الشخصية النرجسية وأشياء لا يجب أن تفعلها معها

الشخصية النرجسيةقد تتعرف على شخص ما، ثم تنتهي علاقتكم، بسبب أنه استغلك وتلاعب بك، لتكتشف أنه يعاني من اضطراب الشخصية النرجسية، وقد تكتسب بمرور الوقت القدرة، والخبرة للتعامل مع الشخصية النرجسية ، وسنوضح لك مجموعة أشياء أو أفعال لا يمكنك القيام بها مع شخصية من هذا النوع في هذا المقال.

ADVERTISEMENT

ما هي الشخصية النرجسية؟

اضطراب الشخصية النرجسية هو واحد من عدة أنواع من اضطرابات الشخصية، وهو حالة عقلية يكون فيها للناس شعور متضخم بأهميتهم الخاصة، وحاجة ماسة إلى الاهتمام والإعجاب الزائدين، والعلاقات المضطربة، والافتقار إلى التعاطف مع الآخرين، ولكن وراء قناع الثقة الشديد هذا يكمن احترام الذات الهش المعرض لأضعف النقد.

يسبب اضطراب الشخصية النرجسية مشاكل في العديد من مجالات الحياة، مثل العلاقات أو العمل أو المدرسة أو الشؤون المالية، قد يكون الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الشخصية النرجسية غير راضين عمومًا وتحدث لديهم خيبة الأمل عندما لا يتم منحهم الامتيازات الخاصة أو الإعجاب الذي يعتقدون أنهم يستحقونه، قد يجدون أن علاقاتهم غير مجدية، وقد لا يتمتع الآخرون بالتواجد حولهم.

ADVERTISEMENT

أعراض الشخصية النرجسية

إن علامات وأعراض اضطراب الشخصية النرجسية وشدة الأعراض تختلف، يمكن للأشخاص المصابين بهذا الاضطراب أن يكون:

  1. لديهم شعور مبالغ فيه من أهمية الذات.
  2. لديهم شعور بالاستحقاق ويتطلبوا الإعجاب المستمر المفرط.
  3. لديهم توقع بالتفوق حتى دون الإنجازات التي تبرر ذلك.
  4. المبالغة في الإنجازات والمواهب.
  5. مشغولون بالتخيلات حول النجاح أو القوة أو التألق أو الجمال أو الرفيق المثالي.
  6. احتكار المحادثات والتقليل من شأن الأشخاص الذين يرون أنهم أقل شأناً أو التقليل من شأنهم.
  7. توقع تفضيلات خاصة والامتثال المطلق لتوقعاتهم.
  8. يعتقدون أنها متفوقين ويمكن أن يرتبطوا فقط مع الأشخاص على نفس المستوى.
  9. الاستفادة من الآخرين للحصول على ما يريدون.
  10. لديهم عجز أو عدم الرغبة في التعرف على احتياجات ومشاعر الآخرين.
  11. مغرور ويتصرف بطريقة متعجرفة أو متكبرة.
  12. الإصرار على الحصول على أفضل ما في كل شيء، على سبيل المثال، أفضل سيارة أو مكتب
    في الوقت نفسه.

أسباب الشخصية النرجسية

 

ADVERTISEMENT

من غير المعروف ما الذي يسبب اضطراب الشخصية النرجسية، كما هو الحال مع تطور الشخصية وغيرها من اضطرابات الصحة العقلية، فإن سبب اضطراب الشخصية النرجسية معقد على الأرجح، يمكن ربط اضطراب الشخصية النرجسية بما يلي:

  • البيئة، عدم التطابق في العلاقات بين الوالدين والطفل مع العشق المفرط أو النقد المفرط الذي يتناسب بشكل سيء مع تجربة الطفل.
  • الجينات.
  • علم الأعصاب، العلاقة بين الدماغ والسلوك والتفكير.

أشياء لا تفعلها مع الشخصية النرجسية

الانخداع بصورتهم عن أنفسهم

الصورة الذاتية هي كل شيء عند النرجسيين، فهم يعملون بجد لتقديم صورتهم بشكل يدل على التفوق والعبقرية، وأن يظهروا بمظهر الغامضين، لتظل تتساءل عنهم، لكن في الحقيقة، تعاني الشخصية النرجسية من انعدام الأمان الشخصي إلى حد كبير، وتقوم بإخفاء هذا الأمر بمهارة، فلا تنخدع فليس كل ما يلمع ذهب.

إعطاء المعلومات الشخصية

إعطاء المزيد من المعلومات الشخصية عنك لشخصية النرجسية، يعطيهم الفرصة لإيذائك، فهذا الشخص يستخدم تلك المعلومات لينال منك، فلا تمنحه السلاح ليقوم بضربك، فالنرجسي إما يريد إذلالك أو التلاعب بك، فلا تعرض نفسك للخطر.

ADVERTISEMENT

تبرير أفكارك أو مشاعرك أو أفعالك

تحاول الشخصية النرجسية أن تجعلك تتساءل عن حقيقتك، وأن تدافع عن نفسك، من خلال توجيه أسئلة مدروسة لك، كما لو كنت بحاجة إلى شرح نفسك لهم، في محاولة منهم لهدمك، لذا أهم ما عليك فعله، هو الابتعاد عن التبرير أو الدفاع عن نفسك، فكل ما يهتم به النرجسي، هو التنافس لا التواصل، وأن يتفوق عليك لا أن يستمع لك.

التقليل من أثر سلوكهم المختل عليك

إن سلوك الشخصية النرجسية قائم على خدمة نفسه، وجذب مزيد من الاهتمام والانتباه له، وقد يمتص طاقة من حوله، باستنزافهم في الصراعات والجدل، فحاول أن تقلل من تورطك معه في الجدل و المشاحنات، ولا يعني هذا تجاهل أفعاله السيئة، بل التغاضي عن بعض استفزازاته الصيبيانية.

أن تتوقع منهم أن يتحملوا المسؤولية

يلقي النرجسيون باللوم على الآخرين، ونادرا ما يعتذرون أو يعترفون بالخطأ، فلديهم اعتقاد أنهم في مكانة أكبر ممن حولهم، ولديهم حقوق أكثر من غيرهم، لذا حملهم على الاعتراف بخطئهم في حقك أمر مستحيل، لكن يمكنك مواجهتهم بخصوص أخطائهم، إن كنت بحاجة لهذا، فقط لا تتوقع منهم أن يسمعوا لك، أو يعتذروا لك.

ADVERTISEMENT

القيم المشتركة

لا تتوقع أن يكون النرجسي شخص متعاطف مع الأخرين، فقد تشعر بخيبة الأمل لذلك التوقع، فهو ينظر للناس، باعتبارهم مصدر لسعادته، وليسو أشخاص على قدم المساواة معه، فهو يستخدم الكلمات كأدوات أو أسلحة في معركة، ومعرفة هذا تحررك من التوقعات الكاذبة، وتسمح لك بوضع الحدود بينكم.

التغلب عليهم في لعبتهم الخاصة

قد يكون الأمر مغرياً، ولكن تذكر، لقد قضى معظم النرجسيين حياتهم في إتقان التلاعب بالأخرين، خاصة مع شعورهم بالهشاشة، وخوفهم من التعرض للإهانة، ونتيجة لذلك، اعتادت أن تبذل هذه الشخصية الكثير من الجهد، للحفاظ على صورتها، فلا تتخيل أن تنتصر عليهم في معركة كلامية، فهم محترفون في ذلك النوع، وقد يلحقوا بك الأذى.

أن تأخذ أفعالهم بشكل شخصي

يستغل النرجسيون أي شخص يستطيعون استغلاله، حتى لو كان أقرب الأشخاص إليهم، ولكن هناك القليل من الأفراد المحصنون ضد تلاعبهم، نعم مؤلم ما قد يفعلونه لك، إلا أنهم لا يستهدفونك أنت بشكل شخصي، فالنرجسي سيقوم بهذا لأي شخص يوقعه الحظ في يده.

ADVERTISEMENT

توقع التعاطف من الشخصية النرجسية

 

لا يشعر النرجسي عموما بالتعاطف، فالتعاطف يقوم على افتراض أن الآخرين يستحقون الاهتمام والرحمة، إلا أن عظمتهم تقودهم إلى رؤية الآخرين على أنهم أقل شأنا، ولا يستحقون الرحمة، بدلا من توقع المساواة، أو المعاملة بالمثل من النرجسي، ركز على احترامك نفسك.

توقع التغيير من الشخصية النرجسية

من يعاني من اضطراب الشخصية النرجسية نادرا ما يتغير، قد يغير بعض سلوكياته مع مرور الوقت، ولكن تظل نظرتهم للآخرين على أنهم تهديدات، أو ضحايا محتملين، لذا الأفضل أن تركز على طريقة التعامل معه، وفرض الحدود بينكم.

ADVERTISEMENT

التقليل من قوة النرجسية

النرجسية تشويه عميق لحس الذات، ورغبة لا نهاية لها في كسب الاهتمام، والنجاح، والثروة، والسلطة، والسيطرة، وإطعام غرورهم، وهذا محرك قوي جداً لهم، فالنرجسي قادر على خيانة أقرب الناس إليه لتحقيق مكاسبه.

قد تشعر بالأسف أو التعاطف على الشخصية النرجسية، لكن هذا لا يعني أن تترك نفسك عرضة لإيذائهم، وأن تهتم بنفسك حتى لا تؤثر عليك تلك الشخصية سلباً.

نرجو أن تكون عرفت أكثر عن الشخصية النرجسية والأشياء التي لا يمكن أن تقوم بها مع الشخص النرجسي، أو تتوقعها منه، ويمكنك مشاركتنا قصتك لو كان سبق لك التعامل مع شخص نرجسي، وإذا أردت استشارة أحد أطبائنا عن أي مشكلة صحية، أو نفسية تواجهك من هنا.

اقرأ أيضاً:

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة ندى سامي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد