فوائد اللب الأبيض للجسم والبشرة والحمل.. وأضراره

فوائد اللب الأبيض
يحب الناس حول بلدان العالم المختلفة اللب الأبيض والمعروف في بعض البلدان العربية ببذور القرع، لاحتوائه على عناصر غذائية هامة ومساعدته على تحسين المزاج العام للإنسان، لذا يستخدمه الناس من مختلف دول العالم في أوروبا وآسيا وأمريكا، فتعرفوا معنا على فوائد اللب الأبيض للبشرة والجسم وللحامل.

ADVERTISEMENT

القيمة الغذائية للب الأبيض

اللب الأبيض يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الهامة للجسم، مثل البروتينات، كما أنه يحتوي على الكثير من المعادن مثل الحديد والزنك والنحاس والماغنسيوم والفسفور والبوتاسيوم، وهو غني بالأحماض الدهنية غير المشبعة مثل زيت الأوميجا 3، ويحتوي على الكثير من الألياف الغذائية ، كما أنه يحتوي على الكثير من الفيتامينات مثل فيتامين ب وفيتامين هـ وفيتامين ج وفيتامين ك، فـ 28 جرام من اللب الأبيض تحتوي على 130 سعر حراري.

فوائد اللب الأبيض للجسم

  • اللب الأبيض يحتوي على سعرات حرارية تمد الجسم بالطاقة.
  • يعتبر مصدر من مصادر الدهون الصحية الموجودة في الجسم، وهذه فائدة أخرى من فوائد اللب الأبيض.
  • ينظم حركة الطعام داخل الأمعاء ويجعلها أسرع، مما يحسن اضطرابات الهضم مثل عسر الهضم.
  • يحسن من اضطرابات وصعوبات النوم.
  • من فوائد اللب الأبيض لمرضى الكوليسترول و القلب، أنه يخفض من مستوى الكوليسترول في الدم.

فوائد اللب الأبيض للرجيم

  • تناول ربع كوب من اللب الأبيض يساعد على حرق الدهون المتراكمة في الجسم وإنقاص الوزن .
  • يحتوي اللب الأبيض على الدهون والبروتينات والألياف، التي تفقد الشهية وتعطي إحساساً بالشبع لأنها تنظم عمل الشهية.
  • مفيد للذين يتبعون الرجيم.

فوائد اللب الأبيض للجنس

  • تناول اللب الأبيض مهم جداً للرجل والمرأة لأنه يعزز من القدرات الجنسية، ويمد الرجل بهرمون التستوستيرون الهرمون الذكوري لإنتاج المزيد من الحيوانات المنوية ، كما أنه يعزز من قدرة المرأة على الاستمتاع بالعلاقة مع الزوج لأنه يثبط الإنزيمات المحفزة لهرمون التستوستيرون لديها ويحولها للإستروجين ، وهذا لاحتوائه على معدن الحياة الزوجية وهو الزنك.
  • احتواء اللب الأبيض على فيتامينات ومعادن هامة لتنمية القدرات الجنسية مثل فيتامين هـ ، ج ، ك ، ب، ومعادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والنياسين والفسفور يعزز من القدرات الجنسية.

فوائد اللب الأبيض للرجل

من فوائد اللب الأبيض أنه يساعد على التخفيف من آلام تضخم البروستاتا ويساعد على الشفاء من أمراض مجرى البول، وهذا لاحتواء اللب الأبيض على مركبات الفيتوسيترولات التي تعالج تضخم البروستاتا، وهذا لأنها تمنع إفراز هرمون الديهدروتستوستيرون والذي يسبب تضخم البروستاتا من خلال تحول هرمون الأندروجين أو التستوستيرون إلى الديهدروتستوستيرون، فتناول أقل من ربع كوب من اللب الأبيض يقي من أمراض البروستاتا.

ADVERTISEMENT

فوائد اللب الأبيض للحمل

نظراً لاحتواء اللب الأبيض على العديد من العناصر الغذائية فهو يوفر التالي للجنين والأم الحامل:

  • يحتوي اللب الأبيض على معدن الحديد بكمية مناسبة للجسم، مما يساهم في إنتاج المزيد من كرات الدم الحمراء التي تساعد على توصيل الدم إلى الجنين.
  • يساعد حمض الفوليك الموجود في اللب الأبيض على وقاية الجنين من العيوب الخلقية، وهذه فائدة أخرى من فوائد اللب الأبيض للأم الحامل.
  • يساهم فيتامين ب الموجود في اللب بمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها، مما يقي الأم من الشعور بإرهاق الحمل والإجهاد.
  • الزنك الموجود في اللب الأبيض يساعد على تجديد الخلايا، لإنتاج الأحماض النووية اللازمة لطاقة الجسم، وهذا يحمي الجنين والأم من خطر الإصابة بالنحافة أثناء الحمل.
  • احتواء اللب الأبيض على زيت الأوميجا 3 يعزز من المستوى الذهني للجنين، ويعزز من نمو الخلايا والجهاز العصبي للجنين.

فوائد اللب الأبيض لأمراض ضغط الدم

يحتوي اللب الأبيض على الألياف الغذائية والبروتينات التي تعمل على خفض مستوى ضغط الدم في الجسم، كما أن اللب الأبيض يحتوي على معادن هامة مثل البوتاسيوم والماغنسيوم واللذان يقومان بتنظيم مستوى الضغط في الدم، فتناول اللب الأبيض هام لمرضى ارتفاع ضغط الدم، ولكن تجنب اللب الأبيض المملح لأنه يحتوي على كمية من الصوديوم تساهم في ارتفاع ضغط الدم.

ADVERTISEMENT

فوائد اللب الأبيض لمرضى السكري

من فوائد اللب الأبيض أنه يزيد من إنتاج الأنسولين في الدم، مما يحسن من معدلات السكر في الدم، لذا فتناوله يعود بالنفع على مرضى السكري، مما يحسن من أداء مريض السكري، هذا إلى جانب التغذية السليمة وممارسة الرياضات البدنية.

اقرأ أيضاً: سلايدشو| أفضل وأسوأ الأطعمة لمريض السكري

فوائد اللب الأبيض في تحسين المزاج

إن تناول حبات اللب الأبيض تساعد على تحسين المزاج، وهذا لاحتوائه على العناصر الغذائية التي تساعد على مد الجسم بالطاقة، مما يجعل الجسم نشيطاً، ويخفف من الاكتئاب، ويخفف من أعراض القلق والتوتر بسبب التنفيس الانفعالي في فعل “القزقزة”.

ADVERTISEMENT

اقرأ أيضاً: سلايد شو| ما هي الأطعمة التي تخلصك من القلق والتوتر؟

فوائد اللب الأبيض لأمراض القلب

احتواء اللب الأبيض على فيتامين هـ الذي يساعد على تكوين مواد مضادة للأكسدة في الجسم، يساعد على الوقاية من أمراض القلب، بفعل خفض مستوى الكوليسترول الضار في الجسم، فتحسين مستوى الكوليسترول يساعد على الوقاية من أمراض القلب.

فوائد اللب الأبيض للكبد

هل تريدون صحة أفضل للكبد ؟ بالطبع الكل يريد الحصول على الصحة الجيدة وتحسين وظائف الكبد، اللب الأبيض يحسن من كفاءة الكبد في طرد السموم من الجسم.

ADVERTISEMENT

فوائد اللب الأبيض لجهاز المناعة

يساعد اللب الأبيض على تقوية جهاز المناعة، لاحتوائه على مواد مضادة للأكسدة ، من خلال تقوية جهاز المناعة الذي يحارب الأمراض والبكتيريا المسببة للالتهابات والأمراض المختلفة التي تهاجم الجسم.

فوائد اللب الأبيض للبشرة

ما لا تعرفونه عن اللب الأبيض أنه يعطي الشباب الدائم ويؤجل علامات تقدم السن، فاللب الأبيض يحتوي على فيتامين هـ الذي يساعد على نضارة البشرة وعدم ظهور التجاعيد.

فوائد اللب الأبيض للشعر

تستخدم بذور اليقطين المعروفة باللب الأبيض في علاج تساقط الشعر.

ADVERTISEMENT

أضرار اللب الأبيض

  • يحتوي على سعرات حرارية عالية، والإفراط في تناوله يسبب زيادة الوزن.
  • الإفراط في تناول اللب الأبيض المملح يسبب ارتفاع ضغط الدم.
  • يعتقد البعض أنه يؤثر على الصحة الجنسية للرجل ويسبب سرعة القذف.
  • إفراط المرأة الحامل في تناول اللب الأبيض، قد يسبب الولادة المبكرة.
  • يحتوي على نسبة عالية من الألياف، وتناوله بكثرة يسبب الإسهال.

في الختام نرجو أن نكون قد قدمنا لكم فوائد اللب الأبيض للبشرة ولأجهزة الجسم المختلفة، وللمرأة الحامل، لاستشارة الطبيب إذا تناولتم كمية من اللب الأبيض وأصِبتم بمضاعفاته يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا

اقرأ أيضاً

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أمنية قلاوون - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد