سلس البول عند النساء أسبابه وعلاجه بالطرق الطبيعية

سلس البول عند النساء
هل تشعرين بالرغبة في الدخول إلى الحمام بكثرة ولا تستطيعين التحكم في نفسك عند دخول الحمام ؟، هل عند الضحك تفقدين القدرة على التحكم في البول؟ وتنزل منكِ نقاط بول في بعض الأحيان؟ هل تكرر حدوث هذا معك أكثر من مرة؟ .. للأسف إن كانت إجابتك بنعم فقد تكونين مصابة بـ سلس البول عند النساء ، فتعرفي على أعراض سلس البول عند النساء وأسبابه وطرق العلاج لاكتشاف إن كنت مصابة بالفعل أم أنها حالة طارئة.

ADVERTISEMENT

ما هو سلس البول عند النساء ؟

يعرف سلس البول عند النساء بـ “Urinary Incontinence in Women” هو تسرب البول نتيجة حركة العضلات عند السعال أو العطس أو الضحك بشدة، وتتحرك عضلات المثانة نتيجة لتحرك عضلات جسمك وتنفتح ولا تستطيعين التحكم في البول فتنزل بعض النقاط أو يتسرب البول كلياً.

أنواع سلس البول عند النساء

السلس الإجهادي

هو نتيجة حدوث إجهاد أو القيام بممارسة نشاط يدفع البطن للضغط على المثانة وخروج البول، نتيجة ممارسة التمارين الرياضية مثل ركوب الدراجات وحمل الأثقال، أو نتيجة التصرفات الطبيعية مثل العطس.

ADVERTISEMENT

السلس الطارئ

هذا النوع هو الأكثر حدوثاً عند النساء نتيجة لعدم تحكم المثانة في إفراغ البول كلياً واحتباس بعض النقاط بداخلها، و التحكم في البول بشكل كامل في أثناء التبول، مما يجعلك تشعرين بعدم القدرة على التحكم في البول، عند تجمع البول في المثانة لأطول مدة ممكنة، مما يجعلك تشعرين بالتبول بنقاط أو بشكل متقطع، ويتم علاج هذا النوع بتناول الأدوية.

السلس المتنوع

هو نوع من السلس الذي يحدث نتيجة الإصابة بالتهابات المثانة، يجعل من الصعب التحكم في المثانة، في هذا النوع يصعب على المصابة التحكم في البول وتذهب إلى الحمام عدة مرات.

ADVERTISEMENT

اقرئي أيضاً: العدوى المتكررة بالمسالك البولية تؤثر على وظيفة المثانة

أسباب سلس البول عند النساء

هذه الأمراض تسبب لك سلس البول لهذا تعرّفي عليها:

  • أضرار جانبية من تناول الأدوية مثل مضادات الاكتئاب، وأدوية علاج الالتهابات والمهدئات العصبية، والأدوية التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين.
  • العادات الغذائية الخاطئة من أحد أسباب سلس البول، مثل تناول المشروبات الغازية، والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين مثل القهوة والشاي.
  • تناول الأطعمة المدرة للبول والتي تساعد على سلس البول.

أطعمة مدرة للبول

تجنبي هذه الأطعمة لأنها تقلل من فرص تحكمك في المثانة وتدفع البول للخارج، فالأفضل عدم الإكثار منها، وهي:

ADVERTISEMENT
الأطعمة المشروبات
العسل العصائر الحمضية مثل البرتقال والليمون والجريب فروت
الشيكولاتة المشروبات الغازية التي تحتوي على صودا
الطماطم المشروبات التي يوجد بها الكافيين مثل القهوة والشاي والنسكافيه
منتجات الألبان مثل الجبن الحليب
السكر شراب الذرة (الجلوكوز)
المحليات الصناعية مثل الاسبرتام
الشطة الحارة

علاج سلس البول عند النساء

توجد طريقتان للعلاج إحداهما طرق طبيعية وهي علاج ووقاية للواتي لم يصبن بسلس البول، وطريقة دوائية لعلاج سلس البول الطارئ عند النساء.

علاج سلس البول عند النساء بالطرق الطبيعية

هذه الطرق تسهل عليك العلاج ، وهي:

  • ابتعدي عن السكريات وعن المشروبات الغازية.
  • ابتعدي عن تناول القهوة والشاي بكثرة.
  • مارسي التمارين الرياضية التي تساعد على تقوية عضلات الحوض لتقوية المثانة والمهبل مثل تمارين كيجل

علاج سلس البول عند النساء

العلاج الدوائي على يكون حسب خطورة الحالة ويختلف من سيدة إلى أخرى، وهي:

ADVERTISEMENT
  • هناك طرق علاجية متعددة عن طريق تناول العقاقير للواتي يعانين من سلس البول الطارئ.
  • في الحالات الحرجة يتم التدخل الجراحي، عن طريق تخدير المرأة وفتح شق في أسفل البطن، وفي بعض الأحيان يقوم الطبيب بإجراء العملية من داخل المهبل.
  • تطورت العمليات الجراحية ووصلت إلى إدخال شريط عن طريق المهبل في القناة البولية، والتي تسمى بـ Tensio- Free Vaginal Tape T.F.V.T، ويقوم الطبيب بتخدير المريضة لمدة 30 دقيقة تخدير نصفي لأنه يطلب منها أن تبذل جهد من خلال الضحك أو الكحة للتعرف على نجاح العملية، هذا إلى جانب أنها لا تسبب آلام للمريضة ويمكنها التوجه إلى عملها، فيقوم الطبيب بفتح شق في جدار المهبل من أعلى وإدخال الشريط لمنع تسرب البول ودعم القناة البولية.

في الختام؛ نرجو أن نكون قدمنا لك جميع المعلومات عن أعراض سلس البول عند النساء وأسبابه وأطعمة تساعد على إدرار البول، وطرق العلاج الطبيعية والجراحية، لهذا لابد لكِ من الابتعاد عن مسببات سلس البول لصحتك، ويمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

اقرئي أيضاً

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أمنية قلاوون - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد