أفضل الفيتامينات لمكافحة الشيخوخة

أفضل الفيتامينات لمكافحة الشيخوخة
يُمكن لحصولك على ما يكفي من الفيتامينات أن يُبقي بشرتك صحية وشبابية خالية من التجاعيد، وتتوافر فيتامينات الجلد الأساسية في العديد من الأطعمة كما تتواجد بشكل إضافي في منتجات العناية بالبشرة، يقدم المقال التالي المزيد حول أفضل الفيتامينات لمكافحة الشيخوخة وكيف يمكنها مساعدتك في الحفاظ على صحة البشرة، فتابعي معنا عزيزتي القارئة.

ADVERTISEMENT

الفيتامينات والبشرة

يمكن القول بأن الفيتامينات هي وقود البشرة الصحية، والحصول على الفيتامينات يتطلب اتباع نظام غذائي صحي يشمل جميع العناصر الغذائية الهامة، وهناك أيضاً المكملات الغذائية التي تحتوي على الفيتامينات، والفيتامينات مهمة للغاية لحماية البشرة من الكثير من المشكلات مثل التجاعيد والهالات السوداء وشحوب البشرة والعديد من مشاكل البشرة الأخرى.

لذلك فمن المهم للغاية ألا نهمل عنايتنا ببشرتنا سواء باستخدام المنتجات التي تحافظ عليها، أو بالتغذية الجيدة أو بحصولنا على الفيتامينات على هيئة مكملات، خاصة إذا نصحنا الطبيب بذلك.

ADVERTISEMENT

أفضل الفيتامينات لمكافحة الشيخوخة

تتوفر فيتامينات الجلد الأساسية في العديد من الأطعمة والمصادر الغذائية كما توجد بشكل إضافي أيضًا في منتجات العناية بالبشرة ومن هذه الفيتامينات ما يلي:

السيلينيوم

يعتبر السيلينيوم من مضادات الأكسدة القوية، ومن العناصر الهامة لحماية الجسم من السرطانات بما في ذلك سرطان الجلد الناجم عن التعرض المفرط لأشعة الشمس، كما أنه يحافظ على مرونة الأنسجة ويبطئ من ظهور علامات الشيخوخة بالجلد ويمنع تصلب الأنسجة أو تأكسدها، وتتمثل بعض المصادر الغذائية للسيلينيوم في الحبوب الكاملة والمأكولات البحرية والثوم والبيض.

ADVERTISEMENT

ولقد وجدت الدراسات الحديثة أنه عندما يؤخذ السيلينيوم عن طريق الفم أو موضعياً على الجلد، فإنه يوفر الحماية ضد الأشعة فوق البنفسجية اليومية الضارة للشمس، ويسهم في تأخير تطور سرطان الجلد.

فيتامين هـ

يعتبر فيتامين هـ واحد من أهم مضادات الأكسدة لأنه يحمي خلايا الجلد من التلف، وتشمل المصادر الطبيعية لفيتامين هـ الزيوت النباتية مثل زيت عباد الشمس والحبوب والشوفان والمكسرات ومنتجات الألبان.

وتشير الدراسات إلى أن فيتامين هـ يساعد على تعطيل الجذور الحرة في الجلد مما يجعلها أقل تسببًا في إتلاف خلايا البشرة، كما أظهرت العديد من الدراسات الأخرى أن تطبيق فيتامين E على الجلد يمكن أن يقلل الضرر الناجم عن التعرض لأشعة الشمس ويُحد من إنتاج الخلايا المسببة للسرطان.

ADVERTISEMENT

فيتامين C

فيتامين ج هو أكثر مضادات الأكسدة شيوعًا، ويتواجد بالعديد من منتجات العناية بالبشرة، ويتوافر أيضاً بكثرة في المنتجات الغذائية وخاصة في الخضروات والفواكه الحمضية، ويلعب دورًا فعالًا في حماية خلايا الجلد والحفاظ على نضارتها، وتقليل أثر الجذور الحرة الضار على البشرة، ويدخل فيتامين سي في تصنيع الكولاجين الذي يدعم الجلد ويحافظ على نضارة البشرة.

ووفقًا لبعض الدراسات فإنه يمكن الحد الأدنى من التعرض للأشعة فوق البنفسجية أن يقلل من مستويات فيتامين ج في الجلد بنسبة 30%.

ADVERTISEMENT

بعد التعرف على أفضل الفيتامينات لمكافحة الشيخوخة عليكِ الاهتمام بالحصول عليها من خلال نظام غذائي صحي في المقام الأول، وإذا كنتِ بحاجة بإن تتناوليها في صورة مكملات غذائية فيتعين عليكِ الرجوع للطبيب أولًا لتحديد الجرعة المناسبة لتجنب التعرض لآثار جانبية، وتستطيعي استخدام العديد من منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على مضادات الأكسدة القوية كما ذكرنا، وفي نهاية المقال نتمنى لكم دوماً دوام الصحة والعافية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أسماء رياض - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد