الفرق بين السكر الابيض والسكر البني وفوائدهما الصحية

الفرق بين السكر الابيض والسكر البني
هناك العديد من الاستخدامات للسكر البني والسكر الأبيض، وهذا لأن كل منهما لهما القيمة الغذائية المختلفة عن الآخر، فيستخدم السكر الأبيض في الحلوى والمشروبات، ويستخدم السكر البني للرجيم وفي وصفات جمالية لتقشير وترطيب البشرة، في هذا المقال ستعرف أكثر عن الفرق بين السكر الابيض والسكر البني وفوائدهما للبشرة والشعر.

ADVERTISEMENT

الفرق بين السكر الابيض والسكر البني

  • يختلف السكر البني عن السكر الأبيض في اللون، وتوجد العديد من الفروق الجوهرية في الاستخدامات، كما أن السكر البني مصنوع من العسل الأسود والماء، والسكر البني يحتوي على سعرات حرارية أقل من السكر الأبيض.
  • يستخرج السكر الأبيض من قصب السكر؛ بينما يحتوي السكر البني على كمية عالية من دبس السكر أو العسل الأسود.
  • السكر الأبيض يستخرج بشكل طبيعي في الفواكه والخضراوات، وهو موجود في قصب السكر وسكر البنجر.

إنتاج السكر الأبيض والبني

ينتج السكر البني من تكرير السكر الأبيض ويتم خلطه مع دبس السكر، ويتم تجفيف الناتج بعدها حتى يصبح السكر البني المتعارف عليه، أما السكر الأبيض فينتج من قصب السكر.

ملمس السكر الابيض والبني

يختلف حجم وملمس السكر البني عن السكر الأبيض، فالسكر الأبيض يكون ملمسه ناعماً أما السكر البني يكون ملمسه خشناً وحباته كبيرة.

ADVERTISEMENT

القيمة الغذائية للسكر الأبيض والبني

تحتوي ملعقة من العسل الأسود أو دبس السكر (الذي ينتج منه السكر البني) على الماغنسيوم وفيتامين ب والبوتاسيوم، والعناصر الغذائية المفيدة لصحة الجسم بينما السكر الأبيض لا يحتوي على الفيتامينات والأملاح الموجودة في السكر البني.

السعرات الحرارية للسكر الأبيض والبني

تحتوي ملعقة صغيرة من السكر البني على عدد قليل من السعرات الحرارية، هذا لأنه يحتوي على كمية عالية من الماء.

ADVERTISEMENT

الكمية التي يحتاجها جسمك من السكر

يحتاج جسمك نحو 100 سعر حراري من السكريات بشكل عام، ويمكن أن يكون أقل من هذا للنساء، بينما لا يجب أن تزيد عدد السعرات الحرارية عن 150 سعر حراري للرجال.

طريقة حفظ السكر الأبيض والبني

السكر الأبيض يمكن حفظه في إناء مغلق أو في الأكياس، ولا يتعرض للتلف إن كان مكشوفاً، ولكنه يجب أن يبقى مغطى حتى لا تتجمع الحشرات عنده مثل النمل، أما السكر البني فهو يجب أن يحفظ بعيداً عن الهواء حتى لا يصبح صلباً وقاسياً، ويمكن الحفاظ على السكر البني بوضع شريحة من التفاح بداخله.

الصناعة في المنزل

تستطيع بسهولة عمل السكر البني للرجيم وللتخلص من السيلوليت في المنزل، عن طريق إضافة ملعقة طعام من العسل الأسود إلى كوب من السكر الأبيض.

ADVERTISEMENT

الفرق بين السكر الابيض والسكر البني في الفوائد

الفرق بين السكر الابيض والسكر البني ليس في اللون فقط، ولكن في فوائد كل منهما:

فوائد السكر البني للجسم

  • يحتوي السكر البني على نسبة أقل من السعرات الحرارية مما يجعله مفيد في الرجيم، لهذا فإن الجميع يستعمله في أنظمة الحمية الغذائية.
  • السكر البني يحتوي على نسبة أعلى من مضادات الأكسدة، فيقلل من انقسامات الخلايا المؤدية إلى السرطان.
  • السكر البني مفيد لمرضى السكري لأن استعمال السكر الأبيض المصنوع من قصب السكر فيه ضرر عليهم.
  • يحمي السكر البني من فقر الدم أو الأنيميا ،لأنه يمد الجسم بمعدن الحديد الذي يزيد من كريات الدم الحمراء.
  • يساعد السكر البني على استرخاء وتهدئة الأعصاب، وعلاج الأرق، وتناول كمية مرتفعة من مادة السلينيوم يساعد على ارتخاء الأعصاب.
  • السكر البني يساعد على تهدئة المعدة ويخفف من مشاكل الجهاز الهضمي.

فوائد السكر البني للبشرة

  • يحتوي السكر البني على العديد من الفوائد الهامة للبشرة، كما أنه منظف قوي وفعال للأتربة والميكروبات الموجودة على سطح البشرة فهو يعمل على تقشير البشرة، ويزيد من نضارة البشرة وتألقها.
  • هذا إلى جانب أن السكر البني يحتوي على أحماض أمينية والسليلوز ويحتوي على حمض الفوليك أو الفولات، هذه الأحماض مهمة لتغذية البشرة لأنه يمد البشرة بالأكسجين اللازم لها، فهو يساعد على تنشيط الدورة الدموية للبشرة، ويخلص البشرة من الشحوب.

فوائد السكر البني في الرجيم

  • عند اتباع حمية غذائية أنتَ بحاجة إلى العناصر الغذائية كاملة وبحاجة إلى الطاقة التي تفقدها عند اتباع الرجيم، لهذا فإن إضافة ملعقة من السكر البني على المشروبات يعطيك طاقة.
  • من المشاكل التي يواجهها بعض الأشخاص في الرجيم هو بطء الحرق، لهذا فإن السكر البني يساعدك على حرق معدل سعرات حرارية أكبر لأنه يساعد على رفع عملية الأيض التي تسهل من حركة الطعام في الأمعاء، مما يجعلك تصل إلى الوزن المثالي.

الفرق بين فوائد السكر الابيض والسكر البني للبشرة

تتساءل النساء عن استخدام السكر البني كمقشر أم السكر الأبيض أفضل، العديد من النساء تستخدم السكر البني وتفضله عن السكر الأبيض في تقشير البشرة، لأنه يزيل الأوساخ والبكتيريا العالقة بالبشرة، كما أنه مغذي ومرطب للبشرة، وهذا الفرق بين السكر الابيض والسكر البني في الاستخدامات الجمالية، أما السكر الأبيض فيستخدم لشباب البشرة والتخلص من التجاعيد.

استخدامات السكر البني والأبيض للبشرة

تقشير البشرة

السكر البني من أحد أهم المقشرات الطبيعية التي لا تحتاج إلى الكثير من المال، قومي بخلط ملعقتين صغيريتين من السكر مع 3 ملاعق صغيرة من العسل لترطيب البشرة، ثم قومي بوضعه على جسمك بحركات دائرية في اتجاه عقارب الساعة وفركه بلطف شديد، لمدة من 10 إلى 15 دقيقة، داومي على هذا المقشر مرتين في الأسبوع للتخلص من الأتربة ولتنظيف البشرة وانتظري النتيجة.

ADVERTISEMENT

ترطيب البشرة

أضيفي السكر إلى أحد الزيوت الطبيعية لترطيب البشرة مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند، ودلكي بشرتك بحركات دائرية اتجاه عقارب الساعة، هذا القناع يعمل على تقشير وترطيب البشرة معاً.

نضارة البشرة

يخلصك خليط السكر البني مع السكر الأبيض من شحوب الوجه، لأن مزيج السكر يغذي بشرتك، ويمكنك إضافة قطرات الليمون، مع ملعقة من زيت اللافندر لترطيب بشرتك ونضارتها وإضافة رائحة جميلة للوجه والجسم.

البشرة الحساسة

تقلق صاحبات البشرة الحساسة من إضافة السكر لعدم ظهور حب الشباب، ولكن مع إضافة الشوفان يمكنك أن تستفيدي من السكر البني، أضيفي ملعقة من السكر البني مع ملعقة من دقيق الشوفان ونظفي وجهك برفق، بعد القيام بهذه الوصفات باستخدام السكر البني والسكر الأبيض قومي بغسل وجهك بالماء الفاتر.

ADVERTISEMENT

فوائد السكر الأبيض

هناك العديد من الفوائد للسكر الأبيض، وهي:

  • يعتبر السكر الأبيض سكر المائدة، وهو الأكثر شيوعاً وانتشاراً بين الناس لأنه يمد الجسم بجلوكوز السكر، ويعتبر جلوكوز السكر أحد مصادر الطاقة في الجسم.
  • يرفع مستوى ضغط الدم.
  • التئام الجروح، يفيد في التئام الجروح وهو أسرع من المسكنات والمضادات الحيوية.
  • تحسين المزاج، لهذا يضاف السكر الأبيض إلى الشيكولاتة لأنه يحسن من المزاج.
  • مفيد للحفاظ على البشرة من التجاعيد، لأنه يساعد على وصول الأكسجين إلى خلايا البشرة، وبهذا فهو يحافظ على مرونة البشرة
  • يساعد على تنشيط الكبد وطرد السموم من الجسم.

أضرار السكر الأبيض

الإفراط في تناول السكر الأبيض تؤدي إلى الإصابة بالأمراض، مثل التالي:

  • صرحت جمعية القلب في الولايات المتحدة الأمريكية؛ أن تناول أكثر من 4 ملاعق من السكر الأبيض يسبب زيادة دقات القلب.
  • الإفراط في تناوله يؤدي إلى السمنة.
  • لا يحتوي على قيمة غذائية عالية من الفيتامينات مثل السكر البني.
  • يقلل من نشاط الهرمونات في الجسم.

في الختام؛ نرجو أن نكون وضحنا لكم جميع المعلومات المتعلقة بـ الفرق بين السكر الابيض والسكر البني وأهمية استخدامهما في المنزل  وللبشرة، ويمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا

ADVERTISEMENT

اقرأ أيضاً

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أمنية قلاوون - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد