اختبري نفسك: هل لديك مشكلة في الغدة الدرقية؟

اضطراب وزيادة الوزن والاكتئاب والتعب وعدم القدرة على النوم كلها أعراض قد تشير إلى وجود مشكلة في الغدة الدرقية، جربي هذا الاختبار واكتشفي معلومات جديدة عن الغدة الدرقية وشاركيه مع أصدقائك.

ADVERTISEMENT
اختبري نفسك: هل لديك مشكلة في الغدة الدرقية؟

النساء أكثر عرضة لأمراض الغدة الدرقية عن الرجال؟

لم يظهر السبب الحقيقي لذلك ولكن بعض العلماء يرجح تداخل هرموني مع الهرمونات الأنثوية مثل الأستروجين والتي تخرب عمل جهاز المناعة مما يؤثر على عدة أعضاء منها الغدة الدرقية وتعد النساء أكثر عرضة لهذه الأمراض بـ 50 مرة عن الرجال وخاصة مرض خمول الغدة الدرقية.

الغدة الدرقية بشكل أساسي تنظم عمل...

هي غدة صغيرة في العنق تفرز هرمون يقوم بتنظيم استهلاك الطاقة في الجسم ويحدده سرعة استهلاك الأكجسين والبروتينات في الأعضاء ويتفاعل مع الهرمونات الأخرى، وأحياناً يحدث خمول في الغدة فتفرز كمية أقل من الهرمون أو يزيد النشاط بشطل غير طبيعي فتزيد نسبة الهرمون المفرز.

زيادة الوزن تكون عادة في حالة....

نتيجة نقص الهرمون يقل نشاط الأيض في الجسم مما يؤدي لتراكم الماء والأملاح والدهون كما يحدث العكس في حالات نشاط الغدة الغير طبيعي.

الضعف العام أيضاً علامة على خمول الغدة.

التعب أو الضعف العام عادة يحدث في حالات خمول الغدة غلى جانب أعراض أخرى مثل زيادة الوزن، الإمساك، الاكتئاب، الشد العضلي، أو جفاف الجلد والشعر وفي حالات معينة يزيد حجم الغدة مسببة تورم في مقدمة العنق.

تزيد فرصة الإصابة بخمول الغدة في فترة...

عادة ما تتعرض النساء في سن الـ 40 إلى أوائل الـ 50 لخمول الغدة مع دخول سن اليأس و لا يعلم السبب الحقيقي لذلك ولكن يفترض أنه نتيجة لخلل هرموني.

من أهم أعراض زيادة نشاط الغدة الدرقية...

السبب هو زيادة إفراز الهرمون مما يزيد من عملية الأيض فتظهر أعراض مثل نقص الوزن، العصبية، القلق والتوتر، التعرق، زيادة ضربات القلب، الإسهال، الأرق، ارتعاش الأطراف.

من الطبيعي أن تحدث مشكلات في الغدة أثناء الحمل.

يتعرض جسم المرأه الحامل إلى تغيرات فسيولوجية كثيرة نتيجة عمل الهرمونات ومنها تغيرات تؤثر على نشاط الغدة بالزيادة أو بالنقص ويكون من الصعب تشخيص هذه الأمراض نتيجة لتشابه أعراضها مع أعراض الحمل الطبيعية.

تعد أمراض المناعة هي أهم أسباب أمراض الغدة الدرقية.

أمراض المناعة هي السبب الرئيسي لحالات خمول أو نشاط الغدة فأهم أسباب حالات خمول الغدة هو مرض هاشيموتو حيث تهاجم خلايا المناعة الغدة مؤدية لتدميرها ونقص إفراز الهرمون وعلى العكس في مرض جريفز يؤدي ذلك لزيادة إنتاج الغدة وتضخمها كمان أن هناك أسباب أخرى.

تزيد فرصة إصابتك بأمراض الغدة الدرقية إذا كان في أسرتك من هو مصاب بها.

أمراض خمول أو نشاط الغدة عادة ما تكون منتشرة بين العائلة الواحدة.

ما هو العمر المناسب ليبدأ الفحص الطبي لأمراض الغدة؟

تنصح الجمعية الأمريكية لأمراض الغدة الدرقية بالبدء في فحص النساء لأمراض الغدة بدءً من سن 35 وكل 5 سنوات حيث يتضمن الفحص سحب عينة دم وقياس نسبة الهرمونات بها.

هرمون الغدة الدرقية المستخرج من الحيوانات هو الذي ينصح به لعلاج خمول الغدة.

يعد الهرمون المصنع كيميائياً هو المرشح في علاج هذه الحالات الآن ولكن كان قبل ذلك يستخدم هرمون حيواني وخاصة من الخنازير ومازال موجوداً في بعض المستحضرات ولكن الهرمون المصنع هو أكثر أماناً.

علاج نشاط الغدة الدرقية يكون عن طريق...

يتراوح العلاج مابين أدوية مضادة للهرمون واليود المشع الذي يدمر خلايا إنتاجه إلى الجراحة لإزالة الغدة ويختلف نوع العلاج حسب الحالة، وسبب النشاط، سن المريض وحالته العامة.

إذا لم تعالج أمراض الغدة فإنها قد تؤدي إلى...

عدم الحصول على العلاج المناسب يؤدي لمضاعفات خطيرة منها أمراض القلب، الجلطات، هشاشة العظام، الإجهاض، العقم، أمراض عقلية وغيرها.

أمراض نشاط أو خمول الغدة قد تؤدي إلى سرطان الغدة الدرقية؟

لا يوجد دليل علمي قوي على أن أمراض الغدة تؤدي لحدوث السرطان ولكن لأن عادة المصابون بسرطان الغدة يتعرضون لإشعاع علاجي فإنهم قد يعانون من تدمير وخمول الغدة الدرقية.

انتهينا!
شكرا لك على اكمال هذا الكويز، نتيجتك هي
إذا كانت نتيجتك
من 0 إلى 33 أنتِ في حاجة لمعرفة المزيد من المعلومات لتكوني على دراية بتأثيرات الغدة الدرقية على الجسم كي تحمي نفسك من أي عارض خاص بها.. تابعي قسم صحة المرأة وعاودي الاختبار من جديد.
من 34 إلى 67 معلوماتكِ لا بأس بها، ويمكنك الاطلاع على المزيد في قسم صحة المرأه لتعرفي أكثر عن الغدة الدرقية و هرموناتها.
من 68 إلى 100 أحسنتِ فأنتِ علي دراية كاملة بكل ما هو متعلق بالغدة الدرقية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد