الجهاز التناسلي للرجل.. ما فوائده ؟ وما هو تكوينه؟

الجهاز التناسلي للرجل
على مدى آلاف السنين من تاريخ البشرية شهد الإنسان الكثير من الكائنات تفنى وتتعرض للانقراض، ورغم ذلك ظل هو قادراً على الحفاظ على بقائه وتطوير وبناء حضارات استطاعت التحكم فى الطبيعة وتعمير الأرض، وموضوعنا اليوم عن أحد الأسرار وراء بقاء الجنس البشري وقدرته على مقاومة الإنقراض الذى تعرضت له مخلوقات أخرى. هذا السر هو قدرة الجنس البشري على التكاثر وإنتاج نسل صحيح وقوي، وذلك بفضل الجهاز التناسلي الذى منحه الله للإنسان مناسباً للقيام بوظيفته فى الأرض على أكمل وجه. تعرفوا معنا على الجهاز التناسلي للرجل من خلال المقال الآتي.

ADVERTISEMENT

ما فائدة الجهاز التناسلي للرجل وما الغرض منه؟

الإجابة على هذا السؤال تنقسم إلى ثلاث محاور:

  1. العمل على إنتاج الحيوانات المنوية وتخزينها ونقلها داخل جسم الرجل، وهى الخلايا التكاثرية القادرة بعد إندماجها مع الخلايا التكاثرية المؤنثة، البويضة، على تكوين الجنين.
  2. العمل على المساهمة فى نقل تلك الحيوانات المنوية إلى داخل الجهاز التناسلي للأنثى حيث تتقابل مع البويضة وتندمج معها لتكوين الجنين.
  3. إنتاج الهرمونات الذكورية، والتى تعمل على منح الذكور الصفات الذكرية الثانوية مثل النمو العضلي ونمو الشعر الكثيف، والتى تعمل كذلك على تنظيم عمل الجهاز التناسلي ككل.

اقرأ أيضاً: ضعف الخصوبة حقائق علمية

ما هو تكوين الجهاز التناسلى للرجل ؟

الإجابة على هذا السؤال تبدأ بمعرفة أن كل جهاز فى جسم الإنسان، سواء كان جهاز تنفسى أو هضمى أو تناسلى أو عصبى، كل جهاز يتكون من مجموعة من الأعضاء. ومن هنا نبدأ القول أن الجهاز التناسلي للرجل يتكون من أعضاء خارجية وأعضاء داخلية.

الأعضاء الخارجية وهى التى توجد خارج جسم الإنسان، وتشمل كيس الصفن والخصية والقضيب، وبأخذ جولة سريعة على هذة الأعضاء نعرف أن:

ADVERTISEMENT

1- القضيب

هو العضو الذكرى المستخدم فى العلاقة الجنسية ويتكون من 3 أجزاء:

الجذر

وهو الجزء الداخلى من القضيب والمرتبط بجدار البطن.

الجسم

وهو جزء اسطوانى الشكل، يتكون من ثلاث غرف كبيرة ذات أنسجة اسفنجية تحتوى على فراغات كثيرة. وهذه الغرف الكبيرة والفراغات الإسفنجية فى داخلها هى ما تسمح بحدوث إنتصاب القضيب عندما يتدفق الدم داخلها فيملأها مما يزيد من حجمها.

الرأس

هي جزء مخروطي الشكل يقع فى نهاية القضيب، وتحتوي على فتحة القناة البولية التناسلية التى يمر فيها البول والسائل المنوي فى طريقهم للخروج، وتحتوى الرأس على غطاء من الأنسجة الجلدية، هى ما يتم إزالتها فى عملية ختان الذكور. كما تحتوى الرأس على إمداد غني من الخلايا العصبية الحسية.

وتقوم وظيفة القضيب الأساسية على قذف السائل المنوي خارج جسم الرجل أثناء العلاقة الجنسية، وذلك بعد الوصول لمرحلة الذروة. حيث ينغلق مرور البول تماماً أثناء الإنتصاب، مما يسمح بمرور السائل المنوي.

2- كيس الصفن

هو الكيس الجلدي الموجود أسفل ووراء القضيب، ويحتوى بداخله على الخصيتين.

يمثل كيس الصفن نظام توازن حراري طبيعي ممتاز، حيث أن الخصيتين لا تستطيعان إنتاج الحيوانات المنوية إلا فى درجات حرارة مناسبة، وتكون وظيفة كيس الصفن هو الحفاظ على البيئة الداخلية للخصيتين عند درجة الحرارة المناسبة لعملهما.

ويقوم كيس الصفن بتلك الوظيفة من خلال العضلات الدقيقة الموجودة فى جداره، حيث تقوم تلك العضلات أحياناً بالانقباض مما يقرب الخصيتين من البيئة الداخلية الدافئة لجسم الإنسان وذلك فى حالات البرودة، بينما تقوم العضلات بالارتخاء مما يجعل الخصيتين أقرب للجو الخارجي الأقل حرارة من حرارة الجسم.

3- الخصية

هى عضو بيضاوي الشكل فى حجم الزيتونة الكبيرة. يقع بداخل كيس الصفن، وأغلب الرجال يمتلكوا خصيتين إلا فى بعض الحالات الخاصة.

ADVERTISEMENT

وتقوم الخصية بالوظيفتين الأساسيتين للجهاز التناسلي للرجل وهما إنتاج هرمونات الذكورة وإنتاج الحيوانات المنوية.

مجموعة الأعضاء الداخلية فى الجهاز التناسلي للرجل

أولاً : الأنابيب الناقلة

البربخ

هو عبارة عن قناة طويلة وملتوية خلف الخصية مباشرةً؛ تقوم بتلقى الحيوانات المنوية التى تنتجها الخصية لتنقلها فى طريقها للخارج. كما يلعب البربخ دول هام فى إتاحة الفرصة للحيوانات المنوية بالنضوج، حيث أنها قد تخرج من الخصية غير ناضجة، فيحتفظ البربخ بها فى داخله فترة حتى تنضج، ثم يقوم بنقلها. ويحدث نقل الحيوانات المنوية من البربخ عندنا تنقبض جدرانه العضلية مما يدفع الحيوانات المنوية بداخله إلى الاندفاع إلى القناة الناقلة.

القناة الناقلة

هي عبارة عن قناة طويلة تمتد من البربخ إلى تجويف الحوض، حيث تتوقف خلف المثانة. وهى عبارة عن قناة عضلية تعمل على نقل الحيوانات المنوية لتصل إلى القناة البولية التناسلية.

ADVERTISEMENT

القناة البولية التناسلية

هى القناة التى تحمل البول من المثانة إلى الخارج، لكنها فى الذكور لديها وظيفة إضافية؛ حيث تقوم بنقل السائل المنوى أيضاً للخارج أثناء العلاقة الجنسية. حيث ينغلق مسار البول أثناء حدوث الانتصاب، مما يسمح بمرور السائل المنوى فقط.

ثانياً: الغدد الثانوية

الغدد المنوية

وهى الغدد التى تقع بالقرب من نقطة تلاقي القناة الناقلة مع المثانة، حيث تفرز سائل غذائي يحتوي على سكريات تساعد الحيوانات المنوية على النمو والتحرك، ويمثل إفراز الغدة المنوية النسبة الأكبر من محتوى الذى يتم قذفه.

غدة البروستاتا

وهى غدة تقع خلف المثانة، حيث تقوم أيضاً بإفراز بعض المواد المفيدة للحفاظ على الحيوانات المنوية. كما تمر القناة البولية التناسلية بداخل غدة البروستاتا.

غدد كوبر

وهى غدد صغيرة بحجم حبة البازلاء تقع أمام البروستاتا وتفرغ إفرازاتها فى القناة البولية التناسلية مباشرةً. وتأتى أهمية إفرازات هذه الغدد من كونها تقوم بتهيئة الوسط داخل القناة البولية لمرور السائل المنوي والحيوانات المنوية بداخله؛ وذلك بمعادلة والقضاء على أثار البول الحمضية الكيميائية الناتجة عنه والتى قد تقضى على الحيوانات المنوية.

كيف يعمل الجهاز التناسلي للرجل ؟

إجابة هذا السؤال تحتاج لمقالة منفصلة فى الواقع، لكن يمكن إيجازها بشكل مؤقت في أن الموضوع يتوقف على التنظيم الهرموني من جسم الإنسان، حيث أن الأعضاء التناسلية مهيأة للإستجابة للهرمونات المختلفة لكى تقوم بإفراز وإنتاج الحيوانات المنوية أو أن تقوم بإيقافها.

والآن بعد الاطلاع على هذا النظام المعقد، يجب أن نقدر النعمة التي نمتلكها والتي في حال حدوث أي مشكلة فى أي جزء منها مشاكل جمة. وقد عرفناها لكي نحسن فهم كيف يعمل جسدنا، وبالتالي تكون لدينا قدرة أكبر على حسن استخدامه وعدم الإساءة إليه. للمزيد من المعلومات حول الجهاز التناسلي للرجل تواصلوا معنا ولا تنسوا ترك استشارتكم الطبية لنا عبر هذا الرابط.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد