انواع الشعر المختلفة وطرق العناية المثالية بكل نوع من انواع الشعر ؟

انواع الشعرتعتبر نوعية الشعر من أهم العوامل التي تؤثر على إختيار نظام رعاية الشعر لدى السيدات، حيث يقع الشعر على درجات متنوعة تتراوح بين الدهني و الجاف، و بينهما العديد من الدرجات المتوسطة، فكيف تعرفي نوع شعرك ؟ ما هو الشعر الجاف و أهم قواعد العناية به ؟ ما هو الشعر الدهني و أهم قواعد العناية به؟ كل هذا سوف نعرفه في جولتنا مع انواع الشعر في المقال التالي.

ADVERTISEMENT

انواع الشعر

 الشعر الدهني

سوف تلاحظي أن فروة الرأس تحتوي على إفرازات دهنية كثيفة .

 الشعر الجاف

سوف تلاحظي عدم وجود أي إفرازات  دهنية في فروة الرأس .

ADVERTISEMENT

 الشعر العادي

سوف تلاحظي وجود إفرازات دهنية بكمية محدودة في فروة الرأس .

أسباب الشعر الجاف

الشعر الجاف من أكثر انواع الشعر شيوعًا، ويمكن أن تؤدي مجموعة متنوعة من العوامل إلى جفاف الشعر، بما في ذلك الظروف البيئية، وعادات العناية بالشعر، والصحة العامة، وبعض من الظروف البيئية التي يمكن أن تسبب الشعر الجاف تشمل:

ADVERTISEMENT
  • الذين يعيشون في المناخ الجاف الحار.
  • قضاء الكثير من الوقت في الشمس أو الرياح.
  • السباحة في ماء مضاف له كلور في حمامات السباحة أو الماء المالح.

طرق عناية بالشعر تسبب الشعر الجاف

  • غسل الشعر كثيرًا.
  • استخدام الشامبو أو منتجات تصفيف الشعر القاسية.
  • صبغات الشعر أو معالجة الشعر كيميائيًا.
  • استخدام مجفف الشعر بانتظام.
  • استخدام مكواة الشعر الكهربائية، أو أدوات فرد الشعر، أو أدوات التجعيد.

مشاكل الصحية تسبب جفاف الشعر

في بعض الحالات يكون الشعر الجاف نتيجة لمشكلة صحية كامنة تؤثر على قدرة الشعر على الاحتفاظ بالرطوبة، وتشمل الأمثلة:

  • فقدان الشهية العصبي.
  • قصور الغدد الجار درقية.
  • قصور الغدة الدرقية.
  • متلازمة مينكيس Menkes syndrome.

علاج الشعر الجاف

يمكن علاج الشعر الجاف من خلال تغييرات بسيطة في نمط الحياة كالتالي:

  • تجنب غسل الشعر بالشامبو كل يوم.
  • الحرص على ترطيب الشعر في كل مرة تقومين فيها بغسله.
  • استخدام الشامبو والبلسم المخصص لنوع شعرك.
  • استخدام منتجات تصفيف مرطبة للشعر.
  • تجنب علاجات الشعر الكيميائية.
  • تقليل تجفيف الشعر بالحرارة.
  • تجنب مكواة الشعر.
  • حماية الشعر من الحرارة والتعرض للشمس مهم أيضًا.
  • حماية الشعر من الكلور والمياه المالحة عن طريق ارتداء قبعة الاستحمام عند السباحة في حمام السباحة أو البحر.

إذا كانت هناك مشكلة طبية كامنة هي التي تسبب جفاف الشعر، فقد يوصي الطبيب بالأدوية أو العلاجات الأخرى لمعالجتها، ويتحسن الشعر بمجرد علاج الحالة الأساسية.

ADVERTISEMENT

أسباب الشعر دهني

تأتي الزيوت الموجودة في الشعر من الغدد الدهنية المتصلة بكل بصيلات الشعر، وتنتج هذه الغدد مادة زيتية تدعى الزهم (sebum) تنتشر على بصيلات الشعر لترطيب الجلد والشعر.

عندما لا تعمل هذه الغدد بشكل طبيعي، يمكن أن تسبب مشاكل في البشرة، والشعر مثل حب الشباب أو التهاب الجلد الدهني وفيه تظهر بقع من الجلد الأحمر القشري على فروة الرأس والوجه وتبدو زيتيّة وقد تكون متقشرة ومسببة للحكة.

الهرمونات يمكن أن تجعل الغدد الدهنية تنتج المزيد من الزهم، ولهذا السبب غالباً ما يصارع المراهقون مع البشرة الدهنية وحب الشباب، وقد تلاحظ النساء أيضًا اختلافًا أثناء الحمل أو الحيض، كما قد يكون جسدك أكثر احتمالًا من الناحية الجينية لصنع دهون الزهم أكثر من غيره، ولكن هذا يمكن أن يتغير مع التقدم في السن، فمع تقدمنا ​​في العمر تصنع أجسامنا زيوتًا ودهونًا أقل.

ADVERTISEMENT

تزيد إحتمالية الشعر الدهني لدى الأشخاص الذين يمتلكون شعر ناعم حريري لأن الزهم ينتقل بسهولة عبر بصيلات الشعر على عكس الشعر الخشن او المجعد.

علاج الشعر الدهني

بشكل عام يمكن لبعض التغييرات في روتين جمالك أن تساعد شعرك على الحفاظ على لمعان طبيعي بدون تشحم وزيوت إضافية، وتشمل تلك التغيرات:

غسل الشعر بالشامبو يوميًا

قلة غسل الشعر بالشامبو في كثير من الأحيان يمكن أن تسهم في تكون الشعر الدهني، ففي حالة الشعر الدهني، يجب غسل الشعر بالشامبو يوميا، ولكن يجب تجنب غسل الشعر أكثر من مرة في اليوم، لأن ذلك يجعل الغدد تبالغ في ردة فعلها وتنتج المزيد من الزيت لتعويض الإفراط في غسل الشعر بالشامبو.

ADVERTISEMENT

يجب أيضًا إلى اختيار الشامبو المخصص للشعر الدهني.، فقد تم تصميم هذه المنتجات لتنظيف فروة الرأس والشعر دون إضافة رطوبة إضافية.

التعامل برفق مع الشعر

يجب غسل الشعر وفروة الرأس بالشامبو جيدًا، ولكن تجنبي التعامل بقسوة مع الشعر لتجنب تهيج الغدد الهنية الخاصة مما يتسبب في النهاية في إنتاج المزيد من الزهم.

اشطفي شعرك جيدا قبل الخروج من الحمام، حيث يمكن للشامبو أو بلسم الشعر المتبقي أن يصنع طبقة على شعرك، مما يجعله يمتلئ مرة أخرى بالدهون.

ADVERTISEMENT

استخدام بلسم الشعر بعناية

البلسم يساعد على إضافة الرطوبة إلى الشعر ومنعه من التشابك، وفي حالة الشعر الدهني يمكن وضع القليل من البلسم على الأطراف ولكن تجنبي وضعه على فروة الرأس.

تجنبي لمس الشعر

حاول ألا تنظفي أو تلمسي شعرك أكثر من اللازم، فتصفيف الشعر بشكل متكرر يمكن أن يحفز الغدد الدهنية لصنع المزيد من الزهم، كما يمكن أن يضيف الزيوت من يديك إلى الشعر.

منتجات الشعر الدهني

يساعد الشامبو الجاف أو مسحوق امتصاص الزيت في التعامل و علاج الشعرالدهني، فهذه المنتجات مخصصة لامتصاص الزيوت الإضافية، وتخفي أي رائحة وتضيف حجمًا إضافيًا للشعر.

تجنبي المنتجات التي تضيف الرطوبة للشعر

إذا كان شعرك يقوم بالفعل بإنتاج زيوت إضافية، فإن استخدام منتج تصفيفي مستوحى من الزيوت ليس هو أفضل فكرة، استخدمي رذاذ الشعر أو الموس إلى الأناقة دون وزن الشعر أو إضافة المزيد من الشحوم.

 وفي النهاية وبعد معرفتك انواع الشعر المختلفة وطرق العناية بكل نوع، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد