كيفية حساب السعرات الحرارية و التحكم في الوزن

حساب السعرات الحرارية

ADVERTISEMENT

عن طريق معادلة بسيطة تستطيع حساب السعرات الحرارية التي يحتاج إليها جسمك لتحافظ دوماً على وزنك في المعدلات الصحيحة و هذا الرقم الناتج من المعادلة يتغير مع تغير وزنك.

أهمية حساب السعرات الحرارية

يستهلك أغلب الأشخاص حوالي 2000 سعرة حرارية من طعامهم خلال اليوم، والحقيقة تستدعي أن نقول أن كمية السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم تختلف بشكل كبير جداً من شخص لآخر، معتمدة في ذلك على النشاط اليومي للشخص و وزنه الحالي و الكم المطلوب من السعرات الحرارية، يجب أن يقوم بـ حساب السعرات الحرارية  بشكل منتظم و يتوائم مع تغير الأنشطة اليومية و تقلبات الوزن من زيادة أو نقصان.

ADVERTISEMENT

معادلة حساب السعرات الحرارية

بالنسبة للرجال العاملين فإن السعرات الحرارية التي يحتاجونها تساوي: حاصل ضرب و زنهم بالباوند في 15 و للسيدات العاملات فهو حاصل ضرب وزنهم بالباوند في 12 ،أما بالنسبة للرجال غير العاملين تحسب كمية السعرات المطلوبة بضرب الوزن بالباوند في 13 و السيدات غير العاملات بنفس الطريقة بضرب وزنهم بالباوند في 10 .

حساب السعرات الحرارية المطلوبة لك في اليوم

  • حساب كمية السعرات الحرارية المطلوبة لك في اليوم من الدهون و ذلك باستعمال المعادلة السابقة بضرب عدد السعرات الناتجة في 30. أو 30%.
  • و بالنسبة لعدد الجرامات التي تحتاجها يومياً من الدهون فإنك تستطيع حسابها عن طريق قسمة عدد السعرات الحرارية من الدهون التي تتناولها على الرقم 9 و بالتالي تستطيع أنت بنفسك التحكم في وزنك و الحفاظ عليه .
  • و بالتالي فإنك إن أردت أن تخسر باوند واحد خلال الأسبوع فإنه من المفترض عليك أن تنقص عدد السعرات الحرارية التي تتناولها بـ 500 سعرة حرارية خلال اليوم.

مثلاً إذا كنت تستهلك 2000 سعرة حرارية فإنك ستتناول 1500 سعرة يومياً لمدة أسبوع لتخسر باوند واحد و العكس بالعكس فإنك إن أردت أن تزيد وزنك باوند واحد خلال الأسبوع فإنك ستزيد سعراتك الحرارية التي تتناولها 500 سعرة و كما شرحنا سابقاً فإنك ستستطيع معرفة كم الدهون التي ستغيرها بالجرامات.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د/ سمر سامي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد