كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

سرطان الدم

يقدم قسم سرطان الدم بموقع كل يوم معلومة طبية دليلاً شاملاً لكل ما يحتاج إليه المتابع العربي فيما يتعلق بسرطان الدم وكيفية التعامل معه.

ويوفر القسم معلومات حول أعراض مرض سرطان الدم، وأعراضه، وأسبابه، وطرق تشخيصه، هذا بالإضافة إلى أهم الطرق التي قد يستخدمها الأطباء في العلاج.

ويعتبر سرطان الدم من أنواع السرطان الخبيثة والخطيرة، والتي تصيب الأطفال بصورة أكبر من الآخرين. وسرطان الدم هو عبارة عن سرطان ينمو داخل أحد الخلايا المكونة للدم، ويحدث غالباً بسبب حدوث نمو غير طبيعي داخل الخلايا يعجز الجسم في السيطرة عليه أو التخلص منه.

وقد يكون البعض أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض دون غيرهم بسبب تعرضهم لعلاج السرطان سابقاً، أو إصابتهم بمتلازمة داون، أو وجود عوامل وراثية قد تتسبب في زيادة خطر إصابتهم بالمرض.

ويتسبب هذا النوع من السرطان في تورم الغدد اللمفاوية، والتعرض للنزيف، وظهور الكدمات، هذا بالإضافة إلى إصابة المريض بالحمى والقشعريرة.

ويمكن للطبيب تشخيص المرض من خلال إجراء عدد من الفحوصات، والتي سيتم التعرف عليها بالتفصيل من خلال المقالات المختلفة والمتنوعة التي يقدمها القسم.

وبعد تحديد نوع سرطان الدم ومرحلته سيقوم الطبيب بالتشاور مع المريض، ليقوم بتحديد أنسب طريقة للعلاج. ويمكن علاج هذا النوع من السرطان من خلال الخضوع للعلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي، أو العلاج الموجه، أو العلاج البيولوجي، أو عن طريق زراعة الخلايا الجذعية.

وأثناء العلاج سيكون المريض بحاجة إلى الالتزام بنمط حياة محدد يقرره الطبيب، هذا بالإضافة إلى حاجة المريض لاتباع نظاماً غذائياً خاصة يساعده في مقاومة المرض.

وسيقدم القسم إجابات لجميع الأسئلة التي قد تطرأ لذهن المتابع العربي، كما سيحرص القسم على تقديم نصائح تساعد المريض خلال رحلته مع العلاج.

Advertisement
Advertisement