مرطب الوجه … كيف تختارين نوع يناسب بشرتك ؟

مرطب الوجهقد يبدو قرار شراء مرطب الوجه قرار سهل، لكن تنفيذه صعب، لأنك ستجدين نفسك أمام العديد من الخيارات، مما قد يسبب لكِ ارتباكا، فهناك العديد من الكريمات، لـأنواع البشرة المختلفة، فما هو الكريم المناسب لكِ؟ في هذا المقال سنقدم لكِ المعلومات التي تساعدك على تحديد مرطب الوجه والبشرة، فتابعي معنا.

ADVERTISEMENT

مرطب الوجه

لكثرة المنتجات المنتشرة، سنوضح لك كيفية اختيار مرطب الوجه والبشرة، والقواعد العامة لذلك، حتى تستطيعين اختيار المنتج الأفضل لبشرتك، لتحافظي على بشرتك، وتتألقي.

مرطب الوجه … كريم، أم لوشن، أم مرهم؟

اختيار مرطب أمر لا بد منه، بغض النظر عن نوع بشرتك سواء كانت دهنية أو جافة أو مختلطة.

ADVERTISEMENT

إذا كنت بشرتك جافة أو تشعرين أنها مثيرة للحكة، فالأفضل لك هو المرهم ( المرطبات ذات القوام السميك) المناسب لك، أما الكريمات فهي أخف من المراهم، ومناسبة أكثر للبشرة العادية، أم اللوشن والمستحضرات الأخف فمكونها الأساسي هو الماء، الذي يرطب البشرة، وهي مناسبة أكثر للبشرة الدهنية.

متى يمكنك استخدام المرطبات ذات القوام السميك ؟

يمكنك استخدام المراهم على جسدك، أما بالنسبة لوجهك، فاختاري نوع كريم مرطب الوجه للنهار خفيف، ويمكنك وضع مرطب للوجه ليلا ذو قوام سميك، وقواعد اختيار قوام مرطبات البشرة بصفة عامة هي:

ADVERTISEMENT
  • استخدام مرطب الوجه من النوع الخفيف، أم مرطب الجسم فهو من المراهم ذات القوام السميك.
  • في الصيف، التزمي باستخدام مرطبات البشرة الخفيفة، على عكس الشتاء يمكنك استخدام المراهم والمرطبات ذات القوام الثقيل.

دليلك لاختيار مرطب الوجه ومرطبات البشرة

الحماية من الشمس

بغض النظر عن نوع بشرتك، فكل أطباء الأمراض الجلدية ينصحون باستخدام مرطب وواقي من الشمس على الأقل بمعامل حماية 30، إذا كانت بشرة وجهك مختلطة، فالأفضل لك هو نوع خالي من الزيوت والعطور.

مضادات الأكسدة

مرطبات البشرة مع مضادات الأكسدة مثل، الشاي الأخضر، البابونج، الرمان، أو خلاصة جذور العرق السوس، تساعد على الحفاظ على بشرتك صحية وشابة، إذ تساعد مضادات الأكسدة على تحييد الجذور الحرة، وهي الجزيئات التي تحطم خلايا الجلد، مما يؤدي لظهور التجاعيد.

البشرة الدهنية أو المعرضة لحب الشباب

للبشرة الدهنية، يمكنك استخدام المرطبات التي تحتوي على أحماض ألفا هيدروكسي، وهي مقاومة للتجاعيد، وأيضا هناك المنتجات غير المسببة للرؤوس السوداء (Non-comedogenic)، فهي لن تسد المسام.

ADVERTISEMENT

البشرة الجافة

لو كانت بشرتك جافة، استخدمي مرطب أثقل ذو قوام سميك، وابحثي عن المرطبات التي تحتوي على مكونات، مثل حمض الهيالورونيك، وديميثكون (dimethicone)، والجليسرين، والبروبيلين غليكول، والبروتينات، واليوريا (التي تساعد أيضا على جذب الماء لبشرتك)، واللانولين، والزيوت المعدنية، وبتروليوم (الفازلين)، وهذه المواد تعمل على ترطيب بشرتك.

البشرة الحساسة

البشرة الحساسة، استخدامي لها مرطب مكتوب عليه هيبوالرجينيك (hypoallergenic) وهو يعني أنه خالي من المواد المسببة للحساسية، ومن العطور أيضا، واختاري أحد المنتجات التي تحتوي على أقل من 10 مكونات، لأن كلما كان عدد المكونات أقل، كلما قل احتمال حدوث تهيج بسبب تفاعل هذه المواد مع بعضها.

حكة في الجلد

إذا كنت تشعرين بالحكة، فيمكنك استخدام مرطبات الهيبوالرجينيك، إذا لم يخفف المرطب الحكه، استخدمي كريم الستيرويدي يحتوي على 1٪ من هيدروكورتيزون، لمدة أسبوع واحد، ولكن إن لم تتحسني استشيري طبيبك.

ADVERTISEMENT

الإكزيما

إذا كنت مصابة بـالإكزيما، يمكنك استخدام المرطبات والمراهم الأكثر كثافة، والتي تحتوي على بتروليوم، أو ببساطة يمكنك استخدام الفازلين لتهدئة البشرة، والحفاظ على ليونتها.

ما يجب تجنبه عند اختيار مرطب الوجه

كما أوضحنا المكونات التي تحتاجينها سنوضح لك المكونات التي عليك أن تتجنبيها، لذا عليك قراء مكونات المرطب للتأكد من خلوها من هذه المركبات، وهي :

الملونات والعطور

إذا كنت ترغبين في ترطيب البشرة الجافة، أو الجلد الحساس، أو شئ بينهما، فعليك شراء المنتجات المكتوب عليها أنها خالية من العطور والمواد المسببة للحساسية، والمكونات المضادة للبكتيريا، التي يمكن أن تكون قاسية على بشرتك دون داعي، وتقضي على الزيوت الطبيعية الموجودة في بشرتك.

ADVERTISEMENT

المكونات الصديقة للجسم

ما هو جيد لجسمك ليس دائما جيد لوجهك، فالأفضل أن تتجنبي مرطبات الوجه التي تحتوي مكونات تستخدم لترطيب الجسم مثل، مثل اللانولين، والزيوت المعدنية، والشمع، أو زبدة الشيا، فهي يمكن أن تسد المسامات وتسبب حب الشباب على الوجه.

الأحماض الكثيرة جدا

تجنبي أحماض ألفا-هيدروكسي، وحمض الجليكوليك، وحمض الريتينويك، وحمض الساليسيليك، إذا كان لديك بشرة جافة أو حساسة، هذه المكونات قد تخترق الجلد بعمق، وتسبب المتاعب للبشرة الحساسة، وابتعدي عن المنتجات التي تحتوي على الكحول أيضا.

الإفراط في المكونات الستيرويدية

إذا كنت تشعر بحكة في الجلد يمكنك استخدام كريم، أو مرهم الستيرويد لمدة أسبوع أو أسبوعين فقط ما لم يوصي الطبيب باستخدامه لفترة أطول، فالإفراط في هذه الكريمات يمكن أن يجعل الجلد رقيق جدا، ويؤدي إلى مشاكل جلدية أخرى.

ADVERTISEMENT

اليوريا أو الأحماض اللبنية (للأكزيما أو تشققات الجلد)

الابتعاد عن المرطبات التي تحتوي على هذه المكونات التي قد تكون مناسبة للبشرة الجافة، إلا انها يمكن أن تؤدي إلى تفاقم تهيج الجلد الموجود.

نصائح للحصول على أقصى استفادة من مرطب بشرتك

  • يمكنك استخدام أكثر من مرطب واحد إذا كنت تحتاجين إلى ذلك.
  • يمكنك استخدام لوشن خفيف على وجهك، وكريم أثقل لجسمك، للحصول على عناية متكاملة لجلدك.
  • ضعي مرطب الوجه عندما تكون بشرتك رطبة، فمن الأفضل استخدام المرطب بعد بضع دقائق من أخذك لحمامك، لترطيب أفضل لبشرتك.
  • يمكنك تحقيق استفادة عالية من مرطب الوجه إذا كان يحتوي على عامل حماية من الشمس 15 أو أعلى، وفيتامين (أ)، أو حمض ألفا-هيدروكسي لمكافحة التجاعيد، وإذا كنت تريدين تسمير بشرتك، يمكنك استخدام كريم مرطب ملون للتسمير.

اقرئي أيضا :

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة ندى سامي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.webmd.com/beauty/features/moisturizers#1
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد