نزيف بعد الجماع Vaginal bleeding after sex

يعد نزيف بعد الجماع أمراً شائعاً، فالرغم من أنه يُعرف بالنزيف المهبلي، إلا أن معظم النزيف الحميد في السيدات صغيرات السن يكون مصدره الرحم، وقد يتضمن أيضاً بعضاً من الأجزاء الأخرى للجهاز التناسلي والبولي.

ADVERTISEMENT

أسباب نزيف بعد الجماع

تتضمن الأسباب المحتملة لحدوث نزيف بعد الجماع ما يلي:

سرطان عنق الرحم

يوجد عنق الرحم في نهاية الرحم، وهو أحد أجزاء الجهاز التناسلي للأنثى، حيث يقوم بالتوصيل بين تجويف الرحم وتجويف المهبل، مؤدياً إلى خارج الجسم، ويقوم أيضاً بتصنيع مواد مخاطية لتسهيل عملية الجماع وتحرك الحيوانات المنوية إلى داخل الرحم، كما أنه يكون مغلقاً بشكل كامل أثناء الحمل إلى موعد الولادة.

ويظهر سرطان الرحم في صورة نمو غير طبيعي لخلايا عنق الرحم نتيجة تحولات جينية متراكمة، تمنع موت الخلايا التالفة وتسارع في نموها، وقد يكون الورم حميداً أو خبيثاً.

اقرأ المزيد من التفاصل عن سرطان عنق الرحم

ADVERTISEMENT

ضمور المهبل

هي حالة مرضية تحدث نتيجة لإنخفاض مستويات هرمون الإستروجين، ونتيجة لانقطاع الطمث، فيصبح المهبل جافاً ويتحول لونه من اللون الأحمر الوردي إلى اللون الأزرق، ويصاحبه بعض الأعراض مثل، جفاف المهبل وتهيجه والحكة وصعوبة في الجماع وحدوث عدوى مهبلية.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن ضمور المهبل

.

سرطان المهبل

يُعد المهبل جزء من الجهاز التناسلى للأنثى، وهو عبارة عن أنبوبة إسطوانية طويلة تربط بين عنق الرحم والجهاز التناسلي الخارجي، حيث يسهل المهبل خروج الجنين من الرحم إلى خارج الجسم، كما أن له دور في حدوث العملية الجنسية من حيث توصيل الحيوانات المنوية للرحم والإثارة الجنسية للأنثى، وإفراز مواد مخاطية لتسهيل عمليه الجماع.

ويظهر سرطان المهبل في صورة نمو غير طبيعى لخلايا مشوهة جينياً تتكاثر بشكل خارج عن سيطرة الجسم، لتنتج ورم خبيث قد ينتشر في أنسجة مجاورة أو أعضاء بعيدة في الجسم.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن سرطان المهبل.

التهاب المهبل

يحدث التهاب المهبل نتيجة الإصابة ببعض الفطريات مثل داء المبيضات (candida)، ومن الممكن أن يحدث التهاب المهبل نتيجة حدوث تهيج كيميائي، وأيضاً الأمراض المنتقلة جنسياً، تؤدي إلى إلتهاب المهبل.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن التهاب المهبل.

مرض التهاب الحوض

هو عدوى تصيب أعضاء المرأة فى منطقة الحوض، والتي تشتمل الرحم وقناة فالوب والمبيض وعنق الرحم، ويصاحبه بعض الأعراض مثل الحمى والافرازات المهبلية وألم أثناء ممارسة العلاقة الجنسية، والتبول وعدم انتظام الدورة الشهرية وألم في البطن العلوية.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن مرض التهاب الحوض

.

التهاب عنق الرحم

هو التهاب يصيب عنق الرحم، وهو أحد الالتهابات التي تحدث نتيجة للعدوى الجنسية، ويتسبب هذا الالتهاب في حدوث ألم أثناء الجماع، نزيف بين الدورة الشهرية والأخرى، ووجود إفرازات مهبلية غير طبيعية.

ADVERTISEMENT
اقرأ المزيد من التفاصيل عن التهاب عنق الرحم

أسباب أخرى لنزيف المهبل بعد الجماع

  • سرطان بطانة الرحم.
  • الاحتكاك الشديد أثناء ممارسة العلاقة الجنسية.
  • القرح التناسلية (هي قرح تنشأ نتيجة انتقال عدوى عن طريق الاتصال الجنسي، مثل مرض الزهري والهربس التناسلي).
  • أورام حميدة في عنق الرحم.
  • عدم كفاية الترطيب والمداعبة.
  • إصابة نتيجة الاعتداء الجنسي.
  • الدورة الشهرية.
  • جفاف المهبل.
  • إصابة بطانة الرحم أثناء الجماع، خاصة لدى السيدات اللاتي يتناولن وسائل منع الحمل عن طريق الفم.

والأسباب التي تم عرضها عادة ما تكون مرتبطة بهذه الأعراض، ولكن يجب عليكِ التوجه إلى الطبيب للحصول على تشخيص دقيق.

متى يجب زيارة الطبيب؟

نزيف بعد الجماع

  • إذا كنتِ في مرحلة ما قبل انقطاع الدورة الشهرية وتعانين من نوبات نادرة من نزيف بعد الجماع، وكانت نتيجة الاختبارات الروتينية طبيعية ولم يوجد عدوى جنسية، فلا تحتاجين لزيارة الطبيب، أما بالنسبة إلى النزيف المهبلي الذي يُثير قلقكِ، يمكنكِ تحديد موعد مع الطبيب للاطمئنان واستبعاد الحالات الخطيرة.
  • وإذا كنتِ بعد سن اليأس وحدث نزيف بالمهبل في أي وقت، يجب عليكِ الذهاب إلى الطبيب للتأكد أن ليس هناك أمراً خطراً.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د/ آلاء عاطف - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد