كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

سرطان المثانة

يوفر لك قسم سرطان المثانة في موقع كل يوم معلومة طبية، كل ما تحتاج إليه من معلومات وإرشادات للتعامل مع المرض، حيث يتضمن قسم سرطان المثانة إجابات لجميع الأسئلة المتعلقة بالمرض.

سرطان المثانة هو سرطان عادة ما يبدأ داخل الخلايا المبطنة للمثانة، وهو من الأنواع المنتشرة بين كبار السن، كما أنه يؤثر على الرجال بصورة أكبر من النساء، ولكن يمكن أن يصاب به من هم أصغر سناً.

وتنقسم اورام المثانة إلى عدد من الأنواع، هي سرطان الخلايا البولية وهو سرطان يبدأ داخل الخلايا المبطنة للمثانة، والنوع الثاني هو سرطان الخلايا الغدية، وهو السرطان الذي يبدأ من داخل الغدد المخاطية الموجودة بالمثانة، والثالث هو سرطان الخلايا الحرشفية والذي يحدث غالباً بسب تكرار التهابات المثانة.

وعادة ما تحدث أعراض هذا المرض على شكل بول دموي، بالإضافة إلى الشعور بالألم عند القيام بالتبول، والشعور بآلام في منطقة الحوض. وبالنسبة لأسباب المرض، فعلى غرار جميع الأورام السرطانية، يبدأ الورم عند حدوث انقسام غير طبيعي داخل الخلايا، فتنمو بطريقة لا يمكن للجسم السيطرة عليها مكونة الورم السرطاني.

ولا تقتصر الأسباب على هذا فقط، حيث أن للعادات الخاطئة دور كبير في حدوث هذا النوع من السرطان، ولعل أبرز هذه العادات تتمثل في القيام بالتدخين، التعرض للكيماويات، أو العدوى الفطرية، أو التعرض لالتهابات المثانة بصورة متكررة.

ويتم تشخيص المرض باستخدام عدد من الفحوصات المختلفة، مثل منظار المثانة، أو خزعة المثانة، أو الفحوصات التي تعتمد على الأشعة، مثل التصوير بالأشعة المقطعية، وبناءاً على نتائج هذه الفحوصات، يقترح الطبيب طريقة العلاج المناسبة لحالة المريض.

وتتنوع طرق العلاج ما بين عمليات جراحية يتم من خلالها استئصال الورم، أو الخضوع للعلاج الكيميائي الذي يقتصر على المثانة فقط، أو قد يتم استخدامه على الجسم كله، هذا بالإضافة إلى استخدام أنواع أخرى من العلاج مثل العلاج الإشعاعي والعلاج المناعي.

والآن وقد أحطنا بالموضوع بالمجمل، فستجدون كل ما تحتاجون إليه بالتفصيل داخل قسم سرطان المثانة بموقع كل يوم معلومة طبية.

Advertisement