سرطان العين عند الاطفال .. كل ما تريد معرفته عنه

سرطان العين عند الاطفالنشعر بالخوف والرهبة عادة عندما يتم النطق بأي مرض يبدأ بكلمة سرطان، ورغم كونه من أشهر الأمراض ولكن قد يكون هناك أنواع منه أكثر شهرة من غيرها، فهل سرطان العين إحدى هذه الأنواع؟ وماذا عن سرطان العين عند الاطفال بشكل خاص؟ وما الأعراض الدالة عليه؟ وما هي أسبابه؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال أعزائي القراء، فتابعوا معنا.

ADVERTISEMENT

ما هو سرطان العين عند الأطفال؟

سرطان الشبكية أو ورم الأرومة الشبكية أو سرطان العين في الأطفال، هو نوع نادر من سرطان العين يمكن أن يصيب الأطفال الصغار، وعادة ما يكون دون سن الخامسة، إذا تم اكتشافه مبكراً فغالبًا ما يمكن علاج ورم الأرومة الشبكية بنجاح، أكثر من 9 من كل 10 أطفال يعانون من هذه الحالة يمكن علاجهم.

يمكن أن يؤثر المرض إما على الشبكية أو العينين، إذا كان يصيب كلتا العينين، يتم تشخيصه عادة قبل بلوغ الطفل عام واحد، إذا كان يؤثر على عين واحدة، فإنه يتم تشخيصه لاحقًا (بين عمر 2 و 3 سنوات).

ADVERTISEMENT

أعراض سرطان العين عند الاطفال

تشمل علامات وأعراض هذه الحالة عند الأطفال ما يلي:

  • انعكاس أبيض غير عادي، غالبًا ما يشبه عين القط التي تعكس الضوء وقد تظهر في الصور التي تظهر فيها العين السليمة فقط باللون الأحمر من الفلاش، أو قد تلاحظها في غرفة مظلمة أو مضاءة بشكل صناعي.
  • الحول.
  • تغيير في لون القزحية في عين واحدة، أو في بعض الأحيان فقط في منطقة واحدة من العين.
  • عين حمراء أو ملتهبة، رغم أن طفلك لن يشتكي عادة من أي ألم.
  • ضعف البصر، قد لا يركز طفلك على الوجوه أو الأشياء، أو قد لا يكون قادرًا على التحكم في حركات عينه (هذا أكثر شيوعًا عندما تتأثر كلتا العينين)، قد يقول الأطفال أنهم لا يستطيعون رؤية ما اعتادوا عليه.
  • قد تكون سبب هذه الأعراض شيء آخر غير ورم الشبكية، ولكن يجب عليك فحص الأعراض من قِبل طبيبك في أقرب وقت ممكن.
  • من غير المعتاد أن يتقدم سرطان الشبكية دون أن يلاحظه أحد بعد سن الخامسة، تشمل العلامات عند الأطفال الأكبر سناً العين التي تظهر حمراء أو متقرحة أو متورمة، وبعض فقدان البصر في العين المصابة.

أسباب سرطان العين عند الاطفال

سرطان العين عند الأطفال هو سرطان الشبكية، الشبكية هي بطانة حساسة للضوء في الجزء الخلفي من العين، خلال المراحل المبكرة لنمو الطفل، تنمو خلايا عين الشبكية بسرعة كبيرة ثم تتوقف عن النمو، ولكن في حالات نادرة تستمر خلية واحدة أو أكثر في النمو وتشكل سرطانًا يُسمى سرطان الشبكية.

ADVERTISEMENT
  • في حوالي 4 من أصل 10 (40٪) من الحالات، يتسبب سرطان الشبكية عن وجود خلل في الجين، والذي يصيب غالبًا كلتا العينين (ثنائية).
  • قد يتم توريث الجين الخاطئ من أحد الوالدين، أو قد يحدث تغيير في الجين (الطفرة) في مرحلة مبكرة من تطور الطفل في الرحم.
  • من غير المعروف ما الذي يسبب 60 ٪ المتبقية من حالات سرطان الشبكية، في هذه الحالات، لا يوجد جين معيب وتتأثر عين واحدة فقط (من جانب واحد).
  • يتم تشخيص حوالي 45 طفلاً بالورم الأرومي الشبكي في المملكة المتحدة كل عام.

علاج سرطان العين عند الاطفال

يتم علاج الأطفال عادة من قِبل فريق طبي متخصص في مراكز العيون، ولكن إذا كان الطفل بحاجة إلى علاج كيميائي، فيتم إجراء ذلك عادة في مركز محلي لسرطان الأطفال، ويشرف عليه فريق سرطان الشبكية في أحد المستشفيات المتخصصة.

  • يعتمد العلاج الموصى به لسرطان الشبكية على مرحلة الورم، والتي يمكن أن تكون إما داخل العين حيث السرطان داخل العين تماماً، أو خارج العين حيث ينتشر السرطان وراء العين إلى الأنسجة المحيطة، أو إلى جزء آخر من الجسم.
  • يتم اكتشاف معظم حالات سرطان الشبكية (9 من 10) في وقت مبكر ويتم علاجها بنجاح قبل أن ينتشر السرطان خارج مقلة العين.
  • إذا انتشر السرطان خارج العين، فسيكون علاجه أكثر صعوبة، لكن هذا نادر الحدوث لأن الحالة عادة ما يتم تحديدها قبل وصولها إلى هذه المرحلة.
  • اعتمادًا على حجم الورم وموضعه، سيكون اختصاصي طفلك قادرًا على نقل السرطان بدقة إلى واحدة من عدد من الفئات (من أ إلى هـ).

علاج سرطان العين عند الاطفال في حالة الورم الصغير

يوجد خياران محتملان لعلاج الأورام الصغيرة الموجودة داخل العين وهما:

  • علاج بالليزر للعين (تخثير ضوئي أو علاج حراري).
  • تجميد الورم (العلاج بالتبريد).
  • الهدف من هذه العلاجات هو تدمير الورم ويتم إجراؤها تحت التخدير العام، لذلك سيكون الطفل فاقدًا للوعي ولن يشعر بأي ألم أو إزعاج أثناء العملية.
  • في بعض الحالات، قد تكون هناك حاجة للعلاج الكيميائي قبل أو بعد هذه العلاجات.

علاج سرطان العين عند الاطفال في حالة الورم الكبير

يتم علاج الأورام الأكبر حجمًا بواحد أو مجموعة من العلاجات التالية:

ADVERTISEMENT

العلاج الموضعي

إذا لم يكن الورم كبيرًا جدًا، فإن اللوحات المشعة الصغيرة التي تسمى لويحات تُخيط فوق الورم وتترك في مكانها لبضعة أيام لتدميره، قبل إزالتها قد ينصح بالعلاج الإشعاعي للعين بأكملها للأورام الكبيرة التي لم تستجب لطرق العلاج الأخرى.

العلاج الكيميائي

يمكن استخدامه لتقليص الورم في بداية العلاج، أو قد يوصى به إذا كانت هناك فرصة لانتشار السرطان، في بعض الحالات، يمكن تسليم دواء العلاج الكيميائي مباشرة إلى العين.

عملية جراحية لإزالة العين

وهي غالبًا ما تكون ضرورية فقط للأورام الكبيرة جدًا حيث لا يوجد رجاء من شفاء العين، إذا كان الطفل بحاجة إلى استئصال العين، فستكون هناك عين صناعية مثبتة في مكانها، ويمكن معرفة المزيد عن العيون الاصطناعية من الجهات المختصة مثل الخدمة الوطنية للعيون الاصطناعية في بعض الدول.

ADVERTISEMENT

والآن أعزائي القراء، نتمنى أن نكون قدمنا لكم ما تحتاجون معرفته عن سرطان العين عند الأطفال، وإذا كان لديكم أي استفسارات أخرى، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.nhs.uk/conditions/retinoblastoma/
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد