التعرق .. لماذا نعرق عندما نشعر بالارتباك او الخجل؟

التعرقالتعرق هو عندما تكون في موقف محرج ،فإنك تشعر بسخونة تنتاب جميع أجزاء جسمك و إن أردت أن تُخفي إحراجك أو إرتباكك فإن جسمك يستطيع أن يفتن عليك و ما يلبث إلا أن تتصبب عرقاً و هي المشكلة التي تواجه الكثير منا و التعرق لا يقتصر على هذه المواقف و إنما قد يمنع الكثير من الذهاب إلى الصالات الرياضية أو التواجد في مكان هو محط أنظار الناس.

ADVERTISEMENT

بداية ما هي الغدد العرقية؟

الغدد العرقية هي غدد على شكل هياكل أنبوبية تقع تحت أو داخل الجلد و يخرج منها العرق على سطح الجلد من خلال فتحات صغيرة و العرق هو سائل شفاف حمضي عديم اللون ، ذو رائحة غريبة تختلف من شخص لأخر و تختلف حسب الحالة الصحية للإنسان و يحتوي على بعض الأحماض الدهنية و المواد المعدنية ، و يمتلك متوسط الناس عدد حوالي 2 مليون غدة عرقية .

و لكن السؤال لماذا يصاب بعضنا بـ التعرق الشديد لدرجة ابتلال جميع ملابسه في حين نجد أن هناك أناساً يتمتعون بالجفاف المستمر حتى تحت الضغوطات النفسية و أكثر المواقف إحراجاً؟

ADVERTISEMENT

  لأن هناك عوامل كثيرة تؤثر في عملية التعرق منها السمنة و تعاطي الكحولات و بعض الأمراض مثل مرض السكري ، و فرط نشاط الغدة الدرقية  ،و انقطاع الطمث بالنسبة للسيدات و أيضاً بعض الأدوية لها هذا التأثير.
عندما تتعرض لضغوطات نفسية و مواقف محرجة فإن عليك أن تفعل الأتي ، تأخذ نفساً عميقاً و تخرجه ببطء عدة مرات و إن كنت ستسخر من هذا الفعل فقط جربه و ستعرف مدى تأثيره القوي،كتابة ما يدور في بالك على ورقة له عظيم التأثير في سحب الطاقة السلبية ، شرب الماء و تدريبات الاسترخاء و عدم تهويل المواقف كلها من شأنها تخفيف هذا التأثير و بالتالي السيطرة على حالة التعرق الشديدة.

 

ADVERTISEMENT

التعرق  ليلا خلال فترة النوم:

التعرق ليلاً هو شكوى رئيسية لكثير من المرضى ،بالنسبة للأشخاص الأصحاء فإن التعرق ليلا  يحدث بسبب يوم شاق و مجهد نفسياً أو أن الوسط في غرفة النوم هو حار بالأساس إضافة إلى استخدام الكثير من أغطية الأسرة و ارتداء الملابس الثقيلة أثناء النوم أما بالنسبة لأشخاص أخرون فإن هذا عرض لبعض الأمراض .

  • انقطاع الطمث من أحد الأسباب الرئيسية لحدوث التعرق أثناء النوم للسيدات مما يؤدي إلى الإحساس بإرتفاع حرارة الجسم و احمراره.
  • التعرق مجهول السبب و هي حالة مستمرة و شديدة من التعرق تحدث لبعض الأشخاص بدون أسباب مرضية
  • الأمراض الناتجة عن العدوى البكتيرية مثل مرض السل و التهاب صمامات القلب و التهابات العظام و الخراجات و بعض الاصابات الفيروسية كفيروس الإيدز.
  •  يعتبر التعرق الليلي من الأعراض المبكرة لبعض أنواع السرطان و النوع الأكثر ارتباطاً بهذا العرض هو الورام الليمفاوية و مع ذلك فإن من يصاب بمرض السرطان لابد و أن يكون لديه أعراض أخرى في نفس الوقت مثل فقدان الوزن و الحمى المتكررة بدون سبب.
  • بعض الأدوية مثل الأدوية المضادة للاكتئاب و الكورتيزون و البردينوسين سبب أيضا للتعرق خلال فترة الليل ، إضافة كما ذكرنا انخفاض مستوى السكر في الدم لدى مرضى السكري و فرط نشاط الغدة الدرقية.
اقرأ أيضاً:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د/ سمر سامي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
webmd medicinenet
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد