كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

سرطان الفم

يوفر قسم سرطان الفم المتفرع من قسم السرطان بموقع كل يوم معلومة طبية دليل شامل لجميع المعلومات الطبية الموثوقة المتعلقة بسرطان الفم وأنواعه.

ويصيب هذا النوع من السرطان أجزاء متفرقة من الفم، فيمكن أن ينمو الورم السرطاني على اللثة، أو الشفاه، أو اللسان، أو بطانة الخد، ويتسبب هذا المرض عادة في ظهور بعض الأعراض مثل قرح الفم والشفاه والتي لا تلتئم بمرور الوقت، أو ظهور كتل داخل الفم، ويمكن أن تظهر البقع البيضاء أو الحمراء داخل الفم أيضاً.

وقد تزيد فرص الإصابة بمرض سرطان الفم بسبب بعض العادات الخاطئة التي يمارسها البعض، وتتمثل بعض هذه العادات في القيام بالتدخين، وتناول الكحوليات، ولهذا السبب يمكن أن يحمي الشخص نفسه من خطر الإصابة به من خلال اتباع العادات الصحية مثل الإقلاع عن التدخين، وتجنب الكحول، وتجنب التعرض لأشعة الشمس.

ويوفر القسم معلومات عن طرق العلاج المختلفة التي يتم استخدامها للقضاء على مرض سرطان الفم، فبمجرد أن يقوم الطبيب بتشخيص الحالة من خلال الفحوصات الطبية، سيقوم بتحديد نوع العلاج بناء على حالة المريض، والمرحلة السرطانية، ومكان انتشار السرطان وشدته.

وسيقوم القسم بطرح خيارات العلاج المتاحة أمام المريض، والتي قد تتمثل في الخضوع للعمليات الجراحية، أو الخضوع للعلاج الكيميائي، أو العلاج الإشعاعي، أو العلاج الموجه، أو العلاج بالخلايا الجذعية، وقد يكون العلاج مزيجاً بين أكثر من نوع من الطرق السابقة.

وخلال فترة علاج سرطان الفم سيكون على المريض اتباع نصائح الطبيب وتعليماته من أجل أن يتم التعافي بصورة كاملة، وحتى يستطيع المريض العودة إلى حياته الطبيعية دون مشاكل.

وسيحرص قسم سرطان الفم على توفير هذه المعلومات وأكثر حرصاً منه على صحة المواطن العربي وسلامته.