أطعمة تساعد على التئام الجروح

أطعمة تساعد على التئام الجروح
النظام الغذائي الصحي يساعدك على تجنب الكثير من الأمراض، ويحسن من وظائف الجسم بشكل عام وقدرة الأنسجة على سرعة التئام الجروح، لذلك تعرف معنا في هذا المقال على أطعمة تساعد على التئام الجروح وبعض الأسباب التي تؤثر على سرعة التئام الجروح.

ADVERTISEMENT

أسباب بطء التئام الجروح

هناك بعض العوامل والأسباب التي قد تساهم في بطء عملية التئام الجروح وتجعلها تتطلب أكثر من الموقت المطلوب، وتتضمن هذه الأسباب ما يلي:

  • الإصابة بـ مرض السكري.
  • انخفاض نسبة مستوي هرمون النمو في الدم.
  • الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي.
  • أمراض الأوعية الدومية.
  • نقص الزنك.

ويتسبب بطء التئام الجروح في إصابة الجروح بالعدوى البكتيرية أو الفطرية، وربما يصل الأمر إلى الغرغرينا.

ADVERTISEMENT

أطعمة تساعد على التئام الجروح

بعد التعرف على الأسباب والعوامل التي تزيد من مدة شفاء الجروح، يجب معرفة أنه يوجد بعض الأطعمة التي تحتوي على عناصر تساعد في عملية التئام الجروح، نذكر منها ما يلي:

الأطعمة الغنية بالبروتين

البروتين هو حجر الأساس في بناء كل خلايا الجسم وتناول الكمية المناسبة منه يومياً يحافظ على عملية تجديد الخلايا بشكل منتظم وسريع، حيث يعمل البروتين على سرعة تجديد خلايا العضلات والجلد، مما يساعد على سرعة التئام الجروح وتقليل خطر الإصابة بالتهابات الجروح التي تقلل من سرعة التئامها.

ADVERTISEMENT

وتتمثل الأطعمة الغنية بالبروتين في اللحوم بأنواعها والأسماك والألبان ومنتجاتها والبقوليات مثل الفاصوليا والبازلاء، والمكسرات مثل اللوز وعين الجمل والكاجو.

الأطعمة الغنية بالألياف

الإصابة بالجروح يصاحبها غالباً الحاجة للراحة وعدم إرهاق الجزء المصاب من الجسم، لذلك يحتاج الجسم للأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تعمل على تقليل السعرات الحرارية

وتتمثل الأطعمة الغنية بالألياف في الفاكهة، والخضراوات الطازجة، والحبوب الكاملة، وتحتوي هذه الأطعمة على العديد من العناصر الغذائية الأخرى الضرورية لعملية التئام الجروح مثل فيتامين سي والمغنيسيوم والزنك.

ADVERTISEMENT

تعرف على: كيفية إزالة آثار الجروح من الوجه

فيتامين سي

يساعد فيتامين سي في تكوين الكولاجين اللازم للحفاظ على صحة الجلد ومظهره الخارجي والحفاظ على صحة العضلات، لذلك فإن الحصول على قدر كافي من فيتامين سي يضمن لك سرعة تجديد خلايا الجلد والعضلات، ويساعد في إعادة تكوين الأنسجة المتضررة من الجروح بشكل صحي.

ويتواجد فيتامين سي بكثرة في الموالح والفلفل الرومي الأحمر والأصفر والخضراوات الورقية الداكنة والمانجو والطماطم والتوت والكيوي والبابايا.

ADVERTISEMENT

الأحماض الدهنية أوميجا 3

تتضمن مراحل التئام الجروح حدوث بعض الالتهابات في منطقة الجرح، ولكن هذه الأنواع من الالتهابات ليس مضراً لأنه يضمن سرعة التئام الجروح، لكن لابد لهذه المرحلة أن تنتهي سريعاً وأن لا تزداد في حدتها حتى لا يحدث ضرراً للمنطقة المصابة بالجرح.

وتوجد هذه الأحماض الدهنية في الأسماك مثل السالمون والمكسرات وبذور الشيا، وهناك أيضاً بعض الأنواع الأخرى من الأحماض الدهنيه تعرف باسم أحماض أوميجا 6، وهي توجد بكثرة في الذرة الصفراء وزيت عباد الشمس والصويا. كما تساعد هذه الأحماض في تكوين البروتين المكون الأساسي للعضلات مما يساعد في سرعة تجديد الخلايا.

الأطعمة الغنية بالزنك

تتمثل أهمية الزنك في أنه العنصر الأساسي للكثير من البروتينات والإنزيمات التي تساعد على سرعة التئام الجروح وعملية تجديد وإصلاح الأنسجة. ويوجد الزنك بكثرة في اللحوم والأسماك والمكسرات والحبوب الكاملة مثل الشوفان والرز البني.

ADVERTISEMENT

وفي النهاية، تذكر عزيزي القارئ أن عملية التئام الجروح هي عملية معقدة يصعب السيطرة عليها، ولكن هناك بعض العوامل التي تساعد في إسراع هذه العملية وضمان نجاحها بشكل كبير، مثل الأطعمة السابق ذكرها والمحافظة على نظافة الجروح وتطهيرها، ولكن إذا لاحظت تورم الجروح واحمرارها أو خروج بعض السوائل، تأكد من استشارة الطبيب لمعرفة العلاج المناسب.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د/ دينا رضا - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد