اعراض زيادة اليود في الجسم وأسبابه وكيفية علاجه

اعراض زيادة اليود في الجسميوجد اليود بكميات صغيرة في الجسم، والذي يحتاجه الجسم لعمل هرمونات الغدة الدرقية التي تنظم النمو الخاص بك، بالإضافة إلى عملية التمثيل الغذائي وغيرها من الوظائف الهامة، كما تحتوي العديد من المصادر الغذائية على اليود، والذي يجب أن يحصل الجسم على كميات معينة منه، فإذا حدثت زيادة وارتفاع في معدل اليود بالجسم تصبح الحالة غير صحية، فما هو المدخول اليومي من اليود؟ وما هي اعراض زيادة اليود في الجسم ؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال عزيزي القارئ، فتابع معنا.

ADVERTISEMENT

ما هو احتياج الجسم من اليود؟

يجب أن يحاول معظم البالغين الحصول على حوالي 150 ميكروجرام من اليود يومياً، وفي ما يلي قائمة بمستويات الحد الأقصى الذي يمكن أن يستهلكه الشخص من اليود يومياً، بالقياس على مختلف الفئات العمرية:

  • الأطفال من 1-3 سنوات، 200 ميكروجرام في اليوم.
  • الأطفال من 4-8 سنوات، 300 ميكروجرام في اليوم.
  • الأطفال من 9-13 سنة، 600 ميكروجرام في اليوم.
  • المراهقين من 14-18 سنة، 900 ميكروجرام في اليوم.
  • البالغين من 19 سنة فأكثر، 1100 ميكروجرام في اليوم.

اعراض زيادة اليود في الجسم

إذا تم استهلاك أكثر من الحد الأقصى للمعدل اليومي من اليود على المدى الطويل، يمكن أن يحدث التسمم باليود، وتتراوح أعراضه من معتدلة إلى حادة، وذلك اعتماداً على كمية اليود الموجودة في جسمك، وتشمل اعراض زيادة اليود في الجسم في الحالات المعتدلة ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • الإسهال.
  • حرقان في الفم.
  • الغثيان.
  • القئ.

وتشمل الأعراض الشديدة لتسمم اليود ما يلي:

  • تورم في مجرى الهواء.
  • التحول إلى لون الجلد الأزرق.
  • ضعف نبضات القلب.
  • الغيبوبة.

يمكن أن يؤدي استهلاك الكثير من مكملات اليود أيضاً إلى فرط نشاط الغدة الدرقية، وتشمل أعراض الحالة ما يلي:

ADVERTISEMENT

ما العلاقة بين المأكولات البحرية واليود؟

تحتوي أنواع عديدة من المأكولات البحرية، بما في ذلك الروبيان، وسمك التونة، وسمك القد على اليود، كما تحتوي الأعشاب البحرية أيضاً على اليود بمستويات عالية جداً، لذلك فإنه في المناطق والثقافات التي تأكل الكثير من الأعشاب والمأكولات البحرية، يستهلك الناس في بعض الأحيان آلاف الميكروجرامات من اليود في يوم واحد.

قدرت دراسة أجريت عام 2001 أن اليابانيون يستهلكون كمية كبيرة من اليود معظمها من الأعشاب البحرية، هذا يسبب فرط نشاط الغدة الدرقية الأكثر شيوعاً في اليابان، ومع ذلك تشير المراجعة نفسها إلى أن هذا المقدار المرتفع من اليود قد يلعب دوراً في انخفاض معدل الإصابة بالسرطان وارتفاع متوسط العمر المتوقع في اليابان، لكن بالرغمن من هذه الفوائد يجب تجنب الكميات الزائدة التي قد تؤثر على الصحة.

أسباب التسمم باليود

عادة ما ينتج التسمم باليود عند تناول الكثير من مكملات اليود، حيث أن حدوثه من المصادر الغذائية نادراً ويكاد لا يذكر.

ADVERTISEMENT

لا يسبب تناول جرعة كبيرة واحدة من اليود في الطعام عادة حدوث التسمم، ومع ذلك يزيد خطر الإصابة عند أخذ الكثير من اليود باستمرار، يمكن أيضاً لبعض الأدوية أن تزيد كمية اليود في الجسم، حيث يحتوي الأميودارون الذي يستخدم لتنظيم معدل وإيقاع ضربات القلب على 75 مللي جرام من اليود في كل قرص، وهو أعلى مئات المرات من الاستهلاك اليومي الموصى به، كما تحتوي مكملات اليود بوتاسيوم وصبغات الأشعة المقطعية أيضاً على اليود.

علاج زيادة اليود في الجسم

عادة ما يتطلب علاج التسمم باليود الذهاب إلى المستشفى، اعتماداً على مدى شدة الأعراض قد يعطيك الطبيب دواء للتقيؤ، أو حبوب الفحم النشط التي يمكن أن تساعد الجسم على منع امتصاص اليود.

إذا كانت هناك المزيد من الأعراض الشديدة، مثل ضيق ومشاكل التنفس، قد يكون هناك حاجة إلى توصيل جهاز للتنفس الصناعي حتى تنخفض مستويات اليود.

ADVERTISEMENT

والآن عزيزي القارئ، بعد أن تعرفت على اعراض زيادة اليود في الجسم أو ما يُعرف بتسمم اليود، إذا كان لديك أي استفسار، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.healthline.com/health/iodine-poisoning
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد