العلاقة الحميمية اثناء الحمل و أفضل الأوقات لممارستها

العلاقة الحميمية اثناء الحملتَمر الرغبة الجنسية للزوجة الحامل بعدة مراحل، و فهم الزوج لهذه المراحل يُساعد على تفهم الأوقات التي يقل حماس الزوجة فيها للعلاقة الجنسية و الأسباب المختلفة وراء ذلك، كما يساعد على معرفة أفضل الأوقات لممارسة العلاقة الحميمية اثناء الحمل بشكل ممتع و مريح للزوجين، و في السطور التالية نوضح المراحل المختلفة للعلاقة الجنسية خلال الحمل .

ADVERTISEMENT

العلاقة الحميمة أثناء الحمل في الشهور الأولى

تتسم هذه المرحلة ببدء حدوث التحولات الهرمونية في جسد الزوجة، و ما يصاحبها من أعراض مثل: الغثيان و القيء و الاضطرابات المزاجية، و هذه الأعراض تؤدي لانخفاض حماس الزوجة لممارسة العلاقة الجنسية .

.

العلاقة الحميمة أثناء الحمل في الشهور الوسطى

تتسم هذه المرحلة بنوع من الاستقرار البدني و النفسي، و لاسيما مع اعتياد الزوجة على أعراض الحمل و على شكل جسدها، و تمثل هذه المرحلة وقت مناسب لعمل العلاقة الجنسية بين الزوجين خلال فترة الحمل .

العلاقة الحميمة أثناء الحمل في الشهور الأخيرة

تتسم هذه المرحلة المتقدمة بزيادة حجم الجنين، و ما يترتب على ذلك من شعور الأم بآلام في الظهر و البطن، و لذا فإن العلاقة الجنسية في هذه المرحلة من الحمل تكون صعبة من الناحية الجسدية، و تتطلب الحرص على وضعيات مريحة للزوجة .

ADVERTISEMENT

العلاقة الحميمة أثناء الحمل في الشهر التاسع

بعض الأطباء ينصحون في الأسابيع الأخيرة من الحمل بتجنب العلاقة الجنسية من باب الأمان، و سبب ذلك أن السائل المنوي يحتوي بعض المواد الكيميائية التي يمكن أن تحفز الانقباضات المبكرة للرحم، و لكن يظل هذا الأمر مقتصر بنسبة كبيرة على حالات الحمل عالية الخطورة أكثر من غيرها .

العلاقة الحميمة بعد انتهاء الحمل ( الجماع بعد الولادة )

الحمل و عملية الولادة بطبيعتهما عمليات جسمانية شاقة على الزوجة، لذا يجب أن تحصل الزوجة بعد الولادة على فترة كافية للراحة و التعافي بشكل كامل قبل استئناف ممارسة العلاقة الزوجية، و تتراوح هذه الفترة في حالة الولادة الخالية من المضاعفات بين 4 – 6 أسابيع بعد الولادة ، و يتم بعدها استعادة العلاقة الزوجية الجنسية بشكل تدريجي يتناسب مع شعور الزوجين بالراحة .

و على جانب آخر فإن بعض حالات الاكتئاب التي تصيب الأمهات بعد الولادة قد تتعارض مؤقتاً مع رغبة الأم و حماسها للعلاقة الجنسية مع الزوج ، و في هذه الحالة يكون الدعم العاطفي و النفسي من قبل الزوج و مساعدته لزوجته في العناية بالطفل الجديد أهم طريق لاستعادة الحياة الجنسية الطبيعية .

الحمل وتأثيره على العلاقة الجنسية بين الزوجين

ليس هناك نمط واحد ينطبق على كل الأزواج و الزوجات فيما يخص العلاقة الجنسية خلال فترة الحمل، لذا يكون من الضروري على الزوجين الحفاظ على قناة حوار صادقة و متفهمة تهدف للوصول لنمط يناسب الطرفين فيما يخص معدل ممارسة العلاقة الزوجية خلال الحمل ، و الوضعيات التي يتم اللجوء إليها .

في النهاية وبعد معرفتك أفضل الأوقات لممارسة العلاقة الحميمية اثناء الحمل ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. كريم عادل مكاوي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد