التنكس البقعي Macular Degeneration

التنكس البقعي هو اضطراب شائع في العين يُسبب فقدان الرؤية المركزية. والرؤية المركزية هي ما يمكن رؤيته عند النظر إلى الأمام مباشرة. والرؤية المحيطية هي ما يمكن رؤيته على الجانب عند النظر إلى الأمام مباشرة. ولا يُسبب التنكس البقعي العمى الكلي لأنه لا يؤثر على الرؤية المحيطية.

ADVERTISEMENT

ويُعتبر هذا المرض السبب الأول وراء الإصابة بفقدان الرؤية. ويُعتبر سبب الإصابة بهذا المرض هو تدهور البقعة، وهي المنطقة الصغيرة في مركز الشبكية في الجزء الخلفي من العين.

أنواع التنكس البـقعي

هناك نوعان من هذا المرض هما التنكس البقعي الجاف والتنكس البقعي الرطب. ويُعتبر التنكس البقعي الجاف هو الشكل الأكثر شيوعاً من هذه الحالة، ويؤثر على ما يقرب من 85 إلى 90% من الأشخاص المصابين بالتنكس البقعي. ويحدث هذا الشكل من المرض بسبب رواسب صفراء صغيرة تُسمى براريق شفافة، وتُسبب تلف الشبكية وفقدان الرؤية.

ADVERTISEMENT

ويؤثر التنكس البقعي الرطب على ما يقرب من 10 إلى 15% من الأشخاص المصابين بهذه الحالة. ويحدث عندما تظهر أوعية دموية غير طبيعية تحت الشبكية والبقعة. وإذا كنت تعاني من هذا الشكل من المرض فقد ترى بقعة داكنة في مركز الرؤية، بسبب نزيف الأوعية الدموية أو تسرب السائل.

أعراض التنكس البقعي

 

ADVERTISEMENT

يُعتبر التنكس البقعي مرضاً تقدمياً، وهذا يعني أنه سوف يزداد سوءاً مع مرور الوقت. وقد لا تلاحظ مشاكل الرؤية في المراحل المبكرة من المرض. وقد تكون أيضاً أقل احتمالاً لملاحظة تغيرات الرؤية عندما يؤثر على كلا العينين في نفس الوقت. وتتضمن أعراض التنكس البقعي الجاف ما يلي:

  • انحراف الخطوط المستقيمة في مجال الرؤية.
  • انخفاض في الرؤية المركزية.
  • الحاجة إلى إضاءة أكثر إشراقاً.
  • صعوبة التكيف على الأضواء الخافتة.
  • التشويش.
  • صعوبة التعرف على الوجوه.

وتشبه بعض أعراض التنكس البقعي الرطب أيضاً تلك الأعراض الخاصة بالتنكس البقعي الجاف، مثل التشوهات البصرية وضعف الرؤية المركزية. وقد يعاني الأشخاص المصابين بالتنكس البقعي الرطب أيضاً مما يلي:

  • بقعة مشوشة في مجال رؤيتك.
  • الرؤية الضبابية.
  • تفاقم الأعراض بسرعة.

ولا تؤثر البقعة الجافة والرطبة على الرؤية المحيطية. وفي حين أن المرض يمكن أن يمنعك من رؤية ما هو أمامك مباشرة، إلا أنه لا يُسبب العمى الكلي.

ADVERTISEMENT

أسباب التنكس البقعي

سبب إصابة بعض الأشخاص بالتنكس البقعي غير معروف، في حين عدم إصابة الآخرين به، ومع ذلك يمكن أن تؤدي بعض العوامل إلى زيادة خطر الإصابة بهذا المرض، وتتضمن عوامل الخطر ما يلي:

  • زيادة العمر عن 65 سنة.
  • وجود تاريخ عائلي من هذا المرض.
  • التدخين.
  • زيادة الوزن.
  • الإصابة بمرض في القلب والأوعية الدموية.

مضاعفات التنكس البقعي

تُعتبر إحدى مضاعفات هذا المرض هي عدم القدرة على أداء بعض المهام بنفسك. ومع تقدم هذا المرض فإنه يصبح من الصعب بشكل كبير القيام بالقيادة، القراءة، أو إكمال الأنشطة الأخرى. ونتيجة لفقدان الرؤية فإن حوالي 30% من الأشخاص المصابين بالتنكس البقعي، يعانون من بعض أشكال القلق أو الاكتئاب.

وتحدث مع طبيبك إذا كنت تعاني من أعراض القلق أو الاكتئاب. ويمكن أن يقترح طبيبك العلاجات لتحسين صحتك العقلية مثل الدواء، الاستشارة، أو مجموعة الدعم للأشخاص المصابين بضعف الرؤية.

ADVERTISEMENT

ومن الشائع بالنسبة للأشخاص المصابين بالتنكس البقعي أن يكونوا غير قادرين على قيادة السيارة. وإذا قام طبيبك بتشخيص إصابتك بهذه الحالة فقد تخضع لاختبار الرؤية الكامل بصورة دورية للتأكد من قدرتك على تشغيل السيارة.

وتتضمن المضاعفات الأخرى للمرض الهلاوس البصرية. ويُقدر أن حوالي شخص واحد من كل عشرة أشخاص مصابين بهذا المرض يعانون من الهلاوس البصرية؛ بسبب تحفيز الرؤية المنخفض. ومع انخفاض الرؤية فقد يقوم دماغك بالتعويض عن طريق خلق صور خاطئة أو هلاوس. ولا يُعتبر ذلك أحد أعراض مشكلة صحية عقلية. ويجب مناقشة الهلاوس مع طبيبك أو مجموعة الدعم حيث يمكنهم مساعدتك في العثور على طرق للتعامل.

الوقاية من التنكس البقعي

لم يحدد الخبراء طريقة لمنع الإصابة بالتنكس البقعي، ومع ذلك يمكنك تقليل خطر إصابتك بهذا المرض عن طريق الحفاظ على أسلوب الحياة الصحي، ويتضمن ذلك ما يلي:

ADVERTISEMENT

ولا يمكن الوقاية من هذا المرض، ولكن من الممكن تشخيص الحالة مبكراً بواسطة فحوصات العين المتوسعة المنتظمة. ويمكن أن يساعد العلاج المبكر على إبطاء تقدم المرض وتقليل فقدان الرؤية.

تشخيص التنكس البقعي

 

من المهم الخضوع لفحوصات العين السنوية، حتى إذا كانت تبدو الرؤية لديك طبيعية. ويجب أيضاً أن تخبر طبيبك بشأن أي تغيرات للرؤية تعاني منها. ويمكن أن يقوم طبيبك بإجراء مجموعة متنوعة من الاختبارات لتشخيص إصابتك بالتنكس البقعي. وعلى سبيل المثال يمكن أن يستخدم طبيبك قطرات العين الخاصة لتوسيع العينين، ثم يفحص الجزء الخلفي من العينين للتحقق من علامات السائل، الدم، أو الرواسب الصفراء.

ADVERTISEMENT

ويمكن أن يتحقق طبيبك أيضاً أثناء فحص العين من مجال الرؤية المركزية عن طريق مطالبتك بالنظر إلى شبكة. وإذا كانت تبدو بعض الخطوط على الشبكة باهتة أو مكسورة، فإنه قد يكون ذلك علامة على الإصابة بهذا المرض. وتتضمن الاختبارات الأخرى ما يلي:

تصوير الأوعية بالفلوريسين

يقوم طبيبك بحقن صبغة ملونة في الوريد في الذراع لفحص الأوعية الدموية في عينك، ثم يستخدم كاميرا خاصة لالتقاط صور لعينك. ويقوم بعد ذلك بفحص هذه الصور للتحقق من المشاكل والتغيرات في الأوعية الدموية والشبكية.

تصوير الأوعية بخضرة الإندوسيانين

يشبه هذا الاختبار تصوير الأوعية بالفلوريسين، حيث يقوم طبيبك بحقن صبغة خضرة الإندوسيانين. ويمكن استخدام هذا الاختبار لتأكيد نتائج تصوير الأوعية بالفلوريسين، وتشخيص نوع التنكس البقعي الذي تعاني منه.

التصوير المقطعي بالتماس البصري

ينطوي ذلك على التقاط صور مستعرضة للشبكية والتحقق من التورم، السُمك، أو الترقق. وقد يستخدم طبيبك هذا النوع من الاختبار أيضاً بعد تشخيص إصابتك بالتنكس البقعي، لرؤية كيفية استجابة عينيك للعلاج.

علاج التنكس البقعي

لا يوجد علاج متاح للتنكس البقعي، ولكن يمكن أن يُوصي طبيبك بالخيارات لإبطاء تقدم المرض.

علاج التنكس البـقعي الجاف

إذا كنت تعاني من هذا النوع من المرض، فقد يقترح طبيبك أن تعمل مع أخصائي إعادة تأهيل ضعف الرؤية. ويمكن أن يعلمك الأخصائي كيفية تعديل فقدان الرؤية والتعامل معها.

وقد يُوصي طبيبك أيضاً بالعملية الجراحية للمساعدة على تحسين رؤيتك. وسوف تخضع أثناء العملية الجراحية لزراعة عدسات تلسكوبية على عينك وهي تعمل على تكبير مجال الرؤية.

علاج التنكس البـقعي الرطب

إذا كنت تعاني من هذا النوع من المرض فسوف تستفيد أيضاً من العمل مع أخصائي إعادة تأهيل ضعف الرؤية. وقد يقوم طبيبك أيضاً بتطبيق الدواء مباشرة في عينك لإيقاف نمو الأوعية الدموية الجديدة. ويمكن أن يستغرق الأمر عدة أسابيع من العلاج قبل أن تلاحظ أي اختلاف.

وهناك خيار آخر للعلاج هو العلاج الضوئي الديناميكي، حيث يقوم طبيبك بحقن الدواء في الوريد في أحد ذراعيك، ثم يستخدم الليزر الخاص لإغلاق الأوعية الدموية المتسربة. ويمكن أن يساعد هذا النوع من العلاج على تحسين رؤيتك ولكنك فد تحتاج إلى عدة علاجات.

ويُعتبر التخثير الضوئي علاج آخر للتنكس البقعي الرطب. ويتضمن هذا العلاج استخدام حزم الليزر عالية الطاقة لتدمير الأوعية الدموية الغير طبيعية. والغرض من هذا العلاج هو وقف النزيف وتقليل المزيد من التلف للبقعة، ومع ذلك يمكن أن يُسبب الليزر التندب ويترك بقعة عمياء على عينك. حتى إذا نجح هذا العلاج، فإنه يمكن أن تنمو الأوعية الدموية الغير طبيعية مرة أخرى، وسوف تضطر إلى العودة لعلاج آخر.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة DMI - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد