أهم فوائد حبوب الخميرة أو اقراص الخميرة للجسم

حبوب الخميرةحبوب الخميرة أو اقراص الخميرة من أهم وأكثر المواد الغذائية المستخدمة فى حياتنا اليومية التي لا غنى عنها، سواء فى صناعة الخبز والمعجنات، أو فيما لها من فوائد صحية رائعة، ونحن هنا سنوضح لك أهم هذه الفوائد التي قد تتفاجئ بها، لذلك تابع معنا عزيزي القارئ هذا المقال.

ADVERTISEMENT

ما هى حبوب الخميرة ؟

هى كائن حي دقيق وحيد الخلية تُستخدم فى كثير من الصناعات الغذائية كمكمّل غذائي ذو فوائد وقيمة عالية، كما أنها تستخدم في صناعة الكثير من الأطعمة كالخبز والمعجنات والزبادى.

كما أن حبوب الخميرة تعتبر مكمل غذائي، فهى غنية بالكثير من العناصر الغذائية الهامة مثل: الكروم، السيلينيوم، البوتاسيوم ، الحديد، الزنك، الماغنسيوم، فيتامين ب بأنواعه (فيتامين ب 1 ، 2 ، 3 ، 5 ، 6 ، 7 ، 9 ) .

ADVERTISEMENT

ما أهم فوائد حبوب الخميرة ؟

قد تجعل خصائص البروبيوتيك الموجودة في خميرة البيرة وسيلة لعلاج الاضطرابات في الجهاز الهضمي، وإن كان لا توجد دراسات حاسمة حول ذلك، ولكنه قد يساعد في:

حبوب الخميرة والوزن

كثيراً ما نسمع نصائح لزيادة الوزن من خلال تناول حبوب الخميرة، حيث يعتقد البعض أن استخدام حبوب الخميرة في علاج النحافة المفرطة وتؤدي إلى زيادة الوزن، ولكن قد يتفاجئ البعض بمعرفة أن حبوب الخميرة أو اقراص الخميرة قد تساعد بشكل غير مباشر في إنقاص الوزن من خلال دعم قدرة الجسم على استقلاب الكربوهيدرات، مما سيساعد على زيادة مستويات الطاقة.

ADVERTISEMENT

ولكن يجب أن يكون ذلك تحت استشارة الطبيب مع مراعاة اتباع نظام غذائي صحي والتمارين الرياضية المنتظمة.

فوائد صحية أخرى لـ اقراص الخميرة

هناك بعض الاختلاف حول حسم فوائد حبوب الخميرة ، ولكن يمكن أن يكون لها تأثير في التالي:

  • إمداد الجسم بالطاقة.
  • تقوية الجهاز المناعي والجهاز العصبى.
  • العناية بالشعر لأنها غنية بالفيتامينات والمعادن،حيث تحافظ على لمعانه وصحته.
  • ضبط معدل السكر بالدم لمن يعانون من مرض السكري، لأنها تحتوي على عنصر الكروم الذي يزيد من هرمون الإنسولين، وبالتالى يقلل معدل الجلوكوز بالدم.
  • خفض نسبة الكولستيرول والدهون الضارة التى تؤدي لتصلب الشرايين و أمراض القلب، عن طريق عنصر الكروم أيضاً.
  • علاج أمراض أخرى مثل : فقدان الشهية، حب الشباب، أعراض الدورة الشهرية.
  • تستخدم أيضا للبشرة فهي تحافظ على نضارتها وتجعلها خالية من الشوائب.
  • تحسن الخميرة أيضا من مزاجك وتعمل على تهدئة الأعصاب والتحسين من النوم.

القيم الغذائية في الخميرة

بعد ذكر فوائد حبوب الخميرة، يجب ذكر أن كل ربع كوب من الخميرة العادية يحتوي على:

ADVERTISEMENT
  • سعرات حرارية: 158 سعر حرارى.
  • ألياف: 3 جم.
  • 8 جرام بروتين.
  • 60 سعر حراري.

هل هناك آثار جانبية للخميرة؟

لا يوجد آثار جانبية خطيرة للخميرة، ولكن قد تتسبب أحياناً في بعض الانتفاخات والغازات، كما يجب تجنبها تماماً فى حالة الحساسية.

أيضاً يجب العلم بأن حبوب الخميرة على الرغم من أنها تحتوي على فيتامين ب بأنواعه، ولكنها لا تحتوي على فيتامين ب 12، لذلك يجب الحرص على تناوله لأنه نقصه يسبب الإصابة بـالأنيميا.

ملحوظة مهمة عن اقراص الخميرة

يجب استشارة الطبيب قبل تناول حبوب الخميرة خاصة من يتناولون أدوية أخرى لأنها قد تتفاعل معها، مثل أدوية الاكتئاب، أدوية الضغط المرتفع، مضادات الفطريات، أدوية مرض السكرى لأن حبوب الخميرة أو اقراص الخميرة تعمل على خفض معدلات السكر بالدم، مما قد يؤدى لنقص شديد في مستوى السكر إذا كنت تتعاطى أدوية السكرى.

ADVERTISEMENT

كيف يمكن تناول الخميرة؟

تتواجد الخميرة على هيئة أشكال كثيرة، فهى إما سائلة، أو على هيئة بودرة، أو على شكل حبوب، والجرعة اليومية من الخميرة هى ما يعادل من ملعقة إلى ملعقتين تضاف إلى الطعام أو تتناولها على هيئة حبوب.

في النهاية عزيزي القارئ بعد معرفة أهم فوائد حبـوب الخميرة أو كما يعرفها البعض بـ اقراص الخميرة ، يجب أن نؤكد مرة أخرى على ضرورة استشارة الطبيب أولا لتقييم احتياج كل حالة، كما يمكنك القيام باستشارة أحد أطباؤنا.. من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د.رفيدة سليم - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد