فوائد الفشار وقيمته الغذائية وأضراره

الفشاريعتبر الفشار أو البوشار من أشهر السناكات الخفيفة والصحية، إذا تم تحضيره بطريقة صحية، وفي المقال التالي سنتحدث عن فوائده وقيمته الغذائية وأضراره.

ADVERTISEMENT

القيمة الغذائية في الفشار

يحتوي 3 أكواب من الفشار المحضر في المنزل على القيم الغذائية التالية:

  • السعرات الحرارية: 93 سعر حراري.
  • البروتين: 3 جرام.
  • الألياف: 3.6 جرام.
  • السكر: 0.2 جرام.
  • الدهون: 1.1 جرام.

فوائد الفشار

يحتوي الفشار على عدد متنوع من العناصر الغذائية الصحية، وفيما يلي نوضح بعض الفوائد الصحية لإدراجه ضمن النظام الغذائي:

ADVERTISEMENT

1. غني بمضادات الأكسدة

يحتوي على نسبة غنية من مادة البوليفينول، أحد مضادات الأكسدة المرتبط بالعديد من الفوائد مثل تحسين الدورة الدموية، وتقليل خطر الإصابة ببعض الأمراض مثل مرض السكري وضغط الدم المرتفع، ومرض السرطان مثل سرطان الثدي والبروستاتا.

2. نسبة غنية من الألياف

يحتوي على نسبة عالية من الألياف، وأشارت الأبحاث العلمية إلى أن تناول الطعام الغني بالألياف قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، مثل مرض القلب والسمنة والسكري من النوع الثاني.

ADVERTISEMENT

3. ضبط نسبة السكر بالدم

يحتوي على مؤشر جلايسيمي منخفض، مما يعني أن تناوله لا يتسبب في ارتفاع شديد بنسبة السكر في الدم، كما أن الأطعمة منخفضة المؤشر الجلايسيمي، تساعد من يعانون من السكري من النوع الأول والثاني في التحكم بنسبة الدهون بالجسم.

4. التحكم بضغط الدم

يساعد تناول الفشار بدون نسبة كبيرة من الملح أو الزبدة في خفض ضغط الدم، أو التقليل من خطر الإصابة بضغط الدم المرتفع.

5. فوائد الفشار لخسارة الوزن

يحتوي كوب من الفشار المحضر في المنزل على 33 سعر حراري، كما يحتوي على نسبة غنية من الألياف التي تساعد في الشعور بالشبع لفترة طويلة، وبالتالي تقليل السعرات الحرارية المستهلكة، مع الحرص على عدم الإفراط في تناوله حتى لا يؤدي لزيادة الوزن.

ADVERTISEMENT

أضرار الفشار

رغم الفوائد الصحية العديدة التي ذكرناها، لكن يمكن أن يتسبب تناول الفشار في العديد من الأضرار في حالة تحضيره بطريقة غير صحية أو الإفراط في تناوله، وفيما يلي نوضح بعض هذه الأضرار:

1. اضطرابات بالجهاز الهضمي

يؤدي الإفراط في تناوله للإصابة بالانتفاخ والغازات والإمساك، خاصة لغير المعتادين على تناول كمية كبيرة من الألياف، وفي هذه الحالة ننصح بمضغه ببطء وشرب كمية كافية من الماء أثناء تناوله.

2. زيادة الوزن

يساعد الفشار على خسارة الوزن في حالة تحضيره بطريقة صحية، أما الإفراط في استخدام الزيت أو الزبدة، وإضافة الملح بكميات كبيرة، أو السكر أو النكهات الصناعية، يؤدي لزيادة نسبة السعرات الحرارية والدهون المستخدمة في تحضيره، مما يؤدي لزيادة الوزن، لذلك الأفضل تجنب شراء الفشار المضاف إليه نسبة عالية من النكهات غير الصحية، وتحضيره بطريقة صحية في المنزل باستخدام زيت الزيتون أو زيت جوز الهند ونصف ملعقة صغيرة من الملح.

ADVERTISEMENT

3. فشار الميكروويف

ننصح بتجنب شراء عبوات فشار الميكروويف، لأنها تحتوي على الدهون غير المشبعة الضارة، بالإضافة  لمواد كيميائية خطيرة على الصحة مثل حمض البيروفلوراوكتان المرتبط بعدة مشكلات صحية مثل مشكلات الغدة الدرقية وانخفاض الوزن عند الولادة واضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط، ومادة دياسيتيل التي قد تتسبب في تضرر الممرات الهوائية والإصابة بمرض الرئة.

وفي النهاية يعد الفشار من أكثر الوجبات الخفيفة الصحية، مع الحرص على عدم الإفراط في تناوله وتحضيره في المنزل باستخدام نسبة منخفضة من الدهون والملح.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أمنية قلاوون - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد