الام الانزلاق الغضروفي .. الأسباب والعلاج

الام الانزلاق الغضروفي
الانزلاق الغضروفي أو ألم الديسك هو تمزق في النواة اللبية للقرص لتخرج من الحلقة الليفية الخارجية ،ويعتبر أكثر الأقراص عرضة للفتق هو القرص بين الفقرتين القطنيتين الرابعة والخامسة أسفل الظهر، وسوف نتعرف بالتفاصيل على أسباب الام الانزلاق الغضروفي وطرق علاجه والوقاية منه.

ADVERTISEMENT

ما هي الام الانزلاق الغضروفي أو ألم الديسك ؟

يعود الإنزلاق الغضروفي إلى مشكلة تحدث بالوسادة المطاطية بين فقرات الظهر تلك الوسادة تسمى ديسك الظهر، هذا الديسك عبارة عن مادة جيلاتينية مركزها ناعم وغلافها أكثر خشونة، ويحدث الانزلاق عند خروج تلك المادة الجيلاتينية اللينة من أي شق بالغلاف الخشن.

ويسبب هذا الانزلاق إثارة بالأعصاب القريبة منه مسببة ألم وتنميل وضعف بذراع المريض أو رجله، و على الجانب الآخر هناك حالات انزلاق غضروفي لا يشتكي فيها المريض من أي أعراض، و سنسرد في هذا المقال الطرق المختلفة لعلاج الانزلاق الغضروفي، و لكن قبل أن نتطرق للعلاج، سنتحدث في عجالة عن كيفية الوقاية من هذه المشكلة.

ADVERTISEMENT

أنواع الانزلاق الغضروفي

أعراض الانزلاق الغضروفي

وقد لا يسبب الانزلاق الغضروفي أي أعراض، وقد لا تشعر بـ الام الانزلاق الغضروفي ، ولكن قد تظهر بعض اعراض الغضروف مثل:

ADVERTISEMENT
  • آلام شديدة أسفل الظهر وقد يمتد الألم إلى المؤخرة وأسفل الساق.
  • آلام عند المشي لمسافات طويلة.
  • تقلصات بعضلات الظهر والساقين عند المشي.
  • عدم القدرة على الوقوف لفترات طويلة.

وإذا كان الفتق كبير قد يضغط على الأعصاب الشوكية المجاورة، مما يسبب زيادة الام الانزلاق الغضروفي وقد تظهر هذه الآلام على شكل:

  • ألم شديد على جانب واحد من الجسم في الجزء الذي يمده العصب المصاب بالإحساس مثل ألم عرق النسا
  • ألم على جانبي الجسم ( ألم في كلتا الساقين ) ويزداد الألم مع الوقوف ويقل مع الاستلقاء بما يعرف بـ متلازمة ذيل الفرس Cauda equina syndrome، ويحدث معها فقدان القدرة على التحكم في عملية التبول والتبرز.

الأشخاص الأكثر عرضة لـ الام الانزلاق الغضروفي

  • كبار السن، لأن المادة الجيلاتينية في القرص الغضروفي (الديسك) تجف مع التقدم في السن.
  • أصحاب الوزن الزائد والسمنة، لأن زيادة الوزن تسبب ضغط على الأقراص الغضروفية بين فقرات العمود الفقري مما يؤدي إلى الإصابة بآلام الانزلاق الغضروفي
  • السائقون، لأن وضعية جلوسهم الخاطئة لفترات طويلة قد تتسبب في الإصابة بالانزلاق الغضروفي.
  • الأشخاص المعتادون على حمل الأشياء الثقيلة طوال عمرهم.

أسباب الإصابة بـ الام الانزلاق الغضروفي

هو مرض يحدث تدريجياً نتيجة للتقدم في العمر الذي يؤدي إلى انحلال القرص الغضروفي، ويفقد الغضروف المكون للقرص جزء من محتواه من الماء مما يقلل مرونة العمود الفقري، ويجعله أكثر عرضة للتمزق والفتق مع أقل إجهاد أو دوران، ويمكن أن يحدث أيضاً بسبب:

  • رفع الأشياء بطريقة خاطئة، باستخدام عضلات الظهر بدلاً من عضلات الفخذ والساق، والدوران أو التحرك بطريقة مفاجئة أثناء رفع الأشياء
  • الإصابة، السقوط أو إصابة في الظهر
  • ضعف في عضلات الظهر، قد يكون ناتج عن عامل وراثي أو عدم ممارسة الرياضة التي تقوي عضلات الظهر، مما قد يؤدي إلى آلام الانزلاق الغضروفي.

مضاعفات الانزلاق الغضروفي

تُعتبر متلازمة ذيل الفرس هي إحدى مضاعفات الانزلاق الغضروفي، وقد تتسبب في:

ADVERTISEMENT
  • تدهور الحالة وزيادة حدة الام الانزلاق الغضروفي .
  • مشاكل في التبول والتبرز.
  • فقد متزايد للإحساس في المنطقة التي تحيط بالشرج (الفخذين من الداخل، الساق من الخلف والمنطقة حول الشرج)

طرق علاج الام الانزلاق الغضروفي

هناك عدة طرق لعلاج الام الانزلاق الغضروفي مثل إجراء جراحة لإزالة الأجزاء الزائدة التي تضغط على الأعصاب، ولكن قبل اللجوء للجراحة هناك علاجات منها العلاج الطبيعي بممارسة بعض التمارين، أو بتناول بعض الأدوية المسكنة وهناك اعتقادات بتناول بعض الأعشاب الطبيعية.

علاج الام الانزلاق الغضروفي بدون جراحة

  • يعتقد الكثيرون أن الجراحة هي العلاج الوحيد لحل مشكلة الانزلاق الغضروفي، إلا أن هذا الاعتقاد خاطئ حيث أن الغرض الأساسي من العلاج هو تقليل حدة الأعراض كالآلام والتنميل و ضعف حركة الطرف سواء في الذراع أو الرجل.
  • هناك عدة مراحل علاجية يجب أن يمر بها المريض قبل أن يتخذ قرار الإجراء الجراحي، مثل مسكنات الألم أو العلاج الطبيعي وأداء تمارين رياضية معينة لتحسين الحالة مع بعض النصائح في الحياة اليومية، مثل تعليم المريض الطريقة المثلى لرفع الأشياء من الأرض.
  • بعد حوالي 6 أسابيع من العلاج، إذا كان المريض يشعر بتحسن حالته وقلة الألم، فيمكنه أن يستمر على هذا العلاج و لكن إن لم تتحسن الحالة و أصبح الألم أكثر حدة يكون التدخل الجراحي هو الحل الأمثل والوحيد.

هل يمكن علاج الام الانزلاق الغضروفي بالأعشاب ؟

هناك معتقد خاطئ بأنه يمكن علاج أي انزلاق غضروفي بالأعشاب، ولكن لم يثبت ذلك علمياً، وإذا أراد المريض أن يتجه إلى هذا النوع من العلاج وذلك للمساعدة على تقليل الآلام فقط أو الحد من عملية الالتهاب عليه أن يستشير طبيب علاج طبيعي، ليحدد له الأعشاب التي قد تُفيده في هذه الحالة، ومثال على هذه الأعشاب:

  • عشبة الدردار الزلق: وهي عشبة يمكن أن تساعد على تقليل الالتهاب.
  • عشبة الصفصاف الأبيض: وهي عشبة قد تساعد في تقليل الالتهاب، بالإضافة إلى أنها مسكنة للآلام.

الجراحة لعلاج الام الانزلاق الغضروفي

الغرض الأساسي من هذه العملية هو التخلص من الجزء الزائد الخارج من الديسك في الظهر والضاغط على الأعصاب مسبباً تلك الأعراض و الآلام، وتتم العملية تحت تأثير تخدير كلي، وتأخذ العملية حوالي ساعة معتمدة على مدى امتداد الانزلاق وكذلك حجم المريض وعوامل أخرى.

ADVERTISEMENT

كيفية اجراء الجراحة

ويقوم الجراح بعمل فتحة في مركز الظهر طولها حوالي 3 سنتيمتر، ثم يقوم الطبيب بإبعاد العضلات عن بعضها البعض باستخدام أدوات جراحية معينة، ويقوم الجراح بإزالة جزء صغير من العظام والأربطة من الجزء الخلفي للعمود الفقري، حتى يمكنه رؤية الانزلاق بوضوح وإزالته، وقد يزيل الجراح أجزاء أخرى من الديسك لمنع حدوث الانزلاق مرة أخرى.

استخدام المنظار لعلاج الام الانزلاق الغضروفي

يُستخدم المنظار الجراحي في علاج بعض حالات الانزلاق الغضروفي، والتي يكون فيها آلام الساق أكثر شدة من آلام الظهر، أو بعد فشل العلاج الطبي لأكثر من 6 أسابيع، وهناك طريقتين لهذه العملية، أحدهما من خلال الغشاء البريتوني و الأخرى من وراء الغشاء البريتوني.

ومن مميزات استخدام المنظار لعلاج الانزلاق الغضروفي أنه يتم تحت تخدير موضعي، ولا يتبقى أثر واضح للعملية بعدها، حيث يمكن أن تتم من خلال فتحة السرة.

ADVERTISEMENT

علاج الام الانزلاق الغضروفي بالحجامة

من المعروف أن الحجامة من أنواع العلاج البديل المعروف لدى العرب والصين، وهي عبارة عن كاسات دافئة تستخدم في تخليص الجسم من العديد من الآلام ولها استخدامات طبية عديدة.

وتعتبر الحجامة من مقترحات العلاج في حالة الانزلاق الغضروفي، حيث أنها تحفز راحة العضلات في مكان الألم ذاته والأماكن المحيطة به، وكذلك تنظم عملية انقباض واتساع الأوعية الدموية خلال الجسم، فتقلل من الالتهاب، كما أنها تنظم الدورة الدموية عن طريق دخول الأكسجين إلى الأنسجة، و كذلك تخلص الدم من السموم، و لكن لا يوجد أي دليل علمي يثبت فاعليتها في العلاج.

علاج الام الانزلاق الغضروفي بالعصا

هناك طريقة شائعة عند العرب لعلاج الانزلاق الغضروفي، وهي العلاج باستخدام عصا صغيرة يضغط بها المعالج على جانبي العمود الفقري، ولكن هذه الطريقة تعتبر من خرافات الطب البديل، حيث لا أساس لها من الصحة.

ADVERTISEMENT

تمارين لتخفيف الام الانزلاق الغضروفي

هناك تمارين رياضية قد تساعد في تخلص المريض من آلامه ويوُصي الطبيب عادةً بها مع أخذ المسكنات، أو مع العلاج بالأعشاب، أو الحجامة، والتمارين التالية أمثلة على ذلك:

التمرين الأول

يستلقي المريض على وجهه مع رفع الجزء العلوي من الجسم على المرفقين وإبقاء الوسط على الأرض ويجب أن يقوم المريض بهذا التمرين بصورة بطيئة وبحرص، لأنه يكون صعباً على بعض المرضى، ويحاول المريض أن يبقى على هذه الوضعية لمدة 5 ثواني تزيد بالتدريج إلى 30 ثانية مع التكرار لمدة 10 مرات.

تمرين لتخفيف ألم الظهر

التمرين الثاني

ومن الوضعية السابقة يقوم المريض بالمرحلة الثانية، وهي الضغط على الكفين مع رفع الجزء العلوي، وإبقاء الوسط و الحوض على الأرض كالسابق، على أن يبقى المريض على هذه الوضعية لمدة ثانية واحدة تتكرر لمدة 10 مرات.

تمارين لعلاج الانزلاقات الغضروفيةالتمرين الثالث

وإذا لم يتمكن المريض من النوم على وجهه كالوضعية السابقة يمكنه أداء نفس التمرين السابق وهو واقف مع ثني الظهر إلى الوراء ببطء مع وضع الكفين على جانبي الوسط، إلا أن أداء التمرين في وضعية الاستلقاء يكون أفضل وأكثر تأثيراً.

انزلاق غضروفيالتمرين الرابع

لتقوية عضلات الجزء الأسفل من الظهر، يقوم المريض بوضع كلتا يديه معا وراء ظهره مع رفع الرأس والصدر ضد الجاذبية مع الحفاظ على النظر إلى الأرض، ويبقى المريض على هذه الوضعية لمدة 5 ثواني مع زيادة المدة بالتدريج إلى 20 ثانية ويتكرر التمرين حوالي 8-10 مرات.

الانزلاق الغضروفي التمرين الخامس

مع الاستلقاء على الوجه يقوم المريض برفع أحد ذراعيه والرجل المقابلة لها عن الأرض حوالي 2 -3 بوصة ويبقي على هذه الوضعية حوالي 5 ثواني مع التكرار 10 مرات مع مراعاة التبديل.

انزلاق غضروفي

التمرين السادس

لتقوية عضلات البطن يقوم المريض بالاستلقاء على ظهره مع ثني الركبتين كذلك ثني كل من الذراعين على الصدر، يقوم المريض برفع الجزء العلوي ويبقى على هذه الوضعية حوالي 2-4 ثواني ثم يعود إلى وضع البدء مع التكرار حوالي 10 مرات.

تمارين تخفيف آلام الانزلاقات الغضروفية

التمرين السابع

يقوم المريض بالاستلقاء على الظهر مع شد عضلات البطن، ثم يقوم برفع أحد الأرجل إلى أعلى حوالي 8-12 بوصة مع الإبقاء على هذه الوضعية لمدة 10 ثواني، ثم يتكرر التمرين حوالي 10 مرات مع مراعاة التبديل.

الانزلاق الغضروفي

الوقاية من الام الانزلاق الغضروفي القطني

  • الحفاظ على وزن صحي يقلل من الحمل على هذا الجزء من الظهر.
  • أداء التمارين الرياضية بانتظام.
  • التوقف عن التدخين، حيث يمنع التدخين من دخول المواد الغذائية إلى الديسك مما يفقده ليونته و يجعله عرضة للشقوق.
  • الالتزام بالطريقة المثلى لرفع الأشياء من على الأرض.
  • مراعاة الطريقة الصحيحة في الجلوس و الوقوف و المشي.
  • حماية الظهر عند الجلوس بوضع وسادة صغيرة بين الظهر و الكرسي.
  • حماية الظهر عند النوم بوضع وسادة بين الركبتين عند الاستلقاء على أحد الجانبين.

فيديو عن علاج الم الظهر

والآن عزيزي القاريء وبعد انتهائك من هذا المقال، ستكون قد تعرفت على الام الانزلاق الغضروفي وأسبابها بالإضافة لأهم طرق العلاج والوقاية. وإذا شعرت أنك بحاجة لمزيد من الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد