6 خطوات بسيطة لتهدئة إلتهاب الجيوب الأنفية

6 خطوات بسيطة لتهدئة إلتهاب الجيوب الأنفية 1

ADVERTISEMENT

إحتقان الرأس والشعور بالضغط ، سيلان الأنف ، فقدان حاسة الشم مؤقتاً وعدم الشعور بمزاق الطعام كلها من الأعراض المحيرة للتمييز بين نزلات البرد أو الحساسية الموسمية ، ولكنها أيضاً قد تكون أعراض لإلتهاب الجيوب الأنفية.

يعرض الطبيب مايكل بريننجر رئيس عيادات كيلفيلاند لآلام الرأس والرقبة بعض النصائح البسيطة للتمييز بين الأعراض وكيفية التغلب عليها..

ADVERTISEMENT

1. لا تتنبأ بالمرض:

تتشابه أعراض الجيوب الأنفية مع البرد والحساسية وفي تلك الحالة فالطريقة الوحيدة لتحديد المرض بنظر الطبيب داخل أنفك ، لذلك عليك مراجعة الطبيب لتحديد ما إن كانت جيوب أنفية أو غيرها.

2. راقب الأعراض:

الجيوب الأنفية هى إلتهاب في أنسجة الأنف وفتحتي الجيوب الأنفية بسبب فيروس أو عدوى بكتيرية ، وبالإضافة للأعراض السابق ذكرها من إحتقان في الرأس و العطس فقد يصاحبة أيضاً ألم في عظام الوجه والأسنان.

ADVERTISEMENT

3. دع المرض يأخذ وقته:

يستغرق إلتهاب الجيوب الأنفية من 7 – 10 أيام حتى التعافي ، وإن طالت المدة فعليك مراجعة الطبيب وسيقوم بإعطائك المضاد الحيوي ، ويختلف الأمر بالنسبة لإلتهاب الجيوب الأنفية المزمن فقد يستغرق أكثر من 3 أشهر وقد تستمر على العلاج لمدة طويلة والذي غالباً ما يكون بخاخ للأنف ، مضاد حيوي ، ومذيب للمخاط.

4. احترس عند استخدامك للأدوية:

 بخاخ وقطرات الأنف قد تشعرك بالراحة لفترة قصيرة ، وينصح الطبيب بضرورة الإقتصاد في استخدام تلك البخاخات لأن اعتيادك عليها قد يعرضك لمشكلة أخرى.

5. الجراحة قد تكون الحل:

قد يرى الطبيب أن الجراحة هى الحل الأفضل إن لما يؤتي العلاج بأي نتيجة أو إن سائت الحالة وتكون جراحة بسيطة.

ADVERTISEMENT

6. هناك بعض الخطوات الوقائية:

اغسل يديك باستمرار لتجنب الجراثيم التي قد تتسبب في التهاب الجيوب الأنفية ، واحرص على اتباع نظام غذائي صحي مع ممارسة الرياضة لتقوية جهازك المناعي ، وإن كنت تعاني من الحساسية الأنفية فعليك بمعالجتها ، ويمكنك استخدام غسول الأنف أيضاً للحفاظ على ترطيبها.

إخترنا لك أيضاً :

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد