كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

سرطان الدماغ

يوفر قسم سرطان الدماغ المتفرع من قسم السرطان بموقع كل يوم معلومة طبية كل ما تحتاج إليه من معلومات طبية موثوقة تتعلق بسرطان الدماغ.

ومن خلال القسم سيتم عرض الأعراض، والأسباب، والمضاعفات وطرق العلاج الخاصة بالمرض، هذا بالإضافة إلى أهم طرق الوقاية التي يمكن للشخص اتباعها من أجل حماية نفسه من المرض.

ويحدث سرطان الدماغ نتيجة نمو بعض الخلايا داخل المخ بصورة غير طبيعية مكونةً أحد الأورام الخبيثة التي لا يستطيع الجسم السيطرة عليها، وبالتالي يتطلب الأمر الخضوع للعلاج بهدف التخلص منها.

ويُعتبر سرطان الدماغ من الأنواع الخطيرة لأنه يؤثر على المخ، وبالتالي يؤثر على العديد من الوظائف التي يقوم بها الجسم، فقد يؤثر على ذاكرة الشخص، وقدرته على الإدراك والحديث، بل قد يؤثر على قدرته على المشي والحركة، لأنه قد يؤثر على عضلات الجسم، هذا بالإضافة إلى شعور الشخص بالإرهاق والتعب بصورة كبيرة.

ولا يعلم أحد السبب المحدد لحدوث هذا النوع من السرطان، ولكن هناك العديد من العوامل التي قد تزيد من خطر الإصابة به مثل التدخين أو العمل في الأماكن الخاصة بتكرير البترول.

وعادة ما يتم تشخيص هذا النوع من السرطان باستخدام فحص الرنين المغناطيسي والأشعة المقطعية، وقد يتم استخدام الخزعة في بعض الأحيان لتأكيد الإصابة بالمرض.

وفي حالة قام الطبيب بالتأكد من وجود المرض، فسيبدأ حينها بعرض خيارات العلاج المتاحة على المريض، والتي قد تتمثل في الخضوع للجراحة، أو الخضوع للعلاج الإشعاعي أو الكيميائي، أو قد يقترح الطبيب مزيجاً من طرق العلاج السابقة، وذلك بناء على حجم، ونوع، ومكان الورم.

ولا يختلف سرطان الدماغ عن أنواع السرطان الأخرى، فكلما تم اكتشافه بصورة مبكرة، كانت نتائج نجاح العلاج أكبر.

Advertisement
Advertisement