مكواة الشعر .. كيفية عملها وأضرارها ونصائح هامة

الشعر .. كيفية عملها وأضرارها ونصائح هامة

ADVERTISEMENT

من الطرق السهلة التي تلجأ إليها بعض السيدات لتصفيف شعورهن هي مكواة الشعر، حيث أنها لا تأخذ وقتاً طويلاً في استخدامها، ولا تتطلب منتجات كيماوية عديدة لوضعها على الشعر، أو الذهاب للصالون والمكوث فيه لعدة ساعات، تعتقد بعض النساء أن مكواة الشعر هي أفضل حل للحصول على الشكل المرغوب فيه في وقت قصير، فكيف تعمل مكواة الشعر؟ وما هي المخاطر والأضرار التي تسببها لشعركِ؟ سنجيب على هذه التساؤلات في هذا المقال، فتابعي معنا عزيزتي القارئة.

طبيعة عمل مكواة الشعر

مكواة الشعر هي أداة مسطحة يمكنها أن تروض الشعر المجعد وتحوله إلى شعر ناعم ومفرود، عن طريق تطبيق الحرارة على الشعر بشكل متكرر، وبالمقارنة بالمنتجات الكيماوية التي تعمل على إعادة هيكلة الشعر لأمد طويل، فإن المكواة طريقة وقتية للحصول على شعر مفرود من خلال الضغط على الخصلات بملقط ساخن.

ADVERTISEMENT

ولكن بمجرد تعرض الشعر للرطوبة أو المياة، أو الغسيل المعتاد بـ الشامبو، يعود الشعر إلى حالته الأولى المجعدة، وتحذر الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية من أن الآثار الجانبية لمعالجة الشعر بالحرارة تؤدي في نهاية المطاف إلى إلحاق الضرر بالشعر، وتسبب جفاف الأطراف، وسهولة تساقط الشعر وتكسره، ومظاهر أخرى من التلف.

مخاطر الحرارة في مكواة الشعر

يمكن تجهيز مكواة الشعر بإعدادات حرارة تصل إلى 410 فهرنهايت أو أكثر، ومع ذلك فإن الخبراء يوصون بأن درجات الحرارة العالية هذه لا مبرر لها، وأن تعريض الشعر لدرجة حرارة تتراوح ما بين 347 و 419 فهرنهايت يمكن أن يلحق به الضرر.

ADVERTISEMENT

وعندما يتم تطبيق مكواة الشعر على الشعر الرطب الذي تم صبغه أو سحب اللون منه، يمكن أن يسبب ذلك تلفه، حتى عند درجات حرارة منخفضة، وتنصح الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية بالتأكد من أن درجة حرارة المكواة ليست أكثر من 347 فهرنهايت إذا كانت المكواة لديها إعداد رقمي، أو استخدامها على المستوى المتوسط أو المنخفض إن لم يكن لديها إعداد رقمي.

إغراءات سوق مكواة الشعر

قد تجذبكِ بعض الشركات المصنعة لبعض أنواع المكواة بإدعاء أنها الطريقة الأفضل لتصفيف شعركِ، وأنها يمكن أن تجعل شعركِ أكثر صحة، وهذا ليس حقيقة على الإطلاق، إن تعريض شعركِ للحرارة في حد ذاته ضار، كما أن صوت الأزيز في الشعر عند استخدام المكواة على الشعر المبلل يعبر عن تحول الماء في الشعر إلى بخار، ولا يعبر عن دخوله في أنسجة الشعر كما يزعم بعض مسوقين أنواع مكواة الشعر.

بالمثل، فإن استخدام مكواة السيراميك التي يدعي المسوقون أنها تعمل بالأيونات السالبة لجعل الشعر أقل تجعداً، ليس أفضل من المكواة المعدنية التقليدية، بل أن استخدام المكواة المعدنية ذات الجودة الاحترافية يمكن أن يكون أكثر فائدة للشعر.

ADVERTISEMENT

كيفية اختيار نوع مكواة الشعر ونصائح هامة

إن مكواة الشعر المعدنية الاحترافية المجهزة بعناصر تسخين السيراميك، هي غالباً الأكثر موثوقية، حيث تسمح لألواح الحديد بالتسخين بسرعة وبشكل موحد، يسمح هذا للضغط على الشعر من خلال الألواح مرة واحدة فقط للحصول على النتائج التي تريدينها.

وهناك عدد من النصائح عند استخدام مكواة الشعر، وتشمل ما يلي:

  • استخدام المكواة بشكل غير منتظم، لا يزيد عن مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعياً.
  • استخدام بلسم عميق للشعر قبل الاستخدام.
  • أو استخدام رذاذ، أو كريم، أو جل السليكون، للحفاظ على تشحيم الشعر خلال مسار الحرارة.
  • الأخذ في الاعتبار أن تلف الشعر بسبب المكواة قد يستمر لعامين حتى ينمو شعر صحي جديد.

والآن عزيزتي القارئة، بعد أن تعرفتِ على طبيعة عمل مكواة الشعر وأضرارها على الشعر، إذا كان لديكِ أي استفسار، يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد