مريض الانيميا والصيام: كيف يصوم مريض الأنيميا بأمان؟

مريض الانيميا والصياميعاني مريض الأنيميا من فقر الدم، وقد يؤثر الصيام على تدهور حالته عند عدم اتباع إرشادات الطبيب المتابع، لذلك سنتحدث هنا عن مريض الانيميا والصيام ، وما هي النصائح التي يجب عليه أن يتبعها في هذا الشهر الكريم ليستطيع الصوم دون مشاكل، لذلك تابع معنا المقال التالي عزيزي القارئ.

ADVERTISEMENT

ما هي الأنيميا؟

الأنيميا هي حالة تحدث عندما يفتقد الدم في الجسم إلى خلايا الدم الحمراء الصحية أو الهيموجلوبين، فالهيموجلوبين هو الجزء الرئيسي المكون لخلايا الدم الحمراء والذي يرتبط بالأكسجين، لذلك  إن كنت تملك نسبة أقل من الكمية المطلوبة والطبيعية لخلايا الدم الحمراء، أو كان الهيموجلوبين أقل من نسبته الطبيعية لن تحصل على الأكسجين المطلوب.

مريض الانيميا والصيام

نصائح لمريض الأنيميا

يوضح لنا الدكتور محمد عبد الرحمن، إستشارى أمراض الباطنية والجهاز الهضمي والكبد أن مريض الأنيميا أهم ما يجب عليه القيام به، هو:

ADVERTISEMENT
  • إستعادة العناصر الغذائية التي يفقدها أثناء الصيام، خاصة وأنه قد يعاني من أعراض أثناء الصيام مثل الإرهاق العام والصداع، وقد تصل إلى الإغماء في حالات فقر الدم الشديدة.
  • وفي حالات الأنيميا المتوسطة يمكن للمرضى الصيام، ولكن يجب عليهم اتباع تعليمات من بينها تناول إفطار متوازن، ويحتوي على كافة العناصر الغذائية، بالإضافة إلى الإكثار من تناول السوائل والعصائر.
  • كما يجب تناول الأكلات التي تحتوي على عنصر الحديد بشكل كبير مرتين في الأسبوع على الأقل، بالإضافة إلى تناول الياميش الذي يعد وجبة غذائية متكاملة.

كما يشير دكتور محمد إلى أنه في حالات الأنيميا الشديدة لا ينصح الطبيب بالصيام، خاصة عندما تكون نسب الهيموجلوبين في الدم تصل إلى 8 أو أقل، وهو ما يؤدى إلى:

  • حدوث اضطرابات في عضلة القلب، حيث يستطيع الإنسان سماع دقات قلبه.
  • ضعف التركيز والتنميل في الأطراف.

وأوضح دكتور محمد إنه في هذه الحالة يزيد احتياج الجسم إلى السوائل لتكون الدم، وإتمام العمليات الحيوية في الجسم، وبالتالي يصعب عملية الصيام.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد