اثار العلاج الكيماوي… وطرق التغلب عليها بالعادات الصحية والغذاء

العلاج الكيماوي… وطرق التغلب عليها بالعادات الصحية والغذاءإذا كنت تتلقى جلسات العلاج الكيميائي أو الإشعاعي وترغب بالحفاظ على صحتك قدر المستطاع أثناء فترة تلقي العلاج، فعليك أن تعلم أن ما تأكله أثناء هذه الفترة قد يكون ذا أثر بالغ على هدفك في بلوغ الشفاء، وباعتبار أن تجربة كل مريض تختلف عمن سواه في اثار العلاج الكيماوي عليه، نقدم مجموعة مختلفة من النصائح الغذائية التي قد تساعد في التقليل من آثار العلاج الجانبية غير المرغوبة.

ADVERTISEMENT

اثار العلاج الكيماوي

يؤثر العلاج الكيمائي على صحة المريض بشكل كبير جداً وسوف نعرض معكم هذه الآثار وكيف تتغلب عليها بالعادات الصحية والغذاء

اهتم بمنكهات الطعم

يؤثر العلاج الكيميائي على حاسة التذوق، فيجعل بعض الطعام والشراب -وبخاصة الماء واللحم- يبدو سئ المذاق، إذا أصبح من الصعب عليك تناول الماء يمكنك إضافة شريحة من الليمون إليه لتحسين طعمه، انتقل إلى البروتين النباتي أو البيض إن تعسر عليك تناول اللحم لسوء مذاقه.

ADVERTISEMENT

حارب الإمساك

شرب كميات كافية من الماء يحميك من الإصابة بالإمساك، اهتم بتناول جميع أنواع الألياف في طعامك، مارس التمارين الرياضية على الأقل المشي لمدة 20 دقيقة لتجنب الإمساك.

تحكم في وزنك

لتجنب زيادة الوزن أثناء تلقي العلاج قلل الدهون في وجبتك الغذائية، تجنب الأكل بين الوجبات، تناول كميات كبيرة من الخضروات.

ADVERTISEMENT

حسّن شهيتك

يشكو بعض من يخضعون لجلسات العلاج الكيماوي من إنعدام الشهية، جرب تناول الكربوهيدرات الخفيفة كحبوب الإفطار الساخنة، التوست مع زبدة الفول السوداني، أو الحمص، جرب تناول الأطعمة المخفوقة أو الزبادي وغيرها من الأطعمة سهلة الهضم.

عالج الإسهال

تجنب الأطعمة الدهنية أو المقلية، الكافيين، المشروبات السكرية، الأطعمة غير المطبوخة جيدا، والكحول، اضف إلى نظامك الغذائي بعض الأطعمة التي لا تسبب الإسهال كحبوب الشعير، الفواكه التي لا تحتوي على قشور والبطاطا الحلوة.

احتفظ بمذكراتك الغذائية

سجل ما تأكله وما تشربه، وجميع الأعراض التي تطرأ عليك يومياً سيساعد ذلك طبيبك وأخصائي التغذية على تحديد ما هو مناسب وما هو غير مناسب بالنسبة لك.

ADVERTISEMENT

عالج قرح الفم

بعض اثار العلاج الكيماوي تسبب ظهور قرح بالفم، للتخلص من هذه القرح تجنب الأطعمة ذات البهار أو الشطة، تجنب الكحول والأطعمة الساخنة حافظ على فمك رطبا دائما بشرب كمية كبيرة من السوائل طوال اليوم قم بالمضمضة بالماء والملح بعد تناول الطعام لتطهير الفم.

تجنب الجفاف

الإسهال والقئ بالإضافة إلى كميات السوائل القليلة التي يتناولها المريض قد تسبب الجفاف، من علامات الجفاف جفاف الفم، العينين الغائرتين، قلة كمية البول وتحول لونه إلى لون أغمق تجنب كل ذلك بشرب كميات كافية من الماء يوميا.

تخلص من الغثيان

تناول أطعمة باردة بدلا من الساخنة، قم بمضغ الزنجبيل الطازج، الشاي بالزنجبيل يساعد أيضا على التقليل من الغثيان من الأفضل تجنب الأطعمة الدهنية، المقلية أو تلك التي لها رائحة قوية مميزة.

ADVERTISEMENT

تناول وجبات صغيرة

تقليل حجم الوجبة يجعل من الأسهل على الجسم هضمها وامتصاصها، كما أن ذلك يقلل من الغثيان.

تجنب الكحول

لتجنب الإضرار بالكبد اثار العلاج الكيماوي امتنع تماما عن المشروبات الكحولية، كما أن الامتناع عنها يقلل الشعور بالغثيان وغيره من أعراض الجهاز الهضمي المزعجة.

راقب ما تتناوله من المكملات الغذائية

أخصائي التغذية في جميع أنحاء العالم لا ينصحون بتناول المكملات الغذائية لمريض السرطان أثناء فترة العلاج، بما في ذلك الأعشاب، الفيتامينات، المعادن وغيرها من أنواع المكملات وذلك لاحتمالية وجود التفاعلات الدوائية بينها وبين المواد المستخدمة في العلاج.

ADVERTISEMENT

قلل الشاي الأخضر

قلل كمية الشاي الأخضر واكتفي بحصة واحدة يوميا فقط، حيث أنهما مليئان بمضادات الأكسدة مما قد ينتج عنه تداخلات دوائية مع علاج السرطان.

استشر أخصائي تغذية ليساعدك في تنظيم جدولك الغذائي بما يتناسب مع حالتك الصحية لتجنب تناول الأطعمة التي قد تتداخل مع العلاج، وتحسين حالتك الصحية فقط عن طريق الغذاء.

اقرأ أيضا:

ADVERTISEMENT

 

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
webmd
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد