمة لصحة الجسم ولتقوية العظام، ومن هذه الخضروات السبانخ والخس.

البروكلي والقرنبيط

هل تحبون القرنبيط؟ إن البروكلي والقرنبيط والخرشوف من الأطعمة والخضروات المفيدة لصحة الهيكل العظمي، ولتقوية العظام لاحتوائهم على نسبة عالية من البروتينات والبوتاسيوم المفيدة في علاج ضعف العظام والأعصاب.

الفواكه

تحتوي الفواكه باختلاف أنواعها على نسب عالية من فيتامينات مهمة لصحة العظام ومنها فيتامين أ، د، ج، كما أنه يوجد بالفاكهة الواحدة نسبة عالية من معادن مهمة لصحة وبناء العضلات مثل الكالسيوم والماغنسيوم والبوتاسيوم.

ADVERTISEMENT

المكسرات

تحتوي المكسرات على نسبة عالية من البوتاسيوم تبلغ 632 ملليجرام لكل 100 جرام من المكسرات، مما يجعلها تساعد على تقوية العظام والحفاظ على سلامتها، هذا إلى جانب أنها تحتوي على نسبة عالية من المغنسيوم الذي يحافظ على سلامة الهيكل العظمي وجميع عظام الجسم.

الحمضيات

تناول الحمضيات من العصائر أو الأطعمة فالأمران متساويان في نفس نسبة المعادن والألياف المهمة لصحة العظام، هذه الفواكه تحتوي على فيتامين ج المهم لصحة العظام وللحفاظ على العظام من الأمراض التي تصيبها مع تقدم العمر، ومن هذه الحمضيات الكيوي والبرتقال والجريب فروت والليمون.

نصائح لتقوية العظام

هذه النصائح إلى جانب اتباع نظام غذائي يحتوي على نسبة عالية من الفيتامنيات فإنها تساعد على تقوية العظام ، مثل:

ADVERTISEMENT
  • ممارسة الرياضة، فمارسوا التمارين الرياضية لتنشيط الدورة الدموية في الجسم والتخلص من السموم الموجودة به، كما أن ممارسة الرياضة تساعد على تقوية العظام
  • تناولوا المكملات الغذائية لفيتامين د أو الكالسيوم ولكن تحت إشراف الطبيب
  • الابتعاد عن تدخين السجائر و الشيشة وإدمان الكحوليات
  • ترتيب فراش المنزل حرصاً على السلامة وعدم السقوط، وإن كانت أرضيات المنزل مجهزة بالنوع الناعم من الأرضيات”السيراميك” فعليك بتوخي الحذر والحرص على تجفيف المياه من على الأرض منعاً للسقوط.

اقرأ أيضاً: سلايدشو| الفوائد الصحية لفيتامين د

كيفية تقوية العظام بفيتامين د

يحتاج الجسم نسبة من فيتامين د يومياً، وتستطيع أن تجد هذه النسبة في الأطعمة وكبسولات فيتامين د

إليك الاحتياجات اليومية من فيتامين د

ADVERTISEMENT
الفئة العمرية الاحتياجات اليومية
الرضع 400 وحدة دولية
البالغين 600 وحدة دولية
كبار السن 800 وحدة دولية

في الختام؛ نرجو أن نكون قدمنا لكم جميع المعلومات المتعلقة بموضوع كيفية تقوية العظام للجسم وعند المرأة بعد الولادة وللأطفال وعند كبار السن.

اقرأ أيضاً

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أمنية قلاوون - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد